أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | بريطانيا توضح نسبة الحماية من تكرر العدوى بعد التعافي من كورونا

طب اليوم يستعرض معكم آخر التصريحات العلمية بخصوص تكرر العدوى بفيروس كورونا

أفادت إدارة الصحة العامة في إنجلترا Public health England بأن التعافي من كورونا يوفر حماية بنسبة 83% من عدوى فيروس كورونا مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا لعدوى كوفيد-19 من قبل.

وهذه الحماية تمتد لفترة تقدر ب 5 أشهر على الأقل، هذا ما وضحته أحدث الدراسات التي تشرف عليها الإدراة البريطانية  ويجري التأكد بالدراسات الحالية من الحد الأقصى لفترة الحماية من تكرر عدوى كوفيد.

وفي تعليق للخبراء على التصريحات الجديدة حذروا من أن بعض الأشخاص المتعافين يصابون بالعدوى الحقيقية ويكونون قادرين على نشرها  في المحيطين.

وقد أكدت التصريحات الرسمية والتوصيات البريطانية على ضرورة التزام قواعد الوقاية من العدوى بعد التعافي من كورونا بنفس الشكل الذي يتبعه من لم يصابوا بالفيروس من قبل.

حماية ولكن..

صرحت البروفسير سوزان هوبكنز رئيسة الفريق البحثي للدراسة الجديدة بأن النتائج الجديدة مشجعة للغاية، وترجح بأن المناعة والحماية التي تتكون بعد حدوث العدوى تستمر لفترة أطول مما قد خشي البعض.

لكنها  أكدت  على أن الحماية ليست تامة، ولا تصل إلى 100%، وهو ما يجعل اتباع وسائل الوقاية ضرورة سواء كان الشخص تعرض لفيروس كورونا من قبل أم لا.

ومن أكثر نتائج الدراسة أهمية  أن بعض المتعافين كانوا يحملون كميات كبيرة للغاية من جسيمات فيروس كورونا، وأحيانا بدون أن تظهر عليهم أعراض، وهذا يسبب خطرا واضحا يتمثل في نقل العدوى للآخرين.

وأضافت البروفسيرة في تصريحاتها لوكالة بي بي سي البريطانية:

“هذا يعني أنك حتى إن كنت متأكا من إصابتك السابقة بفيروس كورونا، يمكنك أن تطمئن فاحتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 خطيرة في هذه الحالة ضئيلة، لكن لا يزال هناك احتمال أنك يمكن ان تصاب بالعدوى وتنقلها للآخرين”.

ويستمر العلماء حاليا في دراسات علمية لمتابعة المتعافين من كورونا لفترة 12 شهر، وذلك للتأكد من طول فترة المناعة التي يكتسبها الشخص بعد التعرض لفيروس كورونا ونسبة الحماية في هذه الفترة.

يأتي ذلك في ظل انتشار موجة ثانية وبائية من فيروس كورونا في العديد من دول العالم وظهور سلالات متعددة من فيروس كورونا المتحور تزامنا مع بدء حملات تطعيم كورونا ضمن محاولات عالمية للحد من انتشار كورونا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى