أخبار طبية

كوفيد-19 | ألمانيا تحدد العمر المناسب لحقن لقاح استرازينيكا وتقرر خطة تطعيم المتعافين

وزارة الصحة الألمانية تضع قوانين صحية جديدة لحملات تطعيم كورونا

أعلنت وزارة الصحة  في ألمانيا اليوم ترخيص لقاح استرازينيكا (لقاح أكسفورد) ليستخدم للأشخاص  أكبر من عمر 65 عام٬ كما قررت السلطات الصحية منح جرعة واحدة من تطعيم كورونا للمتعافين الذين تأكدت إصابتهم السابقة بعدوى كوفيد-19 بعد 6 أشهر من تشخيص العدوى.

جاء القرار الألماني بمنح ترخيص استخدام لقاح استرازينيكا في الأشخاص أكبر من 65 عام بعد قرار وزارة الصحة في فرنسا باتخاذ نفس الإجراء في وقت سابق هذا الأسبوع٬ بعدما أكدت الأدلة العلمية كفاءة تطعيم كورونا بلقاح استرازينيكا في هذه الفئة العمرية.

هذا وقد وضحت منظمة الصحة العلمية  في تصريح رسمي بتاريخ 10 فبراير الماضي كفاءة لقاح استرازينيكا في الأشخاص أكبر من 65 عام وجاء في التصريح العلمي للمنظمة:

“اتضح علميا أن نتائج كفاءة لقاح اكسفورد في الوقاية من كوفيد-19 في الفئة العمرية التي تبدأ من عمر 65 وتزيد عنه لا تختلف عن كفاءته في الفئات العمرية الأصغر”.

كانت ألمانيا ومنذ بضعة أسابيع قد رفضت ترخيص لقاح أسترازينيكا لهذه الفئة العمرية (أكبر من 65 عام) اعتمادا على آراء قالت بأن الأدلة العلمية التي توضحها دراسات هذا اللقاح ليست كافية لتأكيد فاعليته في هذا العمر.

ولكن وبعد البحث والتدقيق العلمي من الخبراء المتخصصين في ألمانيا وحول العالم تغيّر هذا القرار ليصبح لقاح استرازينيكا مرخصا لكل الأشخاص في الفئات العمرية التي تبدأ من عمر 18 عام وبدون حد أقصى للعمر.

وقد وضح المعهد  الألماني الشهير معهد روبرت كوخ للأمراض المعديه أن المتعافين من عدوى كوفيد-16 يمكن حقنهم بجرعة واحدة من لقاح كورونا بعد مرور 6 أشهر من وقت إصابتهم لحمايتهم من عدوى فيروس كورونا بشكل كاف حيث أن التعرض الأول للفيروس يمنح مناعة مشابهة للجرعة الأولى من لقاح كورونا.

جاء هذا التصريح الألماني بعد أن اتخذت وزارة الصحة في كل من أسبانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد قرارات مشابهة بخصوص تطعيم كورونا الذي يتم تقديمه للمتعافين من عدوى كوفيد-19.

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه لعلاج كوفيد-19.. وآخر دراسة ترجح فشله

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة”

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى