أخبار طبيةكوفيد-19

تطعيم كورونا | اوروبا توضح نسبة مضاعفات الجلطة الدموية النادرة

نسبة حدوث مضاعفات التجلط المحتملة حوالي 9 في المليون بالنسبة ل لقاح استرازينيكا

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية ِEMA  اليوم الخميس 17 يونيو أنها قد تسلمت تقارير تفيد  برصد 405 حالة محتملة من مضاعفات الجلطة الدموية النادرة في اوروبا بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضمن 45 مليون شخص تلقوا تطعيم كورونا بهذا اللقاح.

في حين سجلت 10 حالات  ضمن  قرابة 6 مليون شخص تلقوا لقاح جونسون اند جونسون في اوروبا.

مما يعني أن نسبة حدوث هذه المضاعفات المحتملة حوالي 9 في المليون  بالنسبة للقاح استرازينيكا٬  في حين أنها أقل من 2 في المليون بالنسبة للقاح جونسون اند جونسون.

مضاعفات الجلطة الدموية النادرة بعد تلقي اللقاح٬ هي حالة من التجلط الدموي الذي تم رصده في الدماغ أو في الأوعية الدموية بالطحال وفي مناطق أخري من الجسم٬ وتظهر بمصاحبة حالة من السيولة الدموية.

يمكن التعرف علي كيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

كان اجمالي عدد الإصابات بمضاعفات الجلطة الدموية النادرة بعد تلقي اللقاح  415 حالة  في اوروبا٬ وذلك ضمن 50 مليون شخص تلقوا لقاح استرازينيكا ولقاح جونسون اند جونسون (جانسين) ضد كوفيد-19.

جاء ذلك في البيان الموجز الذي نقلته وكالة رويترز عن جورجي جينوف رئيس الرقابة الدوائية في الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية.

يمكن التعرف على اعراض الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين

يؤكد الخبراء على أهمية التشخيص المبكر وتلقي العلاج المناسب في حالة حدوث هذه المضاعفات النادرة٬ يمكن التعرف على توصيات التشخيص والعلاج في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج جلطات الدم بعد تلقي اللقاح | 8 أنواع من مضادات التجلط ليس منها هيبارين أو اسبرين أو وارفارين

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا | هي يفضل أن تبدل بلقاح آخر؟ – تطعيم كورونا – كوفيد-19

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

هل تسبب السلالة الهندية السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى