أخبار طبيةالتحقق من الحقائقتغذية وصحة

الحقيقة وراء فوائد ملح الهملايا لصحتك بالمقارنة ب ملح البحر

ما الفرق بين ملح الهملايا وبين ملح البحر؟

“من أجل صحتك لابد أن تغير للملح الزهري اللامع الأعلى سعرا: ملح الهملايا” هذا ما روجت له الشركات التجارية بدعم من بعض متخصصي التغذية خلال السنوات الماضية.

لكن الحقيقة أن العلم لا يدعم هذه الفوائد الصحية المزعومة لملح الهملايا٬ والتي تدعي أنه يحوي معادن مفيدة لها قيمة غذائية مرتفعة.

والأبحاث التي قد يعتمد عليها بعض المروجين لهذه الفوائد ليست حقيقية٬ كما أنه لا يوجد علميا ما يؤكد المزاعم بأنه له قدرة على شفاء الجروح والالتئام.

الحقيقة وراء فوائد ملح الهملايا لصحتك..

يؤكد جيف ماكجريث خبير التغذية في مستشفيات نيويورك الجامعية بالولايات المتحدة: “ملح الهملايا يحوي نسب ضئيلة جدا من المعادن مثل البوتاسيوم والماجنسيوم والحديد٬ لكن هذه الكمية ليست ذات قيمة ولا ترتبط بأي فوائد صحية واضحة”.

وأضاف في حديثة لموقع فايس الاميريكي: “طالما أنك تتناول غذاء متوازن وصحي فإنك لا تحتاج للبحث عن مصادر إضافية لهذه المعادن”.

هذا بالإضافة أن أن ملح الهملايا لا يحوي كميات كافية من اليود الهام للجسم لتصنيع هرمون الغدة الدرقية٬ والذي توفره أنواع الملح الأخرى المضاف إليها اليود٬ ويعرض استهلاكه لنقص اليود للإصابة بقصور الغدة الدرقية.

ويوضح الخبراء أن الادعاءات بأن ملح الهملايا أكثر نقاء وأقرب للطبيعة من الملح الأبيض العادي هي ادعاءات ليس هناك ما يدعمها ويؤكدها.

بل أنه واعتمادا علي الشركة المنتجة فإن ملح الهملايا قد يكون ملوثا ببعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص والأرسينيك.

معظم منتجات ملح الهملايا قد لا تضرك صحيا لكنها مكلفة اقتصاديا دون مقابل٬ حيث أن بعض أنواع ملح الهملايا يزيد سعرها عن 20 ضعف بالمقارنة بالنص العادي.

ولكن من المهم ألا تتبع بعص النصائح الضارة للصحة مثل شرب ملح الهملايا المذاب في الماء في كل صباح٬ حيث أنه يظل ملح قد تسبب زيادته في الطعام الإصابة ب ارتفاع ضغط الدم وامراض الكلى و القلب.

إقرأ أيضا على طب اليوم: داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

ما الفرق بين ملح الهملايا وبين ملح البحر؟

ملح الهملايا هو ملح صخري يوجد في بعض مناطق العالم في مناجم تحت الأرض تكونت بفعل جفاف البحار القديمة٬ أما ملح البحر الأبيض فيتم الحصول عليه عن طريق بخر مياة البحر.

يأتي معظم ملح الهملايا من باكستان٬ حيث في جبالها الجنوبية  منجم شهير يسمى منجم ملح كيوارا Khewra Salt Mine ٬ وقد أصبح حاليا من المناطق السياحية المعروفة.

منجم ل ملح الهملايا
منجم ل ملح الهملايا
reddit

أما ملح البحر  فيتم تصنيعه بسحب مياه البحر من تحت أحواض البحر٬ ويتلو ذلك تبخير المياة في الشمس أو بأجهزة تسخين.

ويتم الحصول على ملح المائدة أيضا ببخر ماء البحر لكنه يمر بخطوات للتنقية بشكل يحفظ مركب كلوريد الصوديوم (الملح) بدون المعادن الأخرين مثل الماجنسيوم والبوتاسيوم٬ كما يضاف له عنصر اليود الهام لصحة الغدة الدرقية.

بالرغم من وجود بعض المعادن المختلفة في ملح الهملايا مما يعطيه لونه الزهري٫ إلا أن هذه المعادن لا تشكل أكثر من 2% من هذا الملح.

ولذلك فهي كمية قليلة للغاية لا تشكل فارقا ولا تعطيه ميزة صحية بالمقارنة بملح  البحر أو ملح المائدة٬ خاصة مع توفر المعادن في مصادر الغذاء الأخرى بكميات كافية.

وتظل القيمة الغذائية لملح الهملايا مساوية للقيمة الغذائية لملح البحر وملح المائدة٬ والنصيحة الهامة هي ألا تزيد كمية الملح التي يتم تناولها يوميا عن 5 جرام.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5 علامات تشير لاضطراب نشاط الغدة الدرقية .. لا يجب أن تتجاهلها – اضطرابات هرمون الغدة الدرقية

ملخص من طب اليوم..

إذا كنت تريد أن تستمر في الاعتماد علي ملح الهملايا في تغذيتك فيمكنك ذلك٬ لكن من المهم توضيح أنه لا يقدم أي فوائد صحية إضافية للجسم بالمقارنة بملح البحر أو ملح المائدة العادي.

ولا يمكن اعتبار  المنتجات التي تستخدم ملح الهملايا مثل البطاطس والفشار بأنها منتجات صحية لهذا السبب.

ولكن من المهم ألا تتبع بعص النصائح الضارة للصحة مثل شرب ملح الهملايا المذاب في الماء في كل صباح٬ حيث أنه يظل ملح قد تسبب زيادته في الطعام الإصابة ب ارتفاع ضغط الدم وامراض الكلى والقلب.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الحقيقة وراء فوائد زيت جوز الهند وأثره علي الصحة و القلب – رأي العلم

الحقيقة وارء اضرار الخبز على الصحة .. وهل يجب أن نتجنبه؟ – اضرار الكارب في الخبز

4 معلومات هامة قد لا تعرفها عن السكر والصحة

الحقيقة وراء هوس شرب الماء الزائد وارتباطه بالصحة٬ كم كوبا من الماء نحتاج لتجنب جفاف الجسم؟

فيزيتا مجانية | هل تعتبر حبوب بيوتين حلا سحريا ل تساقط الشعر؟ – البيوتين (فيتامين ب7)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى