أخبار طبيةكوفيد-19

الاتحاد الأوروبي يوضح قراره بخصوص تغيير توصيات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – (لقاح اكسفورد)

فائدة لقاح استرازينيكا في الوقاية  من عدوى كوفيد-19 تفوق مخاطر الأعراض الجانبية له

أكدت  توصيات الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA في اجتماعها اليوم الأربعاء 7 إبريل أن فائدة لقاح استرازينيكا (لقاح اكسفورد) في الوقاية  من عدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها والتي من ضمنها الوفاة تفوق مخاطر الأعراض الجانبية له٬  ومنها الجلطات الدموية المصحوبة بنقص الصفائح الدموية٬ والنادرة جدا في حدوثها.

ووضحت في المؤتمر المنعقد في الساعات الماضية أن الأدلة العلمية الحالية تشير إلى أن ارتباط لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 بأنواع غير معتادة من الجلطات الدموية المصحوبة بالسيولة.

وهو عرض جانبي نادر الحدوث للغاية بشكل لم يمكن من التعرف عليه من خلال دواسات اللقاح التي يتم إجراؤها على عشرات الآلاف.

سجلت دول الاتحاد الأوروبي أنواع نادرة من هذه الجلطات حدثت في حوالي 86 شخص ضمن 25 مليون شخص تلقوا لقاح استرازينيكا (لقاح اكسفورد) في بريطانيا والدول الأوروبية الأخرى حتى تاريخ 22 مارس.

وأكدت الوكالة الأوروبية EMA  أنه لا يوجد أي تغيير في التوصيات بخصوص العمر أو الجنس٬ حيث لم يتمكن الخبراء الأوروبيون من تحديد نمط معين لحدوث هذا العرض الجانبي النادر.

ولكن بريطانيا قررت أن تقدم لقاحات أخرى ضد كوفيد-19 للأشخاص الأقل في العمر من 30 عام٬ وذلك مع تأكيدها على فائدة لقاح استرازينيكا (لقاح اكسفورد) الذي أنقذ أرواح عشرات الآلاف في بريطانيا ومكنها من مواجهة الوباء٬ وأنه لا يوجد عقار أو لقاح بدون أعراض جانبية.

ولكن يجب موازنة هذه الأعراض الجانبية من حيث نسبة حدوثها بالمقارنة بخطورة المرض الذي يحمي منه٬ وهو في حالتنا كوفيد-19 ومضاعفاته و منها الوفاة بنسبة حوالي 3% وتتضاعف النسبة في كبار السن.

وذلك مع أهمية الانتباه لأعراض هذا العرض الجانبي النادر (الجلطة الدموية)٬ وتشخيصه وعلاجه بشكل عاجل يسمح بتحسن المريض وتعافيه.

ما هي الأعراض التي يجب الانتباه لها بعد تلقي لقاح استرزينيكا ضد كوفيد-19؟

تتضمن الأعراض  التي يجب الانتباه لها بعد تلقي لقاح استرزينيكا ضد كوفيد-19 ب 4 – 20 يوم ما يلي:

-ضيق التنفس

-ألم شديد  بالمعدة أو البطن  أو الصدر

-انتفاخ أو برودة أو ألم شديد أو تغير في لون  الساق أو الذراع

-صعوبة في التحدث

-صداع شديد لا يتوقف  أو زغللة في العينين لا تتحسن بعد التطعيم

-حدوث نزف مستمر

-ظهور بقع حمراء أو بنفسجية تحت الجلد في شكل كدمات.

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض بعد حقن اللقاح  يوصى باللجوء للمساعدة الطبية فورا وابلاغ الطاقم الطبي بتلقي اللقاح مؤخرا.

تختلف الجلطات الدموية التي تعتبر من المضاعفات النادرة ل لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 عن الجلطات من الأنواع المعتادة حيث تكون مصحوبة بنقص الصفائح الدموية (مكونات في الدم تمنع السيولة) حيث تحدث بسبب اضطراب مناعي.

يمكن التعرف على كيفية تشخيص وعلاج حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح (VIPIT) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

كانت العديد من الدول الأوروبية ومن ضمنها ألمانيا  بالإضافة إلى كندا قد قررت تغير توصيات تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ليقدم فقط للأشخاص أكبر من 55 عام.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

منظمة الصحة العالمية | عن أحدث تقييم ل لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19

كوفيد-19 | دراسة تحدد نسبة الإصابة بمشكلات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا

المناعة بعد التعافي من كورونا | كم تستمر لتحمي من تكرر عدوى كوفيد-19؟  أحدث الدراسات

ايفرزين | ننشر توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدامه في بروتوكول علاج كورونا 

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى