الأخبار الطبيةكوفيد-19

بالدليل المؤكد عقار ريجينيرون يقلل وفيات كوفيد-19 بهذه النسبة

دراسة بريطانية موسعة تؤكد نجاح العلاج بالأجسام المضادة ريجينيرون

عقار ريجينيرون Regeneron هو عبارة عن كوكتيل من الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا وقد منح ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة FDA منذ أشهر.

ولكن النتائج التي وضحتها الدراسة البريطانية الموسعة RECOVERY اليوم تؤكد بالدليل العلمي الواضح دوره في تقليل وفيات كوفيد-19.

وجدت الدراسة أن ريجينيرون يقلل احتمالات الوفاة التي تحدث خلال 28 يوم من العدوى وبنسبة تصل إلى الخمس 1/5 ٬ وذلك في الأشخاص الذين لا تكون أجسامهم أجساما مضادة طبيعية بنسبة كافية.

الأجسام المضادة هي من أهم أسلحة الجهاز المناعي التي يكونها الجسم لمقاومة الفيروسات والميكروبات بشكل عام.

تعني هذه النتائج أن ريجينيرون  يقلل من الوفيات بمقدار 6 أشخاص لكل 100 شخص من المرضى الذين تعثرت وظيفة أجهزتهم المناعية  في مقاومة الفيروس.

لكن كفاءة ريجينيرون في وقاية المرضى الذين  تستجيب أجسامهم بشكل طبيعي للعدوى لم تكن واضحة.

وظهر في الدراسة البريطانية الموسعة أن عقار ريجينيرون يعمل علي تقليل فترة البقاء في المستشفى والحاجة للعلاج بواسطة جهاز التنفس الصناعي في المرضى الذين لم تستجب أجهزتهم المناعية بشكل جيد.

“إذا لم يكون جسمك أجساما مضادة بشكل كاف٬ فإن سوف تستفيد بالفعل من  تزويدك ببعض منها”.

جاء هذا في تصريحات أحد الباحثين في الدراسة لوكالة رويترز.

تضمنت الدراسة الموسعة الجديدة 9,785 مريض كوفيد-19 يتم علاجهم في مستشفيات بريطانيا٬ وبعد تقسيمهم لمجموعتين تلقت مجموعة منهما العلاج بالأجسام المضادة ( ريجينيرون) وكان 30%

من المتطوعين للدراسة من المرضى الذين لم تنجح أجهزتهم المناعية في تكوين أجسام مضادة كافية.

كانت الدراسة البريطانية الموسعة RECOVERY  هي نفس الدراسة التي وضحت فائدة عقار ديكساميثازون وعقار اكتيمرا في تقليل وفيات كورونا.

وفي وقت سابق كان ريجينيرون قد حصل على ترخيص الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA ٬ وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي

لا يزال العلماء في جهود مستمرة لمحاولة الحصول على عقار ناجح لعلاج عدوى كوفيد-19.

فبالرغم من ترخيص عدة أدوية لعلاج هذه العدوى إلا أن نجاحها  لا زال محدودا٬ ولم نحصل بعد على مضاد فيروسي يمكن من السيطرة الكاملة على فيروس كورونا وحماية المرضى من خطر المضاعفات والوفاة بنسب مرتفعة.

يمكن التعرف علي العقاقير التي تم ترخيصها لعلاج فيروس كورونا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل تسبب السلالة الهندية السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟

3 حالات من الفطر الاسود في منطقة الخليج العربي – وزارة الصحة

تطعيم كورونا | ايطاليا ترخص خلط لقاحات كورونا المختلفة

الاتحاد الاوروبي يؤكد | لقاح استرازينيكا خيار جيد لكل الأعمار

موضوعات قد تهمك