أخبار طبيةكوفيد-19

تعديل كفاءة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19 بعد المراجعة الأمريكية

ننشر تفاصيل دراسة لقاح استرازينيكا "لقاح اكسفورد" الأخيرة التي أظهرت نجاحه الواضح

أعلنت شركة استرازينيكا اليوم الخميس 25 مارس تعديل كفاءة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” التي تم الإعلان عنها منذ أيام لتصبح 76% في الوقاية من فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 التي تكون مصحوبة بأعراض.

بدلا من الرقم الذي أعلن عنه منذ أيام  وهو 79%٬ وذلك بعد المراجعة الأمريكية التي صرحت أن هناك بيانات قديمة استخدمت في تحليل نتائج الدراسة.

كما أكدت المراجعة العلمية الحديثة أن كفاءة استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد-19 شديدة الأعراض أو الوفاة كانت 100% وهو نفس الرقم الذي تم الإعلان عنه مسبقا.

واتضح في المراجعة الأخيرة  أن كفاءة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في وقاية الأشخاص أكبر من 65 عام  من فيروس كورونا تعادل 85%٬ وهو رقم أكبر من الكفاءة لتي تم الإعلان عنها يوم الإثنين الماضي والتي كانت 80%.

وجاء في تعليقات الخبراء أن مثل هذه المراجعات العلمية هي شيء متوقع ومعتاد٬ لكنها في العادة تتم دون أن تتصدر عناوين الأخبار٬ ولذلك فهو أمر غير مسبوق أن تحدث ضجة إعلامية لهذا السبب.

هذا التعديل البسيط في الكفاءة سيعيد لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 مرة أخرى إلى طريق الحصول علي ترخيص السلطات الطبية الأمريكية ليتم استخدامه في حملات تطعيم فيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويوضح العلماء أهمية هذه النتائج٬ حيث أنها تشير لكفاءة مرتفعة للقاح استرازينيكا وذلك رغم ظهور وانتشار سلالات فيروس كورونا الجديدة التي وجد أنها أثرت على كفاءة بعض لقاحات كورونا.

يمكن التعرف على مميزات وعيوب لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

تفاصيل دراسة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” الأخيرة ضد فيروس كورونا..

تضمنت دراسة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد فيروس كورونا الأخيرة 32,400 متطوع من الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي وبيرو تم تقسيمهم إلى مجموعتين.

المجموعة الأولى تلقت لقاح استرازينيكا والمجموعة الثانية للمقارنة في نفس الظروف لم تتلقى لقاح استرازينيكا (تم حقنها بفيتامينات أو لقاح آخر placebo).

وتم الإعلان عن النتائج الأولية بعد إصابة 141 من المتطوعين بعدوى كوفيد-19 مما يشير إلى تعرض كافي للعدوى بين المتطوعين.

وبمقارنة النتائج بين مجموعة الاختبار التي تلقت لقاح استرازينيكا ومجموعة المقارنة التي لم تتلق  حماية اللقاح اتضح مايلي:

-إصابة 7 من المتطوعين بحالات عدوى كوفيد-19 خطيرة كانوا جميعهم من مجموعة المقارنة التي لم يتم حقنها باللقاح في حين لم يعاني أي من المتطوعين الذين تم حقنهم ب لقاح استرازينيكا بعدوى خطيرة أو مضاعفات ومنها الوفاة.

وهذا يعني كفاءة 100٪ في الوقاية من عدوى كوفيد-19 الهدية أو الحرجة ومضاعفاتها ومن ضمنها الوفاة.

-وبمقارنة أعداد الإصابات في مجموعة الاختبار ومجموعة المقارنة اتضح أن كفاءة لقاح استرازينيكا في الوقاية ضد عدوى فيروس كورونا تعادل 76%.

-كما اتضح أن كفاءة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في وقاية الأشخاص أكبر من 65 عام تعادل 85% ٬ وهو رقم أكبر من الكفاءة لتي تم الإعلان عنها يوم الإثنين الماضي والتي كانت 80%.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

اعراض كورونا يوم بيوم (7) | 4 اعراض في الجلد ترتبط ب كوفيد-19 – بالصور

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى