تغذية وصحةأخبار طبيةأمراض

الحقيقة وراء فائدة تناول حبوب فيتامينات لصحة القلب والشرايين – مكملات غذائية

حبوب الفيتامينات و المكملات الغذائية غير مفيدة و قد تكون غير آمنة وتسبب ضررا للقلب

لو أنك تتبع تغذية صحيّة فإن هذا يدعم صحة القلب بلا شك٬ لكنك قد تتساءل عن عن فائدة تناول حبوب فيتامينات أو مكملات  غذائية لصحة القلب والشرايين٬ خاصة مع انتشار الإعلانات التي تروج لدور هام لها ف الوقاية من امراض القلب و الشرايين.

لكن الحقيقة التي يؤكدها لنا د. إدجر ميلر الباحث في جامعة جون هوبكنز الأمريكية هي أنه لا يوصى طبيا بتناول حبوب فيتامينات أو مكملات  غذائية لصحة القلب حيث أنها مصدرا أقل كفاءة وجودة من المصادر الطبيعية.

كما آنها يمكن أن تعرض لمخاطر صحية٬ وبحسب قوله: “إننا لا نحتاج أبدا لإنفاق المال لشراء هذه التحضيرات الدوائية”.

وذلك ما أكدتة الدراسات والأبحاث العلمية العديدة ٬ ومن ضمنها دراسة لمراجعات علمية  كان د. إدجر رئيس الفريق البحثي لها و تم نشرها في دوريات الطب الباطني في الولايات المتحدة.

فيما يلي توضح 3 حقائق  علمية تتعلق باستخدام حبوب فيتامينات لصحة القلب والشرايين.

تناول حبوب فيتامينات ومكملات غذائية لا يحميك من أمراض القلب والشرايين..

وضحت الدراسات العلمية الدقيقة  أن تناول حبوب فيتامينات ومكملات غذائية لا يحمي من أمراض القلب والشرايين. تضمنت هذه الدراسات مئات الالاف من المشاركين الذين تم تقسيمهم لمجموعتين.

يتناول المشاركون في أحد المجموعتين حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية٬ بينما تكون المجموعة الأخرى للمقارنة والتأكد من وجود فائدة لهذه الفيتامينات أو عدمها.

وما اتضح من هذه الدراسات أنه لا دليل على وجود فائدة لتناول حبوب الفيتامينات و المكملات الغذائية في دعم صحة القلب والوقاية من امراضه أو أمراض الشرايين.

وما يؤكده د. ميلر إدجر:” هذه المكملات لا تأثير لها ولا نحتاجها نهائيا”.

يمكن التعرف على المصادر الطبيعية للمكملات الغذائية في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  المكملات الغذائية (حبوب الفيتامينات والمعادن) عقاقير لها خطورتها.. فما هي المصادر الطبيعية؟

لكن الاستثناء الوحيد المحتمل لهذه الحقيقة هو مكملات اوميجا 3 التي يُنصح بتناولها إذا كان الشخص لا يستطيع تناول وجبتين من الأسماك الدهنية أسبوعيا.

حيث أن هذه الأحماض الدهنية الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية والمخ لا تتوفر بكميات كافية في الأطعمة المتعددة بتغذيتنا.

كما تنصح التوصيات بتناول جرعات وقائية من فيتامين د في فصول الربيع والخريف يوضحها مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي جرعة فيتامين د اليومية للأطفال والبالغين و في أثناء الحمل؟

حبوب الفيتامينات و المكملات الغذائية قد تكون غير آمنة وتسبب ضررا للقلب..

مع ما وضحته الدراسات من عدم وجود فائدة حبوب الفيتامينات و المكملات الغذائية٫ فإن تناولها بكثرة قد يكون غير آمن ويعرض الجسم لمخاطر صحية عديدة.

حيث قد تسبب زيادة فيتامين د والكالسيوم قد يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين٬ يمكن التعرف على مخاطر ريادة فيتامين د في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 مخاطر تسببها زيادة فيتامين د ..قد تعرضك لها المكملات الغذائية .. فكيف يمكن تجنبها؟

وهناك خطورة بالغة قد تسببها زيادة مكملات فيتامين أ (أو الكاروتين)٬ حيث يؤكد الأطباء في بريطانيا علي ضرورة عدم تناول حبوب الفيتامينات التي تحوي فيتامين أ في حالة الإصابة بأمراض القلب.

يمكن التعرف علي مخاطر زيادة فيتامين أ في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيزيتا مجانية | 3 مخاطر لزيادة فيتامين أ في طعامك؟ فمن الأكثر تعرضا؟ وكيف يمكن تجنبها؟

ويعتبر ضعف الرقابة الصحية على مكونات حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المتعددة من المخاطر الأخرى.

حيث وضحت العديد من الاختبارات والتحليلات التي جرت في الولايات المتحدة أن بعضها لا يحوي بدقة ما يكتب على العلب التي تحويها.

واتضح أن بعضها يحوي مسحوق أرز أو بعض المواد التي قد تسبب خطورة صحية.

الغذاء هو المصدر الصحيح  للفيتامينات والعناصر التي يحتاجها القلب والجسم..

تحتاج أجسامنا بالفعل إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد على آداء وظائفه بشكل جيد وصحيح٬ لكن هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية تحتاج أن نحصل عليها من الطعام.

وذلك ليس فقط بعد تأكيد الدراسات علي عدم  وجود فائدة لتناول حبوب فيتامينات أو مكملات غذائية.

لكن المشكلة الأخرى أنها قد تحوي كميات مرتفعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية بشكل غير طبيعي قد يعرض الجسم لاضطراب توازنه الغذائي وتراكم بعض العناصر في أجزائه بشكل يسبب المرض والخطورة.

يمكنك أن تحصل على كل ما تحتاجه من فيتامينات ومضادات أكسدة وعناصر غذائية من طعامك.

يمكن التعرف على الحمية الغذائية التي تساعدك على الحفاظ علي صحة القلب في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك ..ميديتيرينيان دايت; حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

ميديتيرينيان دايت: الحمية الغذائية التي تحفظ صحة القلب و الأوعية الدموية..
ميديتيرينيان دايت: الحمية الغذائية التي تحفظ صحة القلب و الأوعية الدموية.. harvard.edu

في الحقيقة فإن حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية هي عبارة عن تحضيرات دوائية تستخدم لعلاج الأشخاص الذي يعانون من مشاكل صحية تعيق هضم أو امتصاص الطعام مثل إجراء جراحات في الجهاز الهضمي أو التهاب القولون المزمن أو الداء البطني.

لكن ما أكده الطب الحديث أننا لا نحتاج لهذه التحضيرات وأفضل ما نفعله لأجسامنا في الحالات الطبيعية هو الحصول على ما نحتاجه من فوائد عبر التغذية الصحية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

التهاب القولون المزمن: كل ما يهم أن تعرفه عن الغذاء والتهاب القولون التقرحي وداء كرون

الداء البطني: مرض مناعي تعالجه الحمية الخالية من الجلوتين..كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه؟

تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ والأطعمة والفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى