أدويةالأخبار الطبية

ايبوبروفين | 8 نصائح وتحذيرات من المهم أن تعرفها – مسكن الم

كيف يعمل ايبوبروفين؟

ايبوبروفين هو أحد الأدوية التي تنتمي لمضادات الالتهاب غير الاستيرويديه٬ مما يعني أنه لا ينتمي للأدوية الاستيرويدية التي تعتمد على الكورتيزون في تخفيف الالتهاب.

بالإضافة لعلاج الالتهاب في العضلات والمفاصل وغيرها٬ فإن ايبوبروفين مسكن الم ناجح٬ كما يساعد على علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يستخدم ايبوبروفين ( بروفين) كمسكن الم في حالات الام الظهر والام دورة الطمث والالم الأسنان.

ومع فائدته في العديد من الحالات المرضية٫ فإن  الإسراف في استخدام ايبو بروفين وغيره من مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية من أهم أسباب تدهور وظائف الكليتين و قرحة المعدة.

كيف يعمل ايبوبروفين (بروفين) ؟

يعمل ايبوبروفين (بروفين) عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الألم والتورم في الجسم.

ولكن استخدامه يكون مصحوبا بزيادة تهيج جدار المعدة المبطن٬ كما  أن له تأثيرات سلبية على الكليتين٬ ولذلك ينبغي الحذر مع استخدامه.

وفي بعض الأحوال يزيد من أعراض  حساسية الصدر٬ وذلك في حالة حساسية الصدر التي يحفزها دواء اسبرين.

يحتاج ايبوبروفين إلى 20-30 دقيقة للبدء في عمله  بعد تناوله في شكل كبسولات أو حبوب أو شراب.

ما هي النصائح و التحذيرات عند استخدام ايبوبروفين؟

فيما يلي أهم 8 نصائح وتحذيرات عند استخدام ايبوبروفين.

1- تجنب أن تمضغ أو تطحن حبوب بروفين٬ حيث أن ذلك قد يسبب تهيج جدار الفم والحلق. هناك بعض الحبوب المعدة للمص (الاستحلاب) لكن الحبوب غير المعدة لذلك لا يجب ابتلاعها

2-ابتلع حبوب أو كبسولات ايبوبرفين مع كوب من الماء بعد تناول وجبة أو مع كوب من اللبن وذلك للتخفيف من تأثيره المهيج لجدار المعدة

3-لايجب تناول بروفين للتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 3 ايام بدون استشارة الطبيب٬ ولا يجب الاستمرار في تناوله بسبب الألم أكثر من 10 أيام بدون استشارة الطبيب.

4-يجب ألا تتجاوز الحد الأقصى اليومي من ايبوبروفين: أقصى جرعة آمنة من مسكن الم بروفين للبالغين هي 6 حبوب في اليوم على مدى 24 ساعة٬ مع التأكد أن الحبة تركيزها 200 مليجرام.

في حالة تناوله 3 مرات في اليوم فيجب الانتظار 6 ساعات بين كل جرعة والجرعة التالية٬ ويمكن أن تكون الجرعة حبة واحدة أو حبتان.

وفي حالة تناوله 4 مرات في اليوم يجب الانتظار 4 ساعات علي الأقل بين كل جرعة وأخرى.

وفي حالة تناول ايبوبروفين مرتين في اليوم (طويل المفعول) اترك فترة 10-12 ساعة بين الجرعتين.

ومن بروفين بتركيز 400 مليجرام تكون أقصى جرعة 3 حبات في اليوم واحدة كل 8 ساعات٬ فلا يجب أن تتجاوز كمية بروفين التي يتم تناولها في يوم عن 1200 مليجرام في ال 24 ساعة.

5-من المهم التأكد من عدم وجود مادة بروفين (إبيوبروفين) في أدوية أخرى يتم تناولها٬ ففي هذه الحالة تقل الجرعة الآمنة عما سبق ذكره.

6-لا يجب تناول ايبوبروفين في حالة الإصابة ب الجديري المائي أو الحزام الناري٬ حيث أنه في هذه الحالة يزيد احتمالات الإصابة بعدوى بكتيرية خطيرة في الجلد.

7-احذر تناول ايبوبروفين مع ادوية أخرى من عائلة مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية مثل اسبرين – نابروكسين – كاتافلام (يجب استشارة الطبيب في حالة الحاجة لذلك)٬ حيث يزيد ذلك من مخاطر الاثار الجانبية ومن أهمها تأثر المعدة والكلى.

8-انتبه لأعراض الاثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث مع تناول ايبوبروفين٬ حيث وفي أحوال عديدة يساعد التوقف عن تناوله على تحسنها:

-تغير لون الفضلات إلى اللون الأسود أو القيء الدموي أو ألم المعدة الشديد٬ حيث قد يشير ذلك إلى نزف المعدة أو تأثرها

-تورم الكاحلين أو القدمين أو تغير لون البول أو تأثره٬ فقد يشير ذلك لتأثر الكليتين

-زيادة أعراض حساسية الصدر في حالة الأشخاص المصابون بحساسية الصدر

-تورم الجلد والحكة وضيق التنفس فقد يشير ذلك لحدوث تفاعلات الحساسية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج الارتيكاريا الحادة وتفاعلات الحساسية المفرطة anaphylaxis و الوذمة الوعائية

ملخص من طب اليوم..

مع فائدة ايبوبروفين في تخفيف الالام والالتهابات وعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم فإن استخدامه بطريقة غير صحيحة قد يعرض الجسم لمخاطر صحية بالغة.

من أهم النصائح والتحذيرات عند استخدام ايبوبروفين ابتلاع الحبوب أو الكبسولات مع كوب من الماء وبعد تناول وجبة وعدم تجاوز الحد الأقصى اليومي الآمن من جرعته واستشارة الطبيب في حالة الحاجة لاستمرار تناوله.

ومن المهم عدم تناول ايبوبرفين في حالة الإصابة بالجديري المائي أو الحزام الناري٬ والحذر من أعراض الاثار الجانبية الخطيرة التي قد تظهر مع تناول ايبوبروفين.

إقرأ أيضا على طب اليوم.. 

ارتفاع درجة حرارة الطفل بسبب العدوى ليس عدوا مخيفا..رأي العلم الحديث

3 مخاطر للاستخدام الزائد ل مسكنات الالم منها قرحة المعدة ومرض الكلى – فيزيتا مجانية

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

علاج نزلات البرد | 6 علاجات فعّالة وناجحة ل علاج البرد

باراسيتامول (بانادول) | 7 تحذيرات من المهم أن تعرفها – مسكن الم

موضوعات قد تهمك