أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا المتحور في بريطانيا أكثر شراسة.. والعلماء يوضحون نسبة زيادة معدلات الوفاة بسببه

كوفيد-19 | فيروس كورونا المتحور في بريطانيا أكثر شراسة.. والعلماء يوضحون نسبة زيادة معدلات الوفاة بسببه

صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مؤتمر صحفي عقد اليوم 22 يناير 2021 أن التقارير الأولية تشير أن فيروس كورونا المتحور في بريطانيا أكثر شراسة من السلالات السابقة.

وفي تعقيب على هذا التصريح أضاف سير باتريك فالانس كبير الأطباء في بريطانيا أن البيانات التي تم التوصل إليها بخصوص حالات كوفيد-19 التي سببها التحور – الذي عثر عليه بداية في جنوب شرق انجلترا – تشير إلى أنه يرتبط بمعدل وفيات أعلى من السلالات الأخرى.

وأضاف موضحا: ” على سبيل المثال فإن كان المتوقع مع السلالة القديمة أن يتوفي 10 من كل 1000 مصاب بالعدوى، ومع السلالة الجديدة تزداد الوفيات إلى 13 من كل 1000″.

في حين أن بعض العلماء أشاروا إلى أن نسب الوفيات قد تزداد بنسبة حوالي 50% مع سلالة فيروس كورونا المتحور البريطانية.

والذي يتضح من خلال تصريحات الخبراء مجتمعة أن معدلات الوفاة بسبب التحور الجديد زادت بنسبة 10-50%، وذلك بناء على أدلة تم جمعها من مؤسسات علمية وطبية محتلفة وبطرق متباينة، وهو أمر يزيد الثقة في النتائج.

وهذا يتفق مع ما أشارت إليه دراسة علمية نشرت في ديسمبر الماضي ووضحت أن فيروس كورونا المتحور في بريطانيا يرتبط بحمل فيروسي أعلى في الدم.

فيروس كورونا المتحور..

أعلنت بريطانيا يوم 15 ديسمبر عن ظهور  فيروس كورونا المتحور في أراضيها و تلا ذلك تصريجات علمية تؤكد أنه زاد من انتشار عدوى كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 70%.

ووصل هذا التحور لدول أوروبية عديدة منها الدنمارك واستراليا وايطاليا وهولندا المانيا، وأعلنت لبنان عن أول تأكيد علمي لوصول التحول الجديد للشرق الأوسط في 21 ديسمبر.

كما أعلنت دولة جنوب أفريقيا بتاريخ 18 ديسمبر عن ظهور تحور جديد قد يرتبط بالموجة الوبائية الثانية في أراضي البلاد.

وتلا ذلك توضيح  وزارة الصحة في بريطانيا أن هذا التحور قد وصل إلى بريطانيا وأنه أكثر قدرة على الانتشار من التحور البريطاني.

وتم الإعلان في 24 ديسمبر عن ظهور تحور فيروسي آخر في نيجيريا، وذلك بحسب مركز مكافحة الأمراض CDC الإفريقي.

وأعلن مؤخرا عن تحور آخر لفيروس كورونا عثر عليه في البرازيل، وقد صرحت عدة دول في وقت لاحق عن وصوله لأراضيها.

فيروس كورونا المتحور المكتشف في بريطانيا..

أعطى العلماء فيروس كورونا المتحور المكتشف في بريطانيا رمز VUI-202012/01 ، ولهذا التحور حوالي 23 تغير وراثي جيني (طفرة)، وترتبط العديد من هذه الطفرات بتغير تركيب البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا.

رمز العلماء لأهم هذه الطفرات وأقواها تأثيرا ب N501Y. وهذا يشير نظريا إلى إمكانية تأثير ذلك على سهولة دخول الفيروس للخلايا البشرية.

حيث أن دخول فيروس كورونا للخلية يحدث من خلال اتحاد هذا البروتين السطحي مع مستقبلات خاصة على سطح الخلية البشرية تسمى ACE2 كما هو موضح بالصورة التالية.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

وقد تعمل التغيرات التركيبية في شكل هذا البروتين على زيادة سهولة ارتباطه بمستقبلات الخلايا ويالتالي سهولة انتقال العدوى وانتشار كوفيد-19 على نطاق واسع، وهو ما أعلنت عنه التصريحات البريطانية بالفعل.

ويضاف إلى ذلك ما أعلن عنه اليوم من زيادة شراسة هذا التحور الفيروسي المكتشف في بريطانيا وارتباطة بمعدلات وفاة أعلى من السلالات السابقة من فيروس كورونا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى