أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | الامارات تضم لقاح جديد إلى لقاحات كورونا المستخدمة في حملات تطعيم كورونا الاماراتية

كوفيد-19 | الامارات تضم لقاح جديد إلى لقاحات كورونا في حملات التطعيمات الموسعة بها

أعلنت وزارة الصحة في الإمارات اليوم الثلاثاء 2 فبراير أنها ستبدأ باستخدام لقاح أكسفورد في حملات تطعيم كورونا الموسعة والتي اعتمدت في الأشهر الماضية على لقاح فايزر ولقاح سينوفارم ضد كوفيد-19.

وجاءت التصريحات لتوضح أن البداية ستكون في امارة دبي، هذا في ظل الجهود التي تبذلها الدولة وهي في مواجهة أشد موجات انتشار كورونا على أراضيها.

وبحسب التصريحات الرسمية فقد وصلت أول شحنة من لقاح أكسفورد إلى الأراضي الاماراتية قادمة من الهند، ولكن التصريجات لم توضح كم تحوي من جرعات ولم تحدد بدقة ميعاد بدء استخدامها في حملات التطععيم.

هذا  ووقد صرح وزير الخارجية في الهند معلقا: “وصلت اللقاحات المصنعة في الهند إلى دبي، والامارات دولة صديقة  تربطنا بها علاقات جيدة للغاية”.

أعلنت السلطات الرسمية في الامارات تسجيل 3,310 حالة جديدة من عدوى كوفيد-19 يوم الثلاثاء، وذلك أقل مما سجلته الامارات في ذروة الموجة الحالية الموافقة ليوم 28 يناير وكان عدد حالات كورونا يومها 3,966.

لم يتضح في التصريحات الإمارتية بالتحديد مناطق انتشار كورونا المتصاعد، لكن دبي قد شهدت مؤخرا تشديد اجراءات الحظر على الفنادق والمطاعم والمراكز التجارية، حيث تم تحديد اعداد الزوّار.

ما الذي يميز لقاح أكسفورد؟

حصل لقاح أكسفورد على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات تطعيم كورونا الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في العديد من الدول الأخرى، وقد استقبلت المغرب شحنة تتكون من 2 مليون جرعة من لقاح أكسفورد بتاريخ 22 يناير  الجاري لتبدأ في حملات تطعيم مواطنيها.

الكفاءة..

منحت بريطانيا الترخيص للقاح أكسفورد ليتم حقنه في كورس مكون من جرعتين كاملتين بكفاءة وضحتها الدراسات تقدر بحوالي 62%.

وهي تبقى كفاءة جيدة تساعد على الحد من انتشار العدوى بشكل كبير وإن كانت أقل من كفاءة اللقاحات الأمريكية ضد كورونا، ويمكن تقييمها بالمقارنة بكفاءة لقاح الإنفلونزا التي تقدر بحوالي 50%.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح أكسفورد تقنية الحامل الفيروسي، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة، وهي موضحة بالصورة التالية.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد

فقد تم منح هذه التقنية الترخيص في نوع من لقاح السعار من قبل، وهذا يزيد الثقة في أمان استخدام اللقاح في حملات التطعيم الموسعة لملايين البشر.

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح اكسفورد التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح أكسفورد، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح اكسفورد وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة ومساوية لهم وربما تفوقهم في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة وتقنياتها وكفاءتها وأسعارها في مقال طب اليوم بهذا الرابط.

وتواصل وزارة الصحة  في الامارات حملات تطعيم كورونا  التي تتصدر في فيها المركز الثاني عالميا من حيث نجاحها في تطعيم أكبر قدر من المواطنين بالنسبة لتعداد السكان.

حيث وضحت وكالة “اور ولد ان داتا” أن الامارات قد نجدت في تطعيم حوالي 35% من المقيمين فيها ضد عدوى كوفيد-19 وذلك بتاريخ 1 فبراير 2021.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى