الأخبار الطبيةوزارات الصحة

الاتحاد الأوروبي يحسم الجدل بشأن لقاح استرازينيكا و حدوث جلطة دموية

هل يسبب لقاح استرازينيكا جلطة دموية؟ الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية تجيب

أعلن الاتحاد الأوروبي منذ ساعات وبعد اجتماع لجنته بشكل طارىء أن لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” لا يرتبط بزيادة احتمالات حدوث جلطة دموية بناء على تقييم كل البيانات والأدلة العلمية.

وذلك في استجابة لقرارات عدة دول أوروبية بإيقاف استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مخاوف حدوث جلطات دموية خطيرة.

وأكدت الوكالة الأوروبية العليا لمراقبة الأدوية على فوائد لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” في الحماية من كوفيد-19 ومضاعفاته والتي منها حدوث جلطة دموية قاتلة٬ ووضحت الوكالة أن هذه الفوائد تفوق بوضوح الآثار الجانبية التي يمكن أن يعرض لها.

أضاف التقرير الرسمي للوكالة الأوروبية أنه لا دليل يشير إلى مشكلة تتعلق ببعض شحنات لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” أو بعض مواقع التصنيع.

ولكن يمكن للقاح أن يكون مرتبطا بحالات نادرة جدا من الجلطة الدموية التي يصاحبها نقص في الصفائح الدموية ونزف أو بدون نزف وهو أمر ما يزال محل دراسة.

ووضح التقرير أنه وحتى تاريخ 16 مارس تلقى حوالي 20 مليون شخص في بريطانيا والاتحاد الأوروبي٬ وأكدت المراجعة أن العدد الكلي للجلطات الدموية التي حدثت في أشخاص تلقوا لقاح استرازينيكا كان أقل من العدد المتوقع في الأحوال الطبيعية وبدون تلقي اللقاح.

تضمنت اللجنة الطبية المراجعة خبراء في أمراض الدم٬ وفحصت اللجنة الطبية للوكالة الأوروبية بيانات 25 حالة  فقط من الجلطات الدموية النادرة٬ ولكن لم يتضح للآن أي دليل علمي يشير إلى ارتباط اللقاح بهذه الحالات المرضية.

وعلى هذا أكدت اللجنة الطبية أن لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” لا يرتبط بزيادة احتمالات حدوث جلطة الدموية كعرض جانبي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

موضوعات قد تهمك