أخبار طبيةكوفيد-19

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

هل تسبب سلالة دلتا عدوى كوفيد-19 أكثر شراسة؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلالة دلتا هي الأقوى والأسرع انتشارا ضمن أربع سلالات من فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 صنفتها المنظمة العالمية بأنها سلالات مقلقة.

وهذه السلالات  هي سلالة ألفا المكتشفة أولا في بريطانيا وسلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب أفريقيا وسلالة جاما المكتشفة أولا في البرازيل وسلالة دلتا المكتشفة أولا في الهند.

“تستطيع سلالة دلتا أن تهاجم الأشخاص الأكثر ضعفا بشكل أقوى بالمقارنة بالسلالات الأخرى٬ إضافة أنها  الأسرع انتشارا والأقوى”

جاء هذا في تصريحات د. مايك ريان المدير التنفيذي لبرنامج منظمة الصحة العالمية والذي وضح أن الأشخاص الذين يتركون بدون تلقي لقاح كورونا سيكونون في خطر أكبر.

لماذا اكتسبت سلالة دلتا هذه القوة؟

سلالة دلتا التي يرمز لها ب B.1.617.2 تحمل 10 طفرات (تغيرات في الشفرة الوراثية)  اكسبتها قوة زائدة وسرعة في الانتشار.

ذلك لأنها غيرت البروتين السطحي لفيروس كورونا والذي هو مفتاح دخول الفيروس للخلية البشرية فجعلته أكثر كفاءة في دخوله للخلايا وتسببه في العدوي وانتقاله من شخص لآخر بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC.

زادت ثلاثة من الطفرات التي اكتسبتها سلالة دلتا من سهولة ارتباطه بالمستقبلات التي يرتبط بها علي سطح الخلية البشرية ويدخل عن طريقها ليبدا في التكاثر والتسبب بالعدوى٬ وذلك بحسب علماء كوارتز في الهند..

يرمز لهذه الطفرات الثالثة ب  P614R و E484Q و  L452R.

توضح الصورة التالية البروتين السطحي لفيروس كورونا واتحاده بالمستقبلات على الخلايا البشرية.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

كيف زادت سلالة دلتا من انتشار عدوى فيروس كورونا؟

تعتبر سلالة دلتا أكثر انتشار بالمقارنة بسلالة ألفا  بمقدار 60% ٬ ولذلك فهي مسؤولة عن زيادة انتشار عدوى فيروس كورونا بهذه النسبة  بالمقارنة بسلالة ألفا وبنسبة أكبر بالمقارنة بالفيروس الأصلي الذي انتشر مع بدايات الوباء.

وسلالة ألفا التي كانت السلالة السائدة في بريطانيا خلال الأشهر الماضية وتعتبر حاليا السائدة في الولايات المتحدة هي أكثر انتشار بنسبة 50%  بالمقارنة بالفيروس الأصلي.

توضح الإحصائيات الأمريكية أن سلالة دلتا تنتشر بشكل أسرع  وأوضح في المناطق التي لا تزيد نسبة تطعيم كورونا فيها عن 30%.

مع أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال هذا الأسبوع الماضي من أن سلالة دلتا في طريقها لأن تصبح السلالة السائدة عالميا.

أصبحت سلالة دلتا هي السلالة السائدة في بريطانيا والبرتغال وبعض مناطق المانيا وفرنسا وأسبانيا واستراليا٬ وقد أعلنت تونس هذا الأسبوع عن اكتشاف 6 حالات من سلالة دلتا في أراضيها.

وقد أعلنت تايوان اليوم عن اكتشاف سلالة دلتا في اراضيها٬ في الوقت الذي صرحت المصادر الرسمية في جنوب أفريقيا بأن السلالة دلتا في طريقها أن تصبح السلالة السائدة في البلاد.

يمكن التعرف على كفاءة لقاحات كورونا في مواجهة سلالة دلتا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: خبراء يؤكدون أهمية تلقي لقاح كورونا لمواجهة سلالة دلتا

هل تسبب سلالة دلتا عدوى أكثر شراسة؟

تشير الدراسات الأولية أن سلالة دلتا  زادت من حدة عدوى كوفيد-19 كما اتضح في التقارير البريطانية التي وجدت تزايدا في الحاجة للعلاج بالمستشفى ارتبط بالعدوي الفيروسية بهذه السلالة.

وضح فاوتشي كبير الأطباء الامريكيين أنه وبناء على التقارير البريطانية فإن الحاجة للعلاج بالمستشفى تتضاعف مع العدوى بسلالة دلتا بالمقارنة بما هو الحال مع سلالة ألفا.

مع قوة  الأدلة العلمية التي توضح زيادة  قوة انتشار  سلالة دلتا إلا أن البيانات الحلية حول زيادة شراسة هذا التحور الفيروسي ليست بنفس القوة الكافية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

أكثر من 2مليون بريطاني يعانون من كوفيد طويل الامد٬ فما معدل حدوثه؟

مضاعفات جديدة نادرة تضاف للقاح فايزر بحسب FDA

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى