أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | فلسطين وتونس ستكونان من أول الدول التي ستتسلم لقاحات كورونا من برنامج الصحة العالمية

كوفيد-19 | فلسطين وتونس ستكونان من أول الدول التي ستتسلم لقاحات كورونا من برنامج الصحة العالمية

نقلت وكالة رويترز اليوم الإثنين 1 فبراير أن فلسطين ودولة تونس ستكونان من أول الدول التي ستستفيد من الدفعات الأولى للقاحات كورونا من برنامج منظمة الصحة العالمية كوفاكس COVAX.

فمن المتوقع أن تتسلم السلطات الفلسطنية 37,000 جرعة من لقاح فايزر ضد كوفيد-19 بداية من منتصف فبراير الجاري، في حين ستستقبل تونس 93,600 جرعة.

وذلك بحب تصريحات ريك برينان مدير الطوارايء في منظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط، ويحتاج كل شخص لجرعتين من هذا لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.

أعدت منظمة الصحة العالمية برنامج كوفاكس COVAX بالتعاون من اتحاد جافي للتطعيمات GAVI للتأكد من توزيع تطعيمات كورونا العادل عالميا.

ولكن وبالرغم من هذه الجهود فهناك فارق واضح في الحصول على لقاحات كورونا بين الدول الغنية والدول ذات الدخول المادية الأقل أو المتأثرة بالنزاعات السياسية والحروب.

تصريحات رسمية عن توفير لقاحات كورونا للدول التي تحتاجها..

وفي تصريحات رسمية باسم منظمة الصحة العالمية جاء: “نحن في انتظار المساعدة المطلوبة من الدول الغنية وشركات الأدوية واللقاحات العالمية لبرنامج كوفاكس COVAX حتى يتمكن هذا البرنامج من تحقيق غايته وعدم التأخر على الدول التي تحتاج اللقاحات للتصدي لوباء كوفيد-19”.

“إن توفير اللقاحات والتمويل العالمي لبرنامج كوفاكس إلى الآن ليس بالمستوى المطلوب، ونحن لا نزال بعيدا عن قدر التمويل والمساعدات التي نحتاجها”.

وأضافت التصريحات: “لابد من ملاحظة أن تأخر وصول لقاحات كورونا للدول النامية وذات الدخول المادية الأقل يعرض لزيادة انتشار سلالات فيروس كورونا المتحور التي يمكنها أن تكون أكثر قدرة على الانتشار وأكثر مقاومة للعلاج”.

يتطلع برنامج كوفاكس COVAX إلى إلى توفير لقاحات كورونا في كل الدول مع بدايات إبريل المقبل، وأن يتم تطعيم الفئات المعرضة للخطورة من كبار السن واصحاب الأمراض المزمنة والعاملين في القطاع الطبي مع انتهاء النصف الأول من عام 2021.

ويتوقع الخبراء أنه وبالرغم من بداية برنامج كوفاكس باستخدام لقاح فايزر، فإنه سيستمر باللقاحات الأخرى الأرخص ثمنا والأكثر سهولة في التخزين والتوزيع.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات فيروس كورونا المختلفة واختلافات الاسعار والكفاءة والتقنيات في مقال طب اليوم بهذا الرابط.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى