أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | دراسات موسعة توضح دور دواء أفيجان في بروتوكول علاج كورونا

كوفيد-19 | دراسات موسعة توضح دور دواء أفيجان في بروتوكول علاج كورونا

دواء أفيجان (فافيبيرافير favipiravir)  الذي تنتجه شركة فوجيفيلم اليابانية يمتلك قدرة محدودة على مساعدة المرضى الذين تبدأ أعراض كوفيد-19 شديدة الحدة في الظهور عليهم.

ومع أنه يستطيع مساعدة المرضى في بداية احتياجهم لعلاج ورعاية مستشفى (أعراض متوسطة) كجزء من بروتوكول علاج كورونا٬ لكنه فشل في تقليل احتمالات الوفاة في كل حالات عدوى فيروس كورونا البسيطة والمتوسطة.

هذا ما أعلنته دراسة تحليلية مبنية على تقييم 9 دراسات إكلينيكية اختبرت قدرة أفيجان على مساعدة المرضى بعدوى كوفيد في المستشفيات وتم نشرها يوم الأربعاء على موقع ميدريكسيف medRxiv.

هذا وقد وضح تعليق الباحثين في هذه الدراسة: “لابد أن نراعي أن استخدام مضادات الفيروسات بعد ظهور الأعراض يكون استخداما متأخرا٬ وهذا يوضح الكفاءة القليلة في مرضى فيروس كورونا في المستشفيات.

تعتبر هذه الدراسة أكبر دراسة تحليلية دقيقة مبنية على مشاهدات علمية إكلينيكية رصدت استجابات المرضى للعلاج بدواء أفيجان بشكل علمي وقارنتها بمجموعات المرضى الذين لم يتم علاجهم بهذا الدواء.

أفيجان وبروتوكول علاج كورونا..

ويعتبر الخبراء نتائج هذه الدراسة آخر صدمة يتلقاها هذا الدواء الذي عرضه رئيس الوزراء الياباني العام الماضي كأحد أفضل العلاجات المبشرة في بروتوكول عاج كورونا.

وطلبت حكومته من الشركة المنتجة لأفيجان مضاعفة المخزون من هذا العقار للتصدير لدول العالم٬ ومُنح ترخيص الاستخدام  المشروط في الصين.

كما دعمته روسيا تحت اسم AVIFAVIR ومنحته ترخيص الاستخدام مع استمرار مراقبته٬ ويلك قبل أن تعلن اليابان في ديسمبر الماضى أن نتائج دراسات أفيجان ليست حاسمة ولا تؤكد فائدته في مقاومة فيروس كورونا.

وفي يناير الماضي أوقفت الشركة الهندية – التي اشترت حقوق تسويق أفيجان من شركة أفيجان اليابانية – دراسة إكلينيكية في دولة الكويت كانت تختبر هذا الدواء ضد كوفيد-19.

أفيجان هو مضاد فيروسي نال ترخيص الاستخدام ضد فيروس الإنفلونزا في اليابان عام 2014 ٬ وقد بدأ اختباره بعدها كعلاج للعديد من عدوى الفيروسات ومنها فيروس كورونا.

لكن مع بعض الحذر وذلك لأن بعض الدراسات التي تمت على حيوانات التجارب أشارت إلى أنه قد يتسبب في تشوهات خلقية في الأجنة.

وتبعد الدراسة التحليلة الجديدة أفيجان عن احتمالات ضمه عالميا ل برتوكول علاج كورونا في دول العالم المختلفة.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | بعد أكثر من عام..ما الأدوية الناجحة وما مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة؟-تقرير خاص

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كراتين معاً في الوقاية من كوفيد-19.

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى