تغذية وصحةأخبار طبية

3 أنواع من دايت الصيام المتقطع .. فما هو أفضل نوع ك “نظام غذائي للتخسيس”؟

3 أنواع من دايت الصيام المتقطع .. فما هو أفضل نوع ك “نظام غذائي للتخسيس”؟

هناك 3 أنواع من دايت الصيام المتقطع اكتسبت شهرة واضحة خلال السنوات الماضية٬ وهي دايت 5:2 و صيام يوم ويوم  alternative fasting و رجيم الصيام المتقطع 16/8.

ودايت الصيام المتقطع هو نظام غذائي للتخسيس يعتمد على أن يمضى الشخص فترات بدون أكل أو مع الأكل القليل للغاية.

ويتلو هذه الفترات فترات أخرى يأكل فيها الشخص بصورة طبيعية٬ فكيف يمكننا أن نحدد أفضل أنواع دايت الصيام المتقطع٬ بحسب خبراء التغذية في المستشفيات البريطانية؟

يعتمد تحديد أفضل نوع من أنواع دايت الصيام المتقطع أو أي ريجيم سريع آخر  على قدرته ك نظام غذائي للتخسيس في المساعدة على انقاص الوزن مع الحفاظ على الصحة والقوة البدنية٬ ودون التأثر السلبي لأجهزة الجسم وعضلاته وأعضاءه المختلفة.

ما هو أفضل نوع من أنواع دايت الصيام المتقطع  ك “نظام غذائي للتخسيس” ؟

يعتبر صيام يومين في الأسبوع ويسمى دايت 5:2 هو أفضل نوع من أنواع دايت الصيام المتقطع   ك “نظام غذائي للتخسيس له كفاءة عالية و يحافظ على الصحة بحسب توصيات المستشفيات البريطانية ونصائح خبراء التغذية البريطانيون٬ وذلك مع ملاحظة أنه لا يصلح للجميع.

يتضمن هذا النظام صيام يومين في الأسبوع يتم تقليل السعرات الحرارية فيهما إلى 500 أو  600 سعر حراري يوميا٬  ويمكن أن يتم ذلك بصيام فترات ما في اليوم أو بدون صيام على الإطلاق.

ومع هذين اليومين من الصيام تكون أيام الأسبوع الخمس الباقية بدون صيام٬ ولكن يجب الالتزام فيهم بتناول التغذية الجيدة المتوازنة.

ما هي مزايا دايت 5:2 ؟

بسبب التغذية الجيدة المتوازنة  التي يتبعها الشخص دايت 5:2 في معظم أيام الأسبوع٬ فإن هذا  النظام الغذائي للتخسيس يوفر للجسم أسبوعيا تغذية جيدة بشكل عام٬ ولا يتضمن التأثير عليه يوميا بفترات صيام طويلة.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

ولذلك فيمكن اعتباره شكل من أشكال دايت حساب السعرات الحرارية (كالوري كاونتج دايت) الذي تنصح به المستشفيات البريطانية كأفضل نظام غذائي للتخسيس٬ والموضحة في الرابط التالي:

ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

وهو في الحقيقة يشبه صيام النوافل للمسلمين٬ حيث يمكن اختيار صيام يومي الإثنين والخميس٬ وهما بالفعل اليومان اللذان اختارتهما بعض الأنظمة الغربية التي اتبعت هذا النوع من الرجيم.

ويراعى هذا النظام عندما يتم اتباعه بطريقة صحيحة عدم تجاوز أقصى سرعة صحية لإنقاص الوزن في أي رجيم سريع و هي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي سرعة انقاص الوزن الآمنة في أي نظام غذائي للتخسيس؟

ويعتبر دايت 5:2 هو أفضل أنواع دايت الصيام المتقطع لأنه يمكن الاستمرار عليه للحفاظ على الوزن.

في حين أن الأنواع الاخري التالي ذكرها يكون من الصعب الاستمرار عليها٬ مما يعرض الشخص لزيادة الوزن مرة أخرى بعد التوقف عن اتباعه.

كما أنه لا يتضمن الصيام بشكل يومي أو شبه يومي الأنواع الأخرى٬ مما يحمي الجسم من التعرض للتعب المستمر ونقص الطاقة وتأثيرات الصيام المتتابعة الأخرى لأشهر طويلة.

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند اتباع دايت الصيام المتقطع 5:2 أو أي ريجيم سريع؟

لا ينصح باتباع دايت الصيام المتقطع أو أي رجيم سريع  يقلل السعرات الحرارية في أيام معينة بشكل عام في حالة الأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة أو اضطرابات التغذية.

كما يجب تجنبه في حالة مريض السكري الذي يتناول الإنسولين٬ ولا ينصح باتباعه في حالة الحمل (للنساء) أو الرضاعة.

صيام يوم ويوم، أو يسمى صيام يوم بالتبادل ..

ويعني صيام يوم ويوم أو صيام يوم بالتبادل أن يقوم الشخص بالامتناع عن تناول الطعام تماما والاعتماد على المشروبات المحلاة بهدف تناول مقدار ربع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في يوم الصيام.

وفي اليوم التالي عندما لا يكون الصيام مطلوبا يتناول الشخص سعرات حرارية أعلى مما يحتاجه الجسم ب 25% ٬ ويعمل هذا على تعويض بعض النقص في السعرات الحرارية الذي حدث بسبب يوم الصيام مع تقليل السعرات الحرارية الكلية في الاسبوع بشكل واضح.

ومن عيوب هذا النظام أن يوم الصيام الطويل وتقليل السعرات الحرارية لمدة طويلة قد يؤثر على طاقة الجسم ونشاطه بشكل بالغ ويعرض للصداع والارهاق٬ وفي بعض خطط هذا النظام الغذائي للتخسيس تصل فترة الصيام إلى 36  ساعة.

وضحت نتائج دراسات علمية عديدة أن تقليل السعرات الحرارية الأسبوعية بدون المرور بأيام الصيام المرهقة بدنيا يكون له نفس التأثير في انقاص الوزن٬ مما يوضح أن مساوئ صيام يوم ويوم أكثر من منافعه إن وجدت.

أقل رياضة لازمة أسبوعيا للحفاظ على الصحة..بحسب التوصيات البريطانية

رجيم الصيام المتقطع 16/8 ..

يتضمن رجيم الصيام المتقطع  16/8 تناول الأكل المقيد بالوقت حيث يتم صيام 16  ساعة يوميا وتناول الطعام في 8 ساعات فقط٬ فمثلا يمكن تحديد فترة تناول الطعام من 10 صباحا إلى 6 مساءً.

في حين أن هناك أنظمة أخرى لهذا الدايت تتضمن عدم تناول وجبة الإفطار و إتمام فترة الصيام (16 ساعة) من الليل إلى منتصف النهار .

وضحت العديد من الدراسات أنه لا فارق بين تقليل السعرات في نظام دايت الصيام المتقطع  16/8 أو الصيام المتقطع بشكل عام وبين اتباع أنظمة الرجيم عن طريق انقاص السعرات الحرارية دون صيام.

يؤكد العديد من خبراء التغذية أنه يمكن الحصول على فوائد  الصيام المتقطع  16/8 دون تعريض الجسم لصيام هذه الساعات يوميا وتأثيرها على نشاط الجسم والنوم الصحي.

وذلك عن طريق تناول تغذية متوازنة جيدة على مدار اليوم٬ ومن الممكن الحصول على فوائد الصيام في بعض أيام الاسبوع وليس كلها.

ما هو رأي الدراسات العلمية بخصوص دايت الصيام المتقطع؟

لا تزال نتائج الدراسات العلمية بخصوص دايت الصيام المتقطع متضاربة وغير كافية لتأكيد كفاءته وقيمة الصيام في إنقاص الوزن٬ حيث يمكن تقليل السعرات الحرارية بطرق أقل تأثيرا على الجسم من الصيام المتواصل يوميا أو بالتبادل.

وذلك مع ملاحظة أن دايت الصيام المتقطع يعتمد على ما وجدته الأبحاث من فوائد الصيام في تقليل تفاعلات الأكسدة في الجسم والتي ترتبط بتلف الخلايا مما يقلل تعرض أنسجة الجسم للالتهاب والمرض.

ولكن اعتماد الجسم على الصيام لفترات طويلة بشكل يومي أو شبه يومي على مدى أشهر قد يعرضه للتعب والإرهاق ويقلل من الطاقة والقدرة البدنية٬ كما يمكن قد يسبب الصداع والتوتر واضطرابات النوم.

ولذلك فإن أفضل أنواع الصيام المتقطع هو دايت الصيام المتقطع  5:2 الذي يشمل 5 أيام من التغذية الجيدة أسبوعيا.

فبذلك يستطيع  للجسم الاستفادة من الصيام دون تعريض الجسم للآثار الجانبية لنقص السعرات الحرارية لفترات طويلة متكررة يوميا.

كما يمكن متابعة الاستمرار على دايت 5:2 ك نظام غذائي للتخسيس أو للمحافظة على وزن الجسم بحساب السعرات الحرارية والتأكد من كفايتها للجسم دون زيادة أو نقصان.

إقرأ أيضا..

كيتو دايت | رجيم سريع شهير، فكيف يعمل؟ وما هي أهم 5 مخاطر صحية له؟

طرق عديدة لإسراع الحرق من أجل إنقاص الوزن..وفقط 3 طرق ناجحة لحرق السعرات، فما هي؟

هل يعني التعرق أثناء ممارسة الرياضة أنك تفقد دهون الجسم، وهل يصلح كمقياس لانقاص الوزن؟

السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى