أخبار طبيةأمراضالتحقق من الحقائق

الحقيقة وراء الشوكة العظمية وارتباطها ب الم كعب القدم (الم باطن القدم)

ما هي أسباب الم باطن القدم أو الم كعب القدم؟

إذا كنت تشعر ب الم كعب القدم (أو الم باطن القدم) فقد تعتقد أن السبب في ذلك هو وجود الشوكة العظمية٬ فهو افتراض شائع مبني على معلومات قديمة تم تحديثها.

فما تؤكده المستشفيات البريطانية و الدراسات العلمية الحديثة أن وجود الشوكة العظمية ليس سببا مباشرا للإصابة ب  الم كعب القدم.

حيث ثبت وجود الشوكة العظمية في نسبة كبيرة من الأشخاص الذين لا يشعرون ب الم باطن القدم أو الكعب نهائيا٬ حيث يتم اكتشافها بالمصادفة أثناء تصوير الأشعة لأسباب أخرى.

يؤكد الخبير الأمريكي في جراحات العظام د. ألان ديفيز : “عندما نعالج المرضى الذين يعانون من الم باطن القدم أو الم كعب القدم فإننا لا نوجه جهودنا لعلاج الشوكة العظمية٬ حيث أنها لا تحتاج أن تختفي حتى يتحسن الألم في الغالبية العظمى من المرضى”.

لا تسبب الشوكة العظمية مشكلة إلا في حالة وضوحها تحت الجلد عند تحسس الكعب وباطن القدم (حجم كبير للغاية).

يؤدي التركيز الزائد على الشوكة العظمية لعدم الانتباه للسبب الرئيسي للمشكلة.

ما هي أسباب الم باطن القدم أو الم كعب القدم؟

يحوي القدم على العديد من التركيبات ومنها الأربطة والعظام والأنسجة الضامة٬ ولذلك فإن الم باطن القدم  أو الم كعب القدم يمكن أن يحدث نتيجة لأسباب متعددة.

في أغلب الأحوال فإن هذا الالم ينتج عن التهاب اللفافة الأخمصية الذي يسبب الم قوس القدم أو بعض الحالات الأخرى التي تسبب التهابات تركيبات القدم الأخرى.

فينا يلي بعض الأسباب الشائعة لالم باطن الكعب أو الم باطن القدم وهي تتضمن ما يلي:

1-الاستخدام الزائد للقدم:  يعتبر ذلك من أهم أسباب أسباب الم القدم. وتزيد احتمالات الالم مع المشي لمسافات طويلة بشكل مستمر أو حمل أوزان ثقيلة أو الجري أو القفز و غيرها من النشاطات الرياضية عندما تزيد عن الحد الذي يتحمله القدم.

وتزيد احتمالات الم الكعب في حالة وجود شد زائد في وتر العرقوب (وتر اخيل) الذي يصل عضلات الساق الخلفية بعظمة الكعب.

إقرأ أيضا على طب اليوم: أسطورة يونانية وراء تسمية أقوى أوتار الجسم ب”وتر اخيل (اكيلس)”

2-إصابات القدم: حيث قد تسبب هذه الإصابات كدمات عميقة في البطانة الدهنية للقدم٬ وأحيانا يشعر الشخص أنه يمشى علي كرة.

كما تسبب كسور عظام الكعب التي قد تحدث بسبب القفز من مسافة عالية أو استخدام القدم العنيف الم كعب القدم الذي يكون شديد الحدة.

3-ارتداء الكعب العالي: يسبب الداء الكعب العالي ما يعرف ب مورتون نيوروما Morton’s neuroma.

وهي حالة تحدث في النساء بسبب زيادة سماكة الأنسجة النخيلة بالأعصاب في المناطق بين أصابع القدم نتيجة ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر٬ ويؤدي ذلك للشعور بالألم والوخز والتنميل في باطن القدم.

4-الم قوس القدم: وهو النوع الأكثر شيوعا من الم باطن القدم ويسببه التهاب اللفافة الأخمصية٬  ويسبب أيضا الم كعب القدم٬ وهنا يكون الألم في أشد حالاته بوقت الصباح أو مع بدء تحريك القدم بعد فترة من الجلوس والراحة.

اللفافة الأخمصية هي عبارة عن أنسجة ضامة أو أربطة تمتد من الكعب إلى بدايات أصابع القدم٬ وتعطي باطن القدم شكل قوس.

يمكن التعرف علي طريقة علاج التهاب اللفافة الأخمصية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج الم باطن القدم | 4 طرق منزلية و 4 علاجات طبية أثبتت نجاحها – التهاب اللفافة الأخمصية

5-أسباب أخرى: هناك بعض الأسباب الأخرى لالم باطن القدم أو الم كعب القدم مثل التهاب مفاصل القدم وتورمها٬ وهذا الالتهاب يؤثر في الغالب على المنطقة الوسطى من القدم ومفصل إصبع القدم الأكبر.

وقد تسبب مشاكل العضلات التي تتحكم في أصابع القدم الاما تنتشر نحو باطن القدم.

ملخص من طب اليوم..

تؤكد المستشفيات البريطانية و الدراسات العلمية الحديثة أن وجود الشوكة العظمية ليست سببا مباشرا لحدوث الم كعب القدم٬ وأن السبب الرئيسي لذلك هو التهاب اللفافة الأخمصية أو أسباب أخرى.

حيث ثبت وجود الشوكة العظمية في نسبة كبيرة من الأشخاص الذين لا يشعرون ب الم باطن القدم أو الكعب نهائيا٬ حيث يتم اكتشافها بالمصادفة أثناء تصوير الأشعة لأسباب أخرى.

لا تسبب الشوكة العظمية مشكلة إلا في حالة وضوحها تحت الجلد عند تحسس الكعب وباطن القدم (حجم كبير للغاية).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

فيزيتا مجانية | هل يمكن أن تتسبب ادوية الضغط في حدوث مرض النقرس؟

النقرس (داء الملوك): كيف يحدث وماهي أحدث توصيات العلاج والوقاية من آلامه؟

أهم ست إصابات في ملاعب كرة القدم: كيف يمكن أن يتجنبها اللاعبون؟ وكيف يتم إسعافها وعلاجها؟

إصابات الرباط الصليبي: أنوعها وكيفية حدوثها في ملاعب كرة القدم.. وطرق إسعافها وعلاجها

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى