أبحاثأخبار طبيةأمراض

مصر | وزارة الصحة تحدد مواعيد حملة جديدة ل تطعيم شلل الاطفال – كل ما يهم أن تعرفه

وزارة الصحة المصرية تحدد مواعيد حملة جديدة ل تطعيم شلل الاطفال - كل ما يهم أن تعرفه

أعلنت وزارة الصحة المصرية تحدد مواعيد حملة جديدة  لتطعيم شلل الاطفال٬خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس وذلك بحسب تصريحاتها الرسمية على موقع تويتر.

وتهدف حملة وزارة الصحة لتطعيم للمصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر”، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام.

تستخدم الحملة المصرية تطعيم شلل الاطفال من النوع الفموي (يتم تناوله بالفم) وهو يسمى لقاح سابين٬ وهو لقاح أثبت نجاحا مبهراً في  القضاء على الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال.

ما هي مميزات “لقاح سابين Sabin” في حملة تطعيم وزارة الصحة المصرية؟

لقاح سابين الذي تعتمد علية حملة تطعيم وزارة الصحة المصرية  هو من نوع اللقاحات التي تحوي فيروسات تم إضعافها live attenuated ٬ و تتمثل مميزات هذا اللقاح فيما يلي:

-سهولة تناوله بالفم

-وقلة تكلفته الاقتصادية

-قدرته على تحفيز مناعة موضعية بالأمعاء

-قدرة الطفل الذي تم تطعيمه على نشر المناعة في المجتمع بنقل الفيروس الضعيف فى اللقاح لمن حوله.

لذا فهو الأنجح في حالات المقاومة الفعالة والسريعة ضد الانتشار الوبائي ل فيروس شلل الأطفال٬ وهو ما اعتمدته وزارة الصحة الأمريكية ونظيراتها في الدول الغربية في حملاتها لمقاومة الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال منذ عقود ختى تم القضاء عليه على أراضيها،

لقاح سابين
لقاح سابين
who

فيروس شلل الأطفال..

يعتبر فيروس شلل الأطفال من الفيروسات التي يمكن أن تسبب ضعف وضمور دائم في العضلات، أو ما يسمى بالشلل، وينتقل بين البشر عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس.

يعود تاريخ ظهور أول تقارير طبية عن حالات الشلل بفعل فيروس شلل الأطفال  إلى أوائل القرن التاسع عشر، وتلى هذا التاريخ مئة عام من موجات انتشار فيروس شلل الأطفال التي كانت تزداد خطورة بمرور الوقت.

حتى جاء عام 1952 واحتفى العالم بمخترع تطعيم شلل الاطفال “د.جوناس سالك” الذي أعلن عن بداية ظهور أول لقاح فعال وآمن للوقاية من فيروس شلل الأطفال.

وكان هذا اللقاح هو  ”لقاح سالك Salk” الذي يتم تناوله عن طريق الحقن و يحوي فيروسات تم إفقادها القدرة على التكاثر نهائيا.

وتلى ذلك تطوير لقاحاً آخر  سمي “لقاح سابين Sabin”  يتم تناوله بالفم ويحوي فيروسات تم إضعافها٬ وثبت نجاحه في الحملات التي تقاوم الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال على مدى واسع.

تأتي حملة تطعيم شلل الاطفال ضمن جود وزارة الصحة المصرية لمواصلة نجاحها في ايقاف الانتشار الوبائي لهذا الفيروس الخطير٬ ومنعه من الظهور الوبائى في المستقبل.

إقرأ أيضا..

حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل الوباء مئات الملايين

تحليل خاص | عدوى كوفيد-19 أم اللقاح .. أيهما اخطر؟

لدينا الآن تطعيم يحمي ضد أنواع من السرطان فلمَ لا نتناوله؟ عن أحد التطعيمات الإلزامية في بريطانيا..

اللقاحات ضد الأمراض: هل نصدق التحذيرات المخيفة ضدها؟ وماذا عن المشاركة في تجاربها؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى