أخبار طبيةآخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمكوفيد-19

الولايات المتحدة تعود لاستخدام لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 في حملات تطعيم كورونا

ما هو معدل حدوث الجلطة الدموية بعد الحقن بلقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19؟

الولايات المتحدة يمكنها أن تعود اليوم لاستخدام لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 بعد إيقاف استمر لمدة 10 أيام لدراسة ارتباطه بمضاعفات نادرة للغاية وهي حدوث الجلطة الدموية مع السيولة.

بعد دراسة دقيقة لكل بيانات لقاح جونسون اند جونسون أوصت الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC يوم الجمعة برفع إيقاف لقاح جونسون اند جونسون ضد  والعودة لاستخدامه في حملات تطعيم كورونا في الولايات المتحدة.

وذلك بعد التأكد من أن فائدة هذا اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته والتي من ضمنها الوفاة أكبر بوضوح من الاحتمالات النادرة جدا لحدوث الاثار الجانبية الخطيرة.

ما هو معدل حدوث الجلطة الدموية بعد الحقن بلقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19؟

كان قد تم رصد 15 حالة من الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة بسبب نقص الصفائح الدموية ضمن 8 مليون شخص تم حقنهم بلقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.

ووضح التحليل العلمي الأمريكي أن هذه المضاعفات حدثت بمعدل 7 في كل مليون في النساء الأقل من العمر من 50 عام٬ وكانت أعلي الاحتمالات ضمن النساء من عمر 30 إلى 39 عام.

وفي النساء أكبر من 50 عام و الرجال من كل الأعمار ظهرت هذه المضاعفات بمعدل حالة واحدة في كل مليون شخص يتلقون لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.

يمكن التعرف علي كيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

وأشارت المؤسسة الطبية الأمريكية CDC أنه سوف يتم اصدار منشور ليوجه الأشخاص الذين تلقوا الحقن والأطباء لكيفية التعامل مع هذه المضاعفات النادرة في حالة ظهور أى أعراض محتملة لها.

وهي نفس التوصيات التي أوصى باتباعها الاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح جونسون اند جونسون٬  والموضحة في مقال  في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

وقد صوتت لجنة الخبراء لصالح استخدام هذا اللقاح للوقاية من كوفيد-19 أكبر من 18 عام.

يمكن التعرف علي الأعراض التي تصاحب الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة) 

وقد علق د. جيس جودمان خبير الأمراض المعدية في الولايات المتحدة على هذا القرار الأمريكي الأخير قائلا: “لابد أن نراعي قوانين الاحتمالات العامة٬ فإن احتمالات الوفاة بفعل حادث سيارة في حياتك هو 1 في كل 100 ٬ واحتمال الوفاة بصاعقة البرق 1 في كل 15 ألف شخص”

ويراعي الخبراء أن التأخر في حملات التطعيم والتعثر فيها يكلف الكثير من الأرواح التي نفقدها نتيجة مضاعفات كوفيد-19.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

كوفيد-19 | بريطانيا تبدأ حملات تطعيم كورونا للنساء الحوامل وتخصص لهما نوعان من اللقاحات – الحمل

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى