أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | اللقاح الروسي “سبتنك في” يعلن نجاحه ونتائج دراساته على 20 ألف متطوع

طب اليوم يستعرض معكم نتائج دراسات اللقاح الروسي سبتنك في بعد إعلان نجاحه

أعلنت روسيا نجاح اللقاح الروسي سبتنك في وكفاءة وصلت إلى 91.6% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 التي تظهر في شكل اعراض واضحة، وذلك حسب نتائج أولية لدراساته على 20,000 متطوع.

لم يثبت ارتباط أي اثار جانبية خطيرة باللقاح الروسي، بل كانت معظم الأعراض الجانبية التي تم رصدها بسيطة وهي تضمن: اعراض شبيهه باعراض الانفلونزا وألم في موضع الحقن وضعف أو نقص في الجهد لفترة بسيطة بعد حقن اللقاح.

يعتبر اللقاح الروسي هو اللقاح الرابع ضد فيروس كورونا الذي ينشر نتائج مراحل دراساته الأخيرة الأولية في جورنال طبي يسمح بتقييم العلماء  والباحثين من أنحاء العالم.

وقد سبقه في ذلك لقاح فايزر الامريكي ولقاح أكسفورد البريطاني ولقاح مودرنا الأمريكي، وذلك بحسب صحيفة ذا جارديان البريطانية.

وفي تعليق لد.ستيفن جريفن البروفيسير بجامعة لييدز البريطانية جاء:

“هذه النتائج الأخيرة التي أعلنت بخصوص المرحلة الأخيرة للقاح الروسي مبشرة للغاية، حيث أنه اتضحت كفاءة عالية له في الوقاية من عدوى فيروس كورونا إضافة لعدم وجود اثار جانبية خطيرة”.

نتائج الدراسات..

تم تقسيم المتطوعين في الدراسات  إلى مجموعين وبالطريقة المعتادة في حالة اختبار عقار أو لقاح جديد:

الأولى هي مجموعة الاختبار التي يتم حقن المتطوعين فيها بلقاح يبتنك في والثانية هي مجموعة المقارنة التي يتم حقن المتطوعين فيها بما يسمى ببلاسيبو (لقاح ضد مرض آخر أو فيتامينات أو غيرها).

وبذلك بهدف تقليل احتمالات الخطأ الذي يمكن أن ينتج من معرفة المشاركين في الدراسات بطبيعة المجموعة التي ينتمون لها، وتأثير ذلك على حركتهم وتعرضهم للعدوى.

وتنتظر الدراسة حدا معينا يكفي لحساب بنتائج، وهو عدد اصابات بعدوى كوفيد-19 في الدراسة (يقترب من 100 حالة أو أكثر)، مما يوضح وجود تعرض كافي للعدوى بين أفراد المشاركين في الدراسة.

ويلي ذلك وعن طريق مقارنة اعداد حالات عدوى فيروس كورونا التي حدثت في مجموعة الاختبار باعداد حالات كورونا في مجموعة المقارنة حساب وتحديد كفاءة اللقاح في قدرته على حماية من يتم حقنهم به.

تلقى ثلاثة ارباع المتطوعين في دراسات علمية لاختبار لقاح سبتنك في في حين لم يحقن اللقاح في الربع المتبقى من المتطوعين.

وقد ظهر في نتائج اللقاح الروسي الخاصة ب 20000 متطوع أنه قد أصيب 16 متطوع في مجموع الاختبار التي تم حقنها باللقاح الروسي بعدوى كوفيد-19، في حين اصيب 62 حالة في مجموعة المقارنة بكوفيد-19.

مما يشير إلى كفاءة قدرها 91.8% في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19 التي يسببها فيروس كورونا وتكون مصحوبة بأعراض، حيث لم تشمل دراسات اللقاح الروسي التأكد من العدوى غير المصحوبة بأعراض.

ماذا يعرف العالم عن اللقاح الروسي (سبتنك في)؟

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الروسي بوتن عن ترخيص اللقاح الروسي سبتنك في، وذلك رغم اختباره فقط على عشرات المتطوعين وقبل بدء مراحل الدراسات الموسعة.

أثار ذلك الانتقادات العلمية حول العالم، وبالرغم من ذلك فقد وصلت حملات التطعيم الروسية لمئات الآلاف من المواطنين، على غرار ما حملات التطعيم الصينية التي بدأت قبل اتمام الدراسات اللازمة.

كفاءة اللقاح..

أعلنت روسيا في فبراير 2021 عن كفاءة 91.8% للقاح الروسي “سبتنك في”، وذلك بعد نشر نتائج المرحلة الأخيرة لدراسات اللقاح  على 20,000 متطوع.

السعر بالدولار..

أعلنت موسكو بتاريخ 24 نوفمبر الماضي أنه ستم بيع لقاح سبتنك في الروسي عالميا بسعر 10 دولار للجرعة الوحدة، وهذا يجعل سعر الكورس الكامل المكون من جرعتين مختلفتين أقل من 20 دولار.

التقنية والأمان..

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس مثل لقاح أكسفورد مع اختلاف نوعه، وهذا يعطيه ميزة توقعات الأمان،حيث أنها تقنية تمت دراستها بشكل موسع من قبل وتجربتها  في لقاحات سابقة.

وفي الصورة التالية توضيح لتقنية الحامل الفيروسي (رقم 2) ضمن بعض تقنيات لقاحات كورونا الرائدة الأخرى.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

ويختلف اللقاح الروسي عن لقاح أكسفورد في أنه يستخدم نوعان من الحامل الفيروسي في كل جرعة، وذلك بهدف تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري وتجنب حدوث المقاومة بسبب استخدام نفس الحامل الفيروسي.

وقد وضحت التصريحات أنه بالرغم من حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أنها كانت بسيطة وغير خطيرة.

-يمكن التعرف على توضيح لتقنيات لقاحات كورونا المختلفة بمقال طب اليوم في هذا الرابط.

المزايا..

يعتبر السعر المنخفض للقاح الروسي من أهم المزايا، حيث أنه يعتبر ثاني لقاح من حيث التكلفة الاقتصادية المنخفضة بعد لقاح أكسفورد، كما أن تقينيته تمت دراستها من قبل يشكل جيد وليست جديدة على عالم اللقاحات.

يمكن حفظ لقاح سبتنك في  في درجات حرارة ما بين 2-8 درجة سيليزية، وهو مايعطية ميزة سهول النقل والتوزيع والتخزين.

العيوب..

اثار التعجل الروسي لطرح اللقاح في الأسواق بعض الانتقادات العلمية ضدة، والذي تمثل في منحه الترخيص الروسي قبل بدء مراحل دراساته الثالثة الموسعة، ونشر دراسات قاصرة اولية تظهر كفاءة لا يمكن الاعتماد عليه.

ولكن وبعد اجتياز اللقاح لمراحل دراسات علمية سليمة واظهار كفاءة ممتازة يستطيع العلماء تقييمه وضمه إلى قائمة لقاحات كورونا الناجحة في مواجهة وباء كوفيد-19.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة ومقارنة بين تقنياتها واسعارها وكفاءتها في التقرير العلمي لموقع طب اليوم في هذا الرابط.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى