تغذية وصحة

ما هي أفضل أنواع الدهون لطهي الطعام والأكثر أمانا عند التسخين بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟

ما هي أفضل أنواع الدهون لطهي الطعام والأكثر أمانا عند التسخين بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟

ليس الطعم وحدة هو ما يجب أن نراعية عند اختيارنا بين أنواع الزيوت والدهون لطهي الطعام، لكننا يجب أن نضع في اعتبارنا تأثير بعض أنواع الدهون والزيوت على صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى تأثرها بالحرارة.

تحتاج معرفة أصح أنواع الدهون للطهي إلى تحديد أكثر أنواع الدهون الصحية ثباتا عند التسخين والتعرض للحرارة العالية،  حيث أن درجة الحرارة العالية تكسر الأحماض الدهنية للدهون وتكون السموم.

أو بمعنى آخر نحتاج لتحديد أعلى الدهون الصحية من حيث درجة الحرارة الخاصة بها، والتي يبدأ عندها التغير وتكوين السموم وهي ما تسمى ب”درجة التدخين“smoking point”.

وبالرغم من كون الدهون المشبعة مثل الزبد لها درجات تدخين عالية، إلا أن التوصيات البريطانية تنصح بتجنبها في الطهي بسبب ارتباطها بأمراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليستيرول، واستبدالها بالدهون غير المشبعة مثل الزيوت.

في حين تعتبر الدهون المتحولة، المصنعة بتحويل الزيوت لحالة صلبة (السمن النباتي)زيوت ممنوعة صحيا تماما سواء مع التعرض للحرارة أو بدون التسخين.

ما هي أفضل أنواع الزيوت والدهون لطهي الطعام بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟
ما هي أفضل أنواع الزيوت والدهون لطهي الطعام بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟
prevention

ما هي أفضل أنواع الزيوت والدهون للطهي؟

تنصح التوصيات البريطانية باختيار الزيوت النباتية المكررة refined من أي نوع للطهي، والتي لا يشار إليها بأنها بكر virgin، وذلك لأنها اكثر ثباتا عند التعرض لدرجات الحرارة العالية.

وتعتبر الزيوت التي تحتوي  على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة الأحادية monosaturated fatty acids هي  الأفضل للاستخدام في الطهي وذلك لأنها أقل تأثرا بالحرارة من غيرها، وهي مثل:

-زيت الزيتون
-زيت بذور اللفت

كما تنصح التوصيات البريطانية بتقليل القلي كطريقة للطهي على قدر الإمكان، واستبداله بالطرق الصحية مثل الطهي بالبخار والغليان ويليها الشي.

ويوصي بعض الخبراء بطريقة القلي بالبخار باستخدام زيت الزيتون مع معلقة من الماء وتغطية إناء القلي، حيث يساعد ذلك على تقليل درجة حرارة القلي.

ويوصى بمراقبة كمية الدهون المتناولة يوميا، وتقليل الدهون المشبعة على قدر الإمكان كنصيحة عامة للتغذية الصحية التي تحافظ على صحة الجسم وسلامة أعضاءة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى