أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية | الصين تخفي بيانات هامة عن فريق البحث عن اصل فيروس كورونا

دراسات التأكد من اصل فيروس كورونا ناقصة إلى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم على لسان المدير العام لها تيدروس أدهانوم أن الصين أخفت بيانات طلبها فريق التحقيق التابع للصحة العالمية والذي يضم علماء وباحثين يسعون للتأكد من اصل فيروس كورونا وكيفية بدء جائحة كوفيد-19.

جاءت هذه التعليقات بعد أن أعلن الفريق البحثي الذي أمضى 4 أسابيع في ووهان بالصين خلال شهري يناير و فبراير نتائج التقرير النهائي للتحقيق.

قال أحد أعضاء الفريق البحثي للصحة العالمية: “رفضت الصين أن تمدنا بالبيانات الأصلية  الخاصة بحالات كوفيد-19 الأولى٬ وأدى ذلك لزيادة صعوبة جهود التحقيق التي تحاول البحث عن كيفية بدء الوباء”

وأضاف تيدروس في تصريحاته. اليوم : “في خلال حديثي مع أعضاء الفريق البحثي٬ عبّروا عن الصعوبات التي واجهوها في محاولات الحصول على البيانات الأصلية”

ويتوقع تيدروس أن يكون هناك دراسات مستقبلية تتضمن مشاركة البيانات بشكل موسع ويضم كل فترات الوباء.

يمكن التعرف علي نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية حول اصل فيروس كورونا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | ننشر نتائج تقرير الصحة العالمية حول اصل فيروس كورونا

إقرأ أيضا على طب اليوم:  كيف يبدأ الوباء وكيف ينتهي؟ وما العوامل التي ترسم منحنى الوباء في منطقة ما صعودا ثم هبوطا؟

دراسات التأكد من اصل فيروس كورونا ناقصة إلى الآن..

وبذلك تظل دراسات التأكد من اصل فيروس كورونا ناقصة إلى الآن٬ مما يعني استمر الاحتقان السياسي بين الولايات المتحدة والغرب من جهة وبين الصين من جهة أخرى حول إخفاء الصينين أدلة تشير لتورطهم في بدء الأزمة العالمية المستمرة بسبب جائحة كوفيد-19.

وذلك مع توضيح أن فريق الصحة العالمية الباحث عن اصل فيروس كورونا في الصين قد استنتج أن حدوث تسرب للفيروس من المعامل والمختبرات الصينية هو نظرية لها أضعف الاحتمالات.

،قال بيتر امبارك رئيس الفريق البحثي ل منظمة الصحة العالمية: ”إنه من المحتمل وبقوة أن حالات كوفيد-19 كانت تنتشر في أكتوبر ونوفمبر 2019 حول ووهان٬ وأن ذلك قد أدى لانتشار حالات عدوى فيروس كورونا حول العالم قبل الأوقات التي تم تسجيلها بالفعل

وأضاف: “لقد شعر الفريق بضغوط سياسية تتضمن ضغوطا من خارج الصين٬ لكنه أكد أنهم لم يتعرضوا لأي ضغوط لتغيير أي معلومة في التقرير النهائى”.

أقرأ أيضا علي طب اليوم: بنك المعرفة (17) | كيف انتهت موجات وباء الإنفلونزا الأسبانية؟ ومتى ينتهي كورونا؟ (تحليل خاص)

أقرأ أيضا على طب اليوم..

ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

كوفيد-19 | الخفاش بريء و اصل فيروس كورونا كان مختلفا – بحسب خبير أمريكي

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى