أخبار طبيةكوفيد-19

الصين تعثر على فيروس كورونا في عبوات الآيس كريم..فما رأي الخبراء حول خطورة الأغذية الجاهزة؟

كوفيد-19 | الصين تعثر على فيروس كورونا في عبوات الآيس كريم.. فما رأي الخبراء حول خطورة الأغذية الجاهزة؟

أعلنت الصين أنها وجدت فيروس كورونا في عينات من عبوات الآيس كريم في شمال الصين، وتلى ذلك إجراءات حكومية للوصول إلى كل هذه التشغيلة من المنتجات.

كما بدأت الحكومة الصينية في تقصي كل الأشخاص الذين تعاملوا مع هذه التشغيلة من الآيس كريم التي انتجتها الشركة الصينية تانجين دوكيوداو للتأكد من الإصابة بكوفيد-19.

وتم تجميع كل منتجات هذه الشركة بعد أن أرسلت 3 عينات لمركز مكافحة العدوى خلال الأسبوع الماضي وجاءت نتيجة كل من هذه العينات إيجابيه وتأكد وجود فيروس كورونا فيها.

ووضحت التحريات الوبائية إلى الآن أن الشركة استخدمت لتصنيع الآيس كريم الملوث مسحوق حليب مستورد من نيوزيلندا ومسحوق مصل اللبن المستورد من أوكرانيا، وتم إخطار الشركات الموردة بهذه النتائج.

كما أعلنت الشركة الصينية صاحبة الآيس كريم الملوث بالفيروس أنها قامت بإجراء تحاليل فيروس كورونا التي تكشف عن الحمض النووي (المسحة) لكل موظفيها.

وظهرت نتيجة سلبية لحوالي 700 موظف، في حين لا زالت الشركة تنتظر نتائج اختبارات ال 962 موظف الباقين.

ما رأي الخبراء حول خطورة الأغذية الجاهزة؟

وفي سؤال عن رأي الخبراء حول خطورة الأغذية الجاهزة بعد ما أعلنته الصين، صرح د.ستيفن جريفن عالم الفيروسات بجامعة ليدز البريطانية لوكالة انباء سكاي  قائلا:

“لا يجب أن تسبب هذه الحادثة الرعب، ففي الغالب هي حادثة عارضة تسبب فيها شخص واحد مصاب بالعدوى، ولا يعني ذلك أن نعتقد ان كل عبوات الآيس كريم ملوثة بفيروس كورونا“.

“ترجع فرصة حدوث ذلك لمشكلة حول التزام بعض المصانع بإجراءات التعقيم والصحة ومنع انتقال العدوى أثناء انتاج عبوات منتجاتها المختلفة”.

وأضاف: “تستطيع درجة الحرارة المنخفضة التي تحفظ فيها عبوات الآيس كريم إضافة إلى وجود الدهون في مكوناته أن يفسران سبب بقاء فيروس كورونا بقدرته على التسبب بالعدوى لفترات طويلة في هذه المنتجات “.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى