تغذية وصحةأخبار طبية

فيزيتا مجانية | 5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

فيزيتا مجانية | 5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

يعتبر فيتامين ب6 عنصر غذائي محوري وأساسي لصحة الجهاز المناعي و خلايا المخ و القلب٬ كما أنه عامل حيوي له أهميته في إتمام عمليات تحويل الغذاء إلى طاقة في الجسم٬ ضمن 5 فوائد أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

توضح توصيات المستشفيات البريطانية أن الرجال يحتاجون لحوالي 1.4   مليجرام  يوميا والنساء يحتجن إلى حوالي 1.2  مليجرام من فيتامين ب6 يوميا من مصادر  مثل السبانخ  ولحم الطيور والشوفان.

يجب تناول فيتامين ب6 بشكل منتظم يومي٬ ذلك لأنه من أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء لذلك فإنه يفقد من الجسم بشكل منتظم ولا يتم تخزينه في الدهون مثل الفيتامينات الذائبة في الدهون ومنها فيتامين أ.

وفيما يلي نوضح أهم 5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث ٬ وكيف يمكن أن تحصل على القدر الذي يحتاجه الجسم يوميا من المصادر الطبيعية؟ و ما احتياطات تناوله في مكملات غذائية؟

فيتامين ب6 يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة..

حيث يوضح العلماء أن فيتامين ب6 ضمن ثمان فيتامينات تساعد جسم الإنسان على الاستفادة من الغذاء وتحويله للطاقة التي يحتاجها للقيام بأنشطة الجسم المختلفة.

وبالتحديد يعمل فيتامين ب6  على تكسير الكربوهيدرات و البروتينيات إلى أحماض أمينية بشكل يساعد على نمو الجسم والتئام الجروح و صحة الوظائف الجسمية.

فيتامين ب6 يدعم صحة القلب..

يعمل فيتامين ب6 مع حمض الفوليك وفيتامين ب12 على تقليل حمض أميني يسمى هوموسيستايين٬ وهو يرتبط بزيادة احتمالات أمراض القلب والشرايين ومنها الأزمة القلبية و السكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

وبحسب دراسة علمية نشرت في عام 2015  تأكد أن نقص فيتامين ب6 يرتبط بزيادة الحمض الأميني هوموسيستايين٫ أما  بالحفاظ على مستواه الطبيعي بالإضافة لمستويات فيتامين ب12  و فيتامين ب9 وهو حمض الفوليك  يقل مستوى هوموسيستايين إلى حوالي الثلث.

فيتامين ب6 يدعم صحة المخ..

حيث أن زيادة الحمض الأميني هوموسيستايين التي يمنعها فيتامين ب6 ترتبط أيضا بتدهور صحة المخ وقدرات الذاكره والإدراك.

وتوضح خبيرة التغذية الأمريكية ميجان ونج ارتباط نقص فيتامين ب6 بزيادة احتمالات حدوث أمراض تدهور قدرات خلايا المخ  dementia  ومنها الزهايمر.

وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ب6 يساعد تكوين المواد الكيميائية التي تعمل كنواقل عصبية لازمة لعمل الأعصاب في المخ والجهاز العصبي بشكل عام.

ومن هذه النواقل العصبية نور أدرينالين الذي يساعد على استجابة الجسم العصبية الصحيحة لحالات الخطر  و الميلاتونين الهام لتنظيم النوم وصحة دوراته.

كما أن منها  دوبامين و سيروتونين اللذان يعتبران من هرمونات السعادة في الجسم إضافة لوظائف هامه أخرى لهما.

فيتامين ب6 يدعم الجهاز المناعي..

يحتاج الجسم لمستويات كافية من فيتامين ب6 للمحافظة على صحة الجهاز المناعي ودعم دورة في في حماية الجسم من الأمراض وأنواع العدوى المختلفة.

وما أكده الطب اليوم أن فيتامين ب6  يدعم الاتصال الكيميائي بين خلايا الجهاز المناعي المختلفة٬ والذي يوجهها نحو أماكن العدوى والالتهاب للتمكن من آداء وظيفتها الدفاعية.

وتوضح خبيرة التغذي الأمريكية ميجان يونج أن نقص فيتامين ب6 يؤثر على انتاج ونمو خلايا تي الدفاعية وخلايا بي المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة الواقية التي تهاجم الفيروسات والبكتريا عند وصولها لخلايا وأنسجة الجسم.

وفي دراسة أوروبية توضح أن فيتامين ب6 تمكن من دعم المناعة في حالات المرضى بحالات مرضية شديدة الأعراض٬ وبعد التأكد من تناول الكفاية من فيتامين ب6  حدث تحسن واضح في دلالات المناعة في الجسم مثل عدد خلايا تي الدفاعية.

يمكن التعرف على كيفية دعم مناعة الجسم في مقال طب اليوم في الرابط التالي: المحافظة على مناعة قوية على الطريقة الانجليزية: كل جيداً..نم جيداً..ابتعد عن التوتر

فيتامين ب6 يساعد على الحماية من الانيميا..

وذلك لأن فيتامين فيتامين ب6 يساهم في تكوين الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين للخلايا وينقله خلال الدم في كرات الدم الحمراء.

وفي حالة نقص الهيموجلوبين تحدث الانيميا والتي هي عبارة عن نقص وصول الأكسجين اللازم لصحة الخلايا مما يسبب الضعف والإرهاق وتأثر القلب وأعضاء الجسم المختلفة.

ولذلك فإن التأكد من الحصول على الكميات الكافية من فيتامين ب6 يساعد على الحماية من الانيميا ومخاطرها.

      -من أسئلة فيزيتا مجانية السابقة على موقع طب اليوم :

      علاج ألم باطن القدم | 4 طرق منزلية و 4 علاجات طبية أثبتت نجاحها – فيزيتا مجانية 

        فيزيتا مجانية | 5 نصائح وتحذيرات قبل تناول كونجستال لعلاج نزلات البرد

ما هي المصادر الطبيعية لفيتامين ب6  وكيف يمكن الحصول على القدر اللازم يوميا؟

يتوفر فيتامين ب6  بكميات جيدة في العديد من المصادر الغذائية مثل:

-لحوم الطيور مثل الدجاج أو الديك الرومي

-بعض الأسماك واللحوم الحمراء والكبدة

-الفول السوداني وفول الصويا

-جنين القمح

-الشوفان

-الموز والبطاطس

-الحليب

-السبانخ 

المصادر الطبيعية لفيتامين ب6 - فيزيتا مجانية
المصادر الطبيعية لفيتامين ب6 – فيزيتا مجانية
elements.envato

ويستطيع الشخص البالغ السليم الحصول على القدر اللازم يوميا من فيتامين ب6 كاملا من الطعام اليومي بحسب توصيات المستشفيات البريطانية:

الرجال يحتاجون لحوالي 1.4   مليجرام  يوميا والنساء يحتجن إلى حوالي 1.2  مليجرام من فيتامين ب6 يوميا.

 كما أن البكتيريا النافعة التي تعيش في القناة الهضمية تستطيع تصنيع فيتامين ب6 أيضا.

ويؤكد خبراء التغذية أن الحصول على الفيتامينات من مصادرها الطبيعية في الغذاء هو الأكثر جودة وأمان٬ وأن المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات تعتبر أدوية تم تصنيعها لتساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض تصعب على الجسم امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

يمكن التعرف على المصادر الطبيعية للفيتامينات المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: المكملات الغذائية (حبوب الفيتامينات والمعادن) عقاقير لها خطورتها.. فما هي المصادر الطبيعية؟

ما هي أضرار زيادة تناول حبوب فيتامين ب6 (مكملات غذائية – حبوب فيتامينات)؟

تؤدي زيادة تناول حبوب فيتامين ب6  في شكل مكملات غذائية (حبوب فيتامينات) إلى حدوث مرض التهاب الاعصاب الطرفي الذي يؤدي للألم وفقد الإحساس في أطراف الجسم٬ وقد يتحسن هذا التأثر مع التوقف عن تناول هذه المكملات إلا أنه في بعض الحالات كان التأثر دائما.

تأكد حدوث التهاب الأعصاب الطرفي مع تناول فيتامين ب6 بجرعة 200 مليجرام يوميا أو أكثر٬ أما بخصوص الجرعات بين 10 إلى 200  مليجرام يوميا فليس هناك أدلة علمية كافية تشير لأمان تناولها لفترة معينة.

ويحذر الأطباء في بريطانيا من تجاوز الجرعة اليومية من فيتامين ب6  عشرة مليجرام في اليوم مع التأكيد بأن الشخص السليم يستطيع الحصول عى ما يحتاجه من غذائه اليومي.

وذلك مع توضيح أنه يتم وصف فيتامين ب6 للنساء بجرعات مناسبة في مكملات غذائية للعلاج أثناء الحمل للتقليل من الشعور بالقيء الصباحي الذي تعاني منه بعض الحوامل.

ملخص  مقال طب اليوم..

يجب الاهتمام بالتغذية الجيدة الغنية بالعناصر والفيتامينات المختلفة ومنها فيتامين ب6 الهام لصحة المناعة والقلب والدم وصحة المخ .

ويساعد الحصول عليه من المصادر الطبيعة على الاستفادة دون التعرض لمخاطر زيادة جرعات المكملات الغذائية.

أما في حالة تنا،ل المكملات الغذائية فيجب التأكد من عدم تجاوز الجرعة المسموحة التي لم يتأكد ارتباطها بمخاطر صحية وهي 10 مليجرام في اليوم.

إقرأ أيضا..

بنك المعرفة (3) | ما هي أهم 4 أطعمة لصحة خلايا المخ وقوة الذاكرة؟

فيزيتا مجانية | هل يؤثر تناول البروتين في شكل “مكملات غذائية رياضية” على صحة الجسم؟

أهم 6 علامات تنبهك لنقص فيتامين د .. فمتي يجب أن يبدأ العلاج وما هي الطريقة الصحيحة له؟

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى