آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبية

غينيا تتابع 155 شخص اختلطوا بمريض فيروس ماربورغ القاتل

لن تكون مواجهة فيروس ماربورغ مختلفة عن مواجهة فيروس ايبولا، لكن لا يوجد لقاح ضد فيروس ماربورغ بعد

أعلنت الصحة العالمية يوم الثلاثاء 11 أغسطس أن السلطات الصحية في غينيا تتابع 155 شخص  اختلطوا بمريض فيروس ماربورغ القاتل الذي توفي بتاريخ 2 أغسطس الجاري.

تتراوح فترة حضانة فيروس ماربورغ من يومين إلى 21 يوم، والتي تعني الفترة التي تمتد من وقت التعرض للفيروس إلى وقت ظهور أعراض المرض.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن ظهور حالة فيروس ماربورغ الأخيرة بالأمس، وهي لمريض في جيكيدو في غينبا بغرب أفريقيا.

وهي نفس المنطقة التي شهدت ظهور انتشار وبائي من فتاك لفيروس ايبولا  عام 2014-2016، وقد تم رصد تصاعد بسيط في الحالات خلال هذا العام.

وبحسب تصريحات الصحة العالمية فمن الواضح أن فيروس ماربورغ ينتشر بين الحيوانات – وبخاصة الخفاش- في منطقة غينيا والمناطق المجاورة في سيراليون وليبيريا.

فيروس ماربورغ انتقل للبشر من خفاش الكهوف
فيروس ماربورغ انتقل للبشر من خفاش الكهوف
who

من المعروف علميا أن الفيروسات تنتقل من الحيوانات للبشر في هذه المناطق نتيجة الاتصال المباشر في اعمال الصيد أو مع أكل لحوم الحيوانات البرية.

يمكن التعرف على أعراض مرض فيروس ماربورغ وتاريخ أوبئته في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الصحة العالمية| فيروس ماربورغ القاتل يظهر في أفريقيا، فما خطورته؟

إلى الآن لم تعثر السلطات الصحية علي حالات أخري من مرض فيروس كورونا في ماربوغ (بعد حالة المريض الذي توفي في وقت مبكر هذا الشهر)، لكن سوف يتم متابعة المخالطين لهذه الحالة لمدة 3 أسابيع كاملة من تاريخ المخالطة.

“سوف تكون متابعة المخالطين نشطة، وذلك بإبقائهم داخل منازلهم وعزلهم عن أفراد عائلاتهم، وزيارتهم يوميا للتأكد من عدم وجود أعراض”.

جاء هذا في تصريحات المتحدث باسم الصحة العالمية.

ينتمي فيروس ايبولا وفيروس ماربورج إلي نفس العائلة الفيروسية التي تسبب الحمى والنزف الخطير ، وقد تم إعلان غينيا خالية من ايبولا بعد شهرين بعد انتشارة الوبائي الذي قتل حوالي 12 شخص.

وأضافت التصريحات الرسمية: “لن تكون مواجهة فيروس ماربورغ مختلفة عن مواجهة فيروس ايبولا، ولكن الفرق الوحيد هو عدم وجد لقاح خاص أو علاج موجه ضد الفيروس، والعلاجات الحالية المتوفرة هي فقط داعمة لصحة المريض”.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

انتصار علمي جديد في مواجهة حمى إيبولا الخطيرة

أهم 3 حقائق عن اصل فيروس كورونا – كوفيد-19

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

بسبب داء الكلب٬ امريكا تحظر دخول الكلاب من 15 دولة عربية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى