أخبار طبيةكوفيد-19

حذف باحثو الصين بيانات عن حالات فيروس كورونا المبكرة

أعلن عالم أمريكي معروف أنه اكتشف حذف جزء من السلسة الجينية الوراثية للفيروس والتي عرضها باحثون الصين على قاعدة للبيانات العلمية المشركة.

جيس بلوم٬ هو باحث في مركز سرطان فريد هاتشينسون بسياتل في الولايات المتحدة الأمريكية٬ وهو الذي اكتشف الحذف الواضح في فيروس كورونا في الحالات المبكرة من كوفيد-19 ضمن قاعدة بيانات المعاهد القومية الأمريكية للصحة.

تمكن جيس من الوصول إلى ملفات من التخزين السحابي علي الانترنت لبعض حالات كوفيد-19 المبكرة في ووهان بالصين٬ ووجد أن بعضها يخالف جينيا السلالات التي سببت الجائحة العالمية.

وضح العالم الأمريكي جيس بلوم في حديثة مع وكالة “سي ان ان” أن ما وجده لا يؤكد مصدر فيروس كورونا وإن كان نتيجة تسرب معملي أو أنه نتج في الطبيعة وانتقل للبشر من الحيوانات.

لكن هذا يوضح أن هناك بيانات ناقصة عن السلالات التي انتشرت في بداية الوباء٬ وأن بعضها لا يزال غير معروف.

وهناك بعض الطفرات التي تشير إلى أن تحور فيروس كورونا الذي تسبب في الوباء العالمي قد ظهر قبل التفشي الوبائي في سوق ووهان الصينية.

في ورقة بحثية نشرت عى موقع ميدريفكس كتب الباحث الأمريكي بلووم: “ لقد وجدت ملفات محذوفة من موقع التخزين السحابي كلاود٬ تبني تسلسل جزئي ل 13 فيروس مبكر من فيروسات كورونا التي سببت الوباء”.

وأضاف: “هذا الحذف والتلاعب يجعلنا نتشكك بشكل اكبر  في كل البيانات الأولية التي قدمتها الصين عن فيروس كورونا ونشأته٬ ونحن نعلم أن العديد من المعامل الصينية قد تلقت أوامر بتدمير العينات المبكرة لفيروس كورونا”.

البحث عن اصل فيروس كورونا..

أثار البحث عن اصل فيروس كورونا تساؤلات وصراعات سياسيةً وجدلا علميا منذ بدء جائحة كوفيد-19 العالمية التي أزهقت ما  يزيد عن 3.9 مليون شخص في أنحاء العالم.

في وقت سابق في مايو الماضي أعلنت الولايات المتحدة عن تقاري أشارت التقارير أن الباحثين في معامل الفيروسات في ووهان بالصين كانوا يعانون من عدوى شديدة الحدة في عام 2019.

وذلك قبل حوالي شهر من تسجيل أول إصابة رسمية بعدوى كوفيد-19 .

ونُشر في مارس الماضي تقريرا للجنة خبراء منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع خبراء الصين٬ و أشار إلى أن هناك احتمالية كبيرة أن يكون فيروس كورونا قد انتقل للبشر من حيوان الخفاش.

لكن كانت هناك ملاحظات حول  التعاون الصيني مع اللجنة من حيث توفير البيانات المطلوبة كاملة.

يمكن التعرف على تفاصيل هذا التقرير ونتائجه النهائية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

لا زالت الولايات المتحدة الامريكية لم تستبعد  أي الاحتمالات بخصوص اصل فيروس كورونا.

وأضاف مصدر أمريكي مؤخرا أنه لا يمكن أن يتم تجاهل التقارير التي تلقتها المخابرات الأمريكية عن إصابة الباحثون في معامل ووهان بمرض شديد في نوفمبر الماضي.

وأعرب المسؤلون في الولايات المتحدة عن ارتيابهم بشأن نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية حول أصل فيروس كورونا.

حيث لا يمكن الاعتماد عليه في ظل عدم تمكن الفريق العلمي للمنظمة من إجراء تحقيق مستقل عن الحكومة الصينية٬ والوصول لكل البيانات والتقارير الأصلية كاملة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

أكثر من 2مليون بريطاني يعانون من كوفيد طويل الامد٬ فما معدل حدوثه؟

مضاعفات جديدة نادرة تضاف للقاح فايزر بحسب FDA

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى