أخبار طبيةكوفيد-19

ماذا عن الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟ هل تصاحبها احتمالات الجلطة الدموية؟

مضاعفات الجلطة الدموية النادرة حدثت فقط بعد الجرعة الأولى من حقن استرازينيكا

يتم حقن الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا بعد  8-12 أسبوع من حقن الجرعة الأولى٬ وإلى الآن لم يتم تسجيل ولا حالة واحدة من  الجلطة الدموية النادرة بعد الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

حيث حدثت هذه المضاعفات النادرة في أول أسبوعين بعد الجرعة الأولي في 79 شحص ضمن 20 مليون تلقوا اللقاح في بريطانيا وتلقى منهم أكثر من 5 مليون شخص جرعتي اللقاح.

ولذلك فإن التوصيات الحالية تنصح كل الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا بأمان أن يتلقوا الجرعة الثانية في ميعادها المقرر وبنفس نوع اللقاح٬ وذلك بحسب التوصيات البريطانية و التوصيات الطبية في استراليا.

عن الجلطة الدموية النادرة ولقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19..

تم مؤخرا تغيير التوصيات في العديد من الدول ليكون لقاح استرازينيكا مخصصا للعمر الأكبر من  30 عام في بريطانيا مثلا أو 50 عام أو أكثر في بعض الدول الأوروبية الأخرى واستراليا.

جاء ذلك بعد ظهور ارتباط محتمل بين لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 وحدوث أنواع نادرة من الجلطة الدموية غير المعتادة والتي يصاحبها سيولة ونقص في الصفائح الدموية.

وفي مقال طب اليوم بهذا الرابط شرح مبسط لكيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت ولماذ ا يمنع استخدام دواء اسبرين في هذا الوقت:

فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

ولكن الوكالة  الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA والوكالة البريطانية قد أكدت أن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من مضاعفات كوفيد-19 التي تصل للوفاة في نسبة حوالي 3% تفوق احتمالات المخاطر النادرة للجلطات التي نسبة حدوثها 0.0004% (4 أشخاص في المليون).

و لذلك فالتوصيات الجديدة تتلخص في  التوعية بأعراض هذه الحالات النادرة للغاية بهدف تلقي العلاج فور حدوثها مما يزيد فرص نجاحة بشكل واضح.

يمكن التعرف على آخر توصيات لجنة خبراء الاتحاد الأوروبي بخصوص مضاعفات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 وأعراضها التي يجب الانتباه إليها في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

إقرأ أيضا على طب اليوم..

منظمة الصحة العالمية | عن أحدث تقييم ل لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19

المناعة بعد التعافي من كورونا | كم تستمر لتحمي من تكرر عدوى كوفيد-19؟  أحدث الدراسات

ايفرزين | ننشر توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدامه في بروتوكول علاج كورونا 

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى