أخبار طبيةكوفيد-19

شركات أدوية عالمية تعد بتقديم حبوب مضادة لفيروس كورونا قريبا

متى يمكن أن تتوفر حبوب ضد فيروس كورونا؟

في الوقت الذي تتجهز فيه شركة ميرك Merck وشركة فايزر Pfizer لإعلان نتائج الدراسات السريرية لحبوب مضادة لفيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19، بدأت الشركات المنافسة في تصريحات توضح تحضيرها لإنتاج ما يأملون أن يكون علاج أقوى وأفضل ضد كوفيد-19 يتم تناوله بالفم.

حيث أعلنت شركات إيناتا Enanta وباردس بيوساينس Pardes  وشايونوجي اليابانية Shionogi ونوفارتس Novartis عن أبحاث تصنيع لمضادات فيروسية تستطيع مهاجمة فيروس كورونا وبشكل مناسب يجعل المريض لا يحتاج لتناول حبوب عديدة من الدواء يوميا ودن أن يكون هناك قلق من ناحية الأمان في الحالات المختلفة.

وذلك حسب تقرير نقلته وكالة رويترز.

ومع هذا التنافس لا يزال الخبراء  يؤكدون أن الوقاية ضد كوفيد-19 عن طريق تلقي لقاحات كورونا لا تزال الطريقة المثلى للسيطرة على الوباء، ومع ذلك فنحن نحتاج لتوفر علاجات وأدوية ناجحة.

متى يمكن أن تتوفر حبوب ضد فيروس كورونا؟

تسعي شركة فايزر وشركة ميرك وأيضا شركتي أتيا Atea وروش Roche للتقدم للحصول على ترخيص طاريء لحبوب مضاد فيروسي ضد كوفيد-19 خلال هذا العام الحالي.

بينما ستحتاج الشركات المنافسة إلي عام آخر من الدراسات.

حيث بدأت شركة باردس المراحل المبكرة من دراساتها الشهر الماضي، وستبدأ شركة شايونوجي  دراساتها الموسعة مع نهاية العام الحالي.

وشركة ايناتا ستبدأ دراساتها العام المقبل، بينما لا تزال شركة توفارتس في اختبار علاجها على حيوانات التجارب.

يعتبر تصنيع المضادات الفيروسية معقدا لأنها تحتاج لمهاجمة الفيروس بعد أن يدخل خلايا الجسم ويبدأ في تصنيع تسخ فيروسية كثيرة منه داخلها، فلابد أن يعمل المضاد الفيروسي بطريقة تدمر الفيروس دون أن تؤذي خلايا الجسم.

كما يجب أن يتم تناوله في وقت مبكر من العدوى الفيروسية وقبل أن تتمكن من الانتشار في خلايا الجسم.

حاليا فإن العلاج الوحيد الذي تم ترخيصه لحالات كوفيد-19  التي لا تحتاج علاج بالمستشفى هو الحقن الوريدي بأدوية الأجسام المضادة كما هو موضح بمقال طب اليوم بهذا الرابط:

3 حقائق عن ادوية علاج كورونا مع قرب انتهاء العام الثاني من الوباء

سوف تجني الشركة المنتجة لمضاد فيروسي ناجح ضد كوفيد-19 ما قدره الخبراء بحوالي 10 بليون دولار سنويا.

وقد بدأن شركة ميرك بالفعل بالاتفاق مع الحكومة الأمريكية على سعر 700 دولار لكورس العلاج بالمضاد الفيروسي  من انتاجها مولنوبيرافير molnupiravir.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ايفرزين | استراليا تمنع وصفه كعلاج ضد كوفيد-19 لهذه الاسباب

5 عقاقير في بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وافيجان ليسا منها

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى