أخبار طبيةكوفيد-19

أخبار جيدة من منظمة الصحة العالمية | ترخيص لقاح كورونا الصيني الذي ستصنّعه مصر – كوفيد-19

ما هي درجة كفاءة لقاح سينوفاك؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 1 يونيو أنها منحت ترخيص الاستخدام الطاريء للقاح سينوفاك الصيني الذي ستنّصعه مصر بحسب الاتفاقات الأخيرة.

وبذلك يكون ثاني لقاح صيني يحصل على ترخيص المنظمة العالمية بعد التأكد من كفاءته المناسبه وأمانه.

وبناء على ذلك سيبدأ إدراج لقاح سينوفاك ضمن برنامج كوفاكس العالمي الذي يهدف لتوفير لقاحات كورونا للدول ذات الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة.

وضحت لجنة الخبراء المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنها توصي باستخدام لقاح سينوفاك للبالغين أكبر من 18 عام في جرعتين بينهما 2-4 أسابيع.

جاءت هذه التوصيات بعد انعقاد اللجنة في 2 مايو الماضي لفحص كل البيانات العلمية المتعلقة بأمان وكفاءة لقاح سينوفاك إضافة لفحص معايير جودة تصنيع هذا اللقاح.

لقاح سينوفاك – ويسمي في بعض المناطق كورونا فاك – هو ثاني لقاح تنتجه شركة صينية ضد كوفيد-19 و يتم ترخيصه عالميا وذلك بعد أن تم منح لقاح سينوفارم الصيني الترخيص بتاريخ 7 مايو الماضي.

ما هي درجة كفاءة لقاح سينوفاك؟

وضحت الدراسات العلمية التي قيمتها المنظمة العالمية أن  لقاح سينوفاك  له كفاءة تصل إلي 100% في منع مضاعفات كوفيد-19 ٬ ولكن كفاءته في منع العدوى المصحوبة بأعراض حوالي 51%.

في وقت سابق٬ كانت لجنة استشارية أخرى تابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أشارت إلى أن كفاءة لقاح سينوفاك في المراحل الأخيرة لدراساته العلمية في مناطق متعدد تتراوح بين 51% – 84%.

وقد أعلنت إندونيسيا مؤخرا  (12 مايو) أن لقاح سينوفارم تمكن من حماية 120,000 شخص من العاملين في القطاع الطبي من عدوى كوفيد-19 بكفاءة وصلن إلى 94%.

استخدمت الصين لقاح سينوفاك مع لقاح سينوفارم بالفعل في حقن الملايين في الأراضي الصينية٬ وصدرتهما ري العديد من الدول في آسيا وأفريقيا وأمريكيا اللاتنينية.

استقبلت مصر بالفعل الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة المصرية تستقبل  أول دفعة من المواد الخام لتصنيع اللقاح الصيني ضد كوفيد-19

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

سلالة فيتنام من فيروس كورونا المتحور | هل هي الأخطر؟؟ – كوفيد-19

الفطر الاسود في مصر | اعداد الحالات المكتشفة وكيف نفسر زيادتها؟ وهل يشكل ذلك خطورة مقلقة؟

رويترز | وزارة الصحة المصرية تعلن عن موعد إنهاء اجراءت الحظر الخاصة ب كوفيد-19

كوفيد-19 | ترخيص ثالث دواء لعلاج عدوى فيروس كورونا البسيطة والمتوسطة  – بروتوكول علاج كورونا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى