تغذية وصحةأخبار طبيةالتحقق من الحقائق

الحقيقة وارء اضرار الخبز على الصحة .. وهل يجب أن نتجنبه؟ – اضرار الكارب في الخبز

كيف يمكن أن نحصل علي فوائد الخبز الكارب في الخبر ونتجنب اضراره؟

يعتبر الخبر غذاء معروفا حول العالم وعبر الاف السنين٬ وهو غذاء غني بالكربوهيدرات  (المواد النشوية) أو ما يعرف ب الكارب.

يستمر الناس في تناول الخبز بسبب مزاياه من حيث التوفر وسهولة النقل والتخزين  إضافة للطعم والقيمة الغذائية.

بشكل عام تؤكد توصيات المستشفيات البريطانية أن الامتناع عن تناول المواد النشوية (الكارب) بدعوى أنها تزيد الوزن يعتبر خطأ شائعا.

ذلك لأن سعراتها الحرارية أقل بكثير من الدهون (تقريبا النصف) ‎ولأنها مفيدة  و غنيّة بالمعادن والفيتامينات المهمه بالإضافه للألياف.

لكن المشكله تحدث بسبب طريقة أكلها وتصنيعها بالإضافة لطريقة طهيها والمواد الدهنية التي تضاف إليها، مما قد يجعلها غير صحية و تسبب زيادة الوزن.

في الفترة الأخيرة بدأت بعض  النصائح والرسائل  الإعلامية التي تحذرنا من تناول الخبز في الانتشار. فما حقيقة ذلك؟

تأتي فكرة وجود اضرار صحية الخبز لعدة أسباب نناقشها في هذا المقال من طب اليوم.

رفع مستوى السكر  في الدم سريعا..

وهي حقيقة تنطبق على بعض أنواع الخبز مثل الأنواع المصنعة بنسب عالية من الدقيق الأبيض٬ حيث تكون سريعة الهضم وترفع مستوي السكر في الدم بسرعة كبيرة.

مما قد يدفعك لأن تأكل أكثر مما يجب٬ وقد يسبب ذلك زيادة الوزن والسمنة. وقد تعرض هذه الزيادة لإرهاق البنكرياس السؤال عن تنظيم مستوى السكر في الدم بواسطة هرمون الانسولين الذي يفرزه٬ وقد يسبب ذلك زيادة الاستعداد لحدوث مرض السكري.

لكن فائدتها أنها تعطي الجسم جرعة سريعة من الطاقة في وقت قد يحتاج فيه لذلك، فمثلا في أوقات نقص السكر في الدم يكون من المفيد تناول هذه الأنواع، لكن لا يجب الأكثار منها بأي شكل من الأشكال.

لذلك يسمح الخبراء بتناول الأطعمة سريعة الهضم ومنها الخبز المصنع من الدقيق الأبيض  في وجبة الإفطار لتعطي الجرعة اللازمة من الطاقة سريعا.

أما في حالة الخبز من دقيق القمح الكامل يبدأ الجسم في الحصول على كميات بسيطة من السكر بسبب هضم هذا النوع خلال  15-30 دقيقة من تناوله، لكن الهضم وامداد الدم بالسكر يستمر بعدها على فترات طويلة٬ لذلك فهو الأفضل لوجبة الغذاء.

يمكن التعرف علي مدة  هضم الأطعمة المختلفة وأنواع الكارب المتعددة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كم من الوقت يستغرق هضم أنواع الأغذية المختلفة في الجهاز الهضمي؟

تصنيع الخبز يفقده الكثير من العناصر الغذائية المفيدة..

وهي حقيقة أن تصنيع الخبز من الدقيق الأبيض يفقده  الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة وما يحويه من الألياف الغذائية.

لوجود الألياف في الدقيق فوائد عديدة من أهمها أنها تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تجنب زيادة الوزن، فهي في المعظم لا يتم هضمها.

كما أن وجودها ينظم حركة القناة الهضمية٬ وفوائد أخرى يمكن التعرف عليها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: مكون في غذائك يساعد على تقليل الوزن وتحسين حركة القولون وتقليل احتمالات الأورام، فما هو؟

وقد بدأت بعض شركات تصنيع الخبز من الدقيق الأبيض بإضافة بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية له لتعويض هذا النقص.

كما أن تناول الألياف الغذائية بكميات كافية من مصادرها الأخرى مثل أنواع الفاكهة والخضروات المختلفة (مع قشرها) يعتبر فكرة جيدة.

لكن يبقى أفضل خيار هو تناول الخبر المصنوع من الدقيق كامل الحبة دون تبييضه ومروره خلال مراحل التصنيع.

مع ملاحظة أنه يُسمح في بعض الدول بتبييض الدقيق باستخدام مواد كيميائية ضارة وهي طريقة ممنوعة في دول الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول العالم٬ وهنا يصبح الدقيق الأبيض ضارا وخطيرا وليس فقط قليل الفائدة.

يمكن التعرف على طريقة تصنيع الدقيق الأبيض في مقال طب اليوم بهذا الرابط: هل يعتبر الدقيق الأبيض سما قاتلا؟

الجلوتين واضرار الخبز..

يعتبر الجلوتين مكونا طبيعا من مكونات حبوب القمح والتي لا فائدة صحية من ازالتها  بحسب المصادر العلمية المؤكدة.

والفائدة العلمية الوحيدة للحمية الخالية من الجلوتين هى أنها علاج فعال لمرض الداء البطني.

يمكن التعرف على حقائق علمية عن الجلوتين في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 حقائق علمية عن الجلوتين والحمية الغذائية الخالية من الجلوتين

تتضمن نصائح التغذية التي توضحها مؤسسة التغذية البريطانية أن تجعل أساس وجبتك مكونا من المواد النشوية (الكارب) مع شروط تحسينها أن تكون الحبوب كاملة والخضروات النشوية مثل البطاطس مع قشرها.

يمكن التعرف على توصيات مؤسسة التغذية البريطانية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

ملخص من طب اليوم..

ترجع فكرة وجود اضرار للخبر لعدة أسباب منها أنه قد يرفع مستوى السكر  في الدم بشكل سريع٬ ومع أن هذا صحيح بالنسبة للخبز المصنوع من الدقيق الأبيض إلا أنه يمكن تناوله بكميات معتدلة في فترات الحاجة لطاقة سريعة مثلما  يحدث في وجبة الإفطار فنحصل علي الفائدة دون التعرض للضرر.

كما أن الخبز المصنع من الدقيق الأبيض يفقد بعض العناصر الغذائية والفيتامينات٬ ولذلك يضاف لأنواع الخبز بعض هذه العناصر والفيتامينات وينصح بالحصول علي الألياف الغذائية من  مصادرها الأخرى٬ ويفضل تناول الخبز المصنوع من دقيق الحبة الكاملة لذلك.

أما تجنب تناول الخبز لمحاولة الابتعاد عن الجلوتين وبسبب ما يشاع عنه من اضرار٬ فهو سبب لا أساس له. حيث لا يفيد صحيا الابتعاد عن الجلوتين إلا في حالة  الإصابة بمرض الداء البطني.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

متى يكون العرقسوس خطرا صحيا واضحا؟ وهل له فوائد؟ (امراض القلب – ارتفاع ضغط الدم و العرقسوس)

6 نصائح تساعد على تحسن الهضم وصحة الجهاز الهضمي – ما هي السرعة الطبيعية لهضم الطعام؟

الحقيقة وراء هوس شرب الماء الزائد وارتباطه بالصحة٬ كم كوبا من الماء نحتاج لتجنب جفاف الجسم؟

ستدهشك.. 4 توابل لها فوائد علاجية يدعمها العلم (القرفة-الكركم-الزنجبيل-الثوم)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى