أخبار طبيةأمراض

الحقيقة وراء التحذير من دواء سنجولير الذي يستخدم لعلاج حساسية الصدر والربو وحساسية الأنف

الحقيقة وراء التحذير من دواء مونتيلوكاست الذي يستخدم لعلاج حساسية الصدر والربو وحساسية الأنف

لا يعني التحذير الذي أصدرته الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية FDA  ضد دواء سينجولير منع استخدامه إطلاقا، إنما هو فقط يهدف لزيادة التوعية حول آثار جانبية نفسية وعصبية يمكن أن تظهر في بعض الأشخاص.

ويجب عندها بحسب التوصيات البريطانية إعادة تقييم استخدامة بمساعدة الطبيب وموازنة فائدة الدواء بمخاطر الأعراض الجانبية التي حدثت.

ولا يتضمن التحذير منع استخدام سينجولير كما قد انتشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لا يزال دواء سينجولير (مونتيلوكاست) ضمن التوصيات البريطانية لعلاج حساسية الصدر في الأطفال والكبار.

والجيد أن الدراسات التي وصلت للوكالة الأمريكية FDA وضحت أن الآثار الجانبية التي صدر التحذير بشأنها تتحسن بالتوقف عن الاستمرار في تناول الدواء، أي أنها ليست دائمة.

الاعراض الجانبية التي صدر بشأنها التحذير..

تتضمن الاعراض الجانبية التي صدر بشأنها التحذير أعراضا عصبية ونفسية يجب التنبه إليها، مثل حدوث اضطرابات في التحدث ومنها الكلام المتقطع أو اعراض لاضطراب الوسواس القهري ويمكن أن تصل لأفكار الانتحار الخطيرة.

لم تحدد الدراسات إلى الآن درجة شيوع هذه الاعراض الجانبية، لكنها أكدت ارتباطها بتناول سنجولير أو المادة الفعالة مونتيلوكاست في بعض المرضى حيث تحسنت بعد توقف العلاج.

متى يستخدم سينجولير بحسب التوصيات الجديدة؟

بحسب التوصيات الجديدة يستخدم سينجولير في الحالات التي تحتاجه بالفعل وليس للوقاية أو لعلاج الأعراض البسيطة لحساسية الأنف مثلا، والتي يوجد لها بدائل.

تنبية وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية على أهمية توضيع ارتباط سنجولير (مونيلوكاست)  بأعراض جانبية نفسية وعصبية
تنبية وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية على أهمية توضيح ارتباط سنجولير (مونيلوكاست) بأعراض جانبية نفسية وعصبية
FDA

فقد كان سبب التأكيد المتكرر على الأعراض النفسية والعصبية التي يمكن أن يسببها سنجولير أن الوكالة الأمريكية FDA تبينت أنه يستخدم بشكل أكثر من اللازم في ضوء وجود آثار جانبية غير واضحة للعامة.

فطبقا للتوصيات الجديد يجب عدم استخدام سينجولير في حالات حساسية الأنف ذات الاعراض البسيطة، أو في الحالات التي يمكن أن تستجيب لعلاجات أخرى لا يوجد موانع لاستخدامها.

كما أكدت التوصيات على ضرورة إعطاء المرضى مع وصف مادة مونتيلوكاست دليل إرشادي دوائي يوضح لهم شكل الاعراض الجانبية النفسية والعصبية التي يمكن أن تظهر والتي تحتاج لاستشارة الطبيب بشأنها.

في مارس الماضي صدرت توصيات من الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية FDA بتوضيح التحذير من آثار جانبية يمكن أن يسببها دواء سينجولير (الإسم العلمي مونيلوكاست) الذي يستخدم في علاج حساسية الصدر والربو وأحيانا حساسية الأنف.

وقبل ذلك وبالتحديد في سبتمبر 2019 أصدرت التوصيات البريطانية (NICE  guidelines) تحذير مماثل، موضح على المواقع الرسمية.

نبّه هذا التحذير لإمكانية ظهور اعراض جانبية نفسية وعصبية وأهمية الربط بينها وبين العلاج بمادة مونيلوكاست (سنجولير) ، وإعادة تقييم استخدامه في حالة ظهور هذه الأعراض.

وهو موضح بالصورة التالية من الموقع الرسمي المحدث للتوصيات البريطانية.

توصيات أمان استخدام سنجولير (مونيلوكاسن) من الموقع الرسمي المحدث للتوصيات البريطانية
توصيات أمان استخدام سنجولير (مونيلوكاسن) من الموقع الرسمي المحدث للتوصيات البريطانية
bnf

إقرأ أيضا..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى