أخبار طبيةصحة طفلك

بعد أن ثبت تلوث طعام الاطفال الجاهز بسموم خطيرة.. الولايات المتحدة تهدف لتشديد مراقبتة

الوكالة الأمريكية FDA تعلن عن بدء التخطيط لمراقبة اكل الاطفال الجاهز  بهدف جعله آمنا

أعلنت وكالة الغذاء والأدوية FDA  في الولايات المتحدة الامريكية اليوم الجمعة 6 مارس أنها سوف تشدد مراقبة طعام الاطفال الجاهز الذي يتم بيعه في الصيدليات.

وذلك بعد أن ثبت تلوثه بسموم خطيرة قد تسبب تلف في الجهاز العصبي للأطفال الرضع والإطفال الصغار بشكل عام.

لم تصدر الوكالة الأمريكية تصريحات توضح القوانين الجديدة التي سوف تبدأ بفرضها على شركات اكل الاطفال الجاهز.

لكنها وضحت أن الوكالة تهدف للعمل على تقليل مستويات سموم المعادن الثقيلة في طعام الاطفال الجاهز  إلى أقل مستويات ممكنة يمكن الوصول إليها لتكون آمنة على الأطفال.

وأضافت الوكالة: “ إن هذه السموم التي تم العثور عليها فيها طعام الأطفال الجاهز موجودة في الطبيعة ويمكنها أن تلوث اكل الاطفال الجاهز عن طريق التربة أو الماء أو الهواء٬ وهي لا تشكل مخاطر صحية عاجلة للأطفال”.

ومع ذلك اعترفت الوكالة الأمريكية FDA في تصريحاتها بخطورة السموم التي تم التأكد من جودها بنسب مرتفعة في اكل الاطفال الجاهز على الأطفال والرضع بشكل عام.

تم التأكد من وجود مستويات عالية من الرصاص والزئبق وغيرها من المعادن الثقيلة السامة في بعض أطعمة الأطفال الجاهزة مثل جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

وذلك بحسب تقرير أعده البرلمان الأمريكي house of representative ونشر بتاريخ 4 فبراير 2021.

كما وضح التقرير أن الشركات الشهيرة المصنعة تتبع مستويات أمان متراخية تعرض صحة الأطفال للخطر، هذا فضلا عن شركات رفضت المشاركة في الدراسة مثل كامبيل وولمارت.

يمكن التعرف على تفاصيل التقرير في مقال طب اليوم بهذا الرابط: طعام الأطفال الجاهز في الصيدلية يحوي سموما خطيرة بحسب تقرير أمريكي رسمي.

رأي الخبراء بخصوص سموم طعام الاطفال الجاهز والتحركات الرسمية ..

وفي تعليق للخبراء الأمريكيون أعلنت راجا كريسنامورتي وهي من أعضاء اللجنة التي تحققت من وجود سموم طعام الاطفال الجاهز بنسب مرتفعة أن تصريحات وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية محبطة للغاية.

فبعد أسابيع من الإعلان عن نتائج التقرير لا تزال الوكالة الأمريكية FDA لم تضع قوانين محددة لحماية الأطفال من مخاطر صحية في طعام الاطفال الجاهز المتوفر في الصيدليات”.

وأضافت: “ هذا يوضح الحاجة للجوء للكونجرس الأمريكي ليمرر قوانين لها حدود واضحة وجدول زمني محدد”.

إضافة لتجنب الأنواع التي ثبت وجود السموم الخطيرة فيها٬ وضح اطباء الاطفال وخبراء التغذية  بعض النصائح لحماية الأطفال من خطر السموم في اكل الاطفال الجاهز بشكل عام .

وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 نصائح من أطباء الأطفال والتغذية حول “اكل الاطفال الجاهز” بعد تقرير أكد تلوثه بالسموم.

وفي تصريح آخر لوكالة الغذاء والأدوية الأمريكية  FDA وضحت أنها على وشك الانتهاء من تطوير توصيات تهدف لتقليل سموم معدن الأرسينيك غير العضوي في عصير التفاح٬ إضافة لإصدار توصيات سوف تحدد مستويات معدن الرصاص في أنواع العصائر المختلفة.

ملخص طب اليوم..

وجود سموم المعادن الثقيلة في طعام الأطفال الجاهز بنسب مرتفعة خطيرة هو حقيقة تم التأكد منها علميا بالنسبة لمنتجات شركات معينة من أهمها جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

ويوضح الخبراء أن احتمالات وجود هذه السموم في منتجات الشركات الأخرى قائمة٬ ولذلك فمن أهم النصائح التي يوضحها الخبراء حاليا هو عدم الاعتماد على طعام الأطفال الجاهز٬ فالأفضل تحضير طعام الأطفال في المنزل.

يوصي الخبراء بتحضير طعام الاطفال في المنزل elements.envato
يوصي الخبراء بتحضير طعام الاطفال في المنزل elements.envato

وفي حالة اللجوء إلي طعام الاطفال الجاهز أحيانا فمن الأفضل محاولة تجنب مسحوق الأرز واستبداله بالشوفان٬ ومحاولة تجنب الخضروات مثل البطاطس والجزر واستبدالها بالفواكه٬ وذلك بسبب احتمالات أقل لوجود السموم في الخيارات المفضلة.

هذا فضلا عن الامتناع عن تقديم انواع اكل الاطفال الجاهز التي تم التأكد من نسب السموم المرتفعة لطفلك٫ والتي تم ذكرها سابقا.

إقرأ أيضا..

هل تساعد التغذية الجيدة على زيادة الطول؟ وما تأثيرها على السمنة في الأطفال؟ – دراسة

علاج الارتجاع في الأطفال الرضع .. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

الترمومتر الرقمي أشهر أنواع الترمومترات الجيدة.. فما هو الترمومتر الخَطِر الذي مُنع تداوله؟

عند ابتلاع طفل لجسم غريب كعملة معدنية أو بطارية صغيرة، ما هو التصرف الصحيح؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى