أخبار طبية

كوفيد-19 | بريطانيا تعطي إشارة البدء لإنهاء الوباء مع أول جرعة من لقاح أكسفورد الأرخص تكلفة

كوفيد-19 | بريطانيا تعطي إشارة البدء لإنهاء الوباء مع أول جرعة من لقاح أكسفورد الأرخص تكلفة

بدأت بريطانيا اليوم الأثنين 4 يناير في تطعيم المواطنين بلقاح أكسفورد الأرخص تكلفة والأيسر في النقل والتوزيع، وهو ما اعتبره الخبراء إشارة البدء لإنهاء الوباء عالميا.

فقد أعلن مات هانوك اليوم باسم وزارة الصحة في بريطانيا أن لقاح أكسفورد سيتوفر للمناطق ذات الاقتصاديات المحدودة بأسعار منخفضة لحماية أعداد هائلة من البشر ضد عدوى كوفيد-19، وذلك بالمقارنة باللقاحات المنافسة.

أول من تلقى لقاح اكسفورد هو مدير متقاعد يبلغ من العمر 82 عام ويعاني من مرض الكلى الذي يجعله محتاجا للغسيل الكلوي بشكل مستمر.

أعرب بينكر-أول بريطاني يتلقى لقاح أكسفورد-عن سعادته وأرسل تحياته للعلماء الذين طوروا اللقاح، وأشار إلى أنه يتطلع للاحتفال بعيد زواجه قريبا.

“أنا في غاية السعادة وأنا أتلقى لقاح أكسفورد اليوم، وفخور بأن هذا اللقاح تم تطويره في أكسفورد” جاء هذا في تصريحات أعلنتها المؤسسات الصحية اليوم.

كما تلقى أندرو بولارد رئيس الفريق البحثي للقاح اكسفورد الجرعة الاولى من اللقاح اليوم، وقد صرح أنه مع التزايد المتصاعد مؤخرا لأعداد حالات فيروس كورونا فإننا نمر بلحظات فارقة، لكن حملات لقاح كورونا تعطينا الأمل.

بريطانيا وكوفيد-19..

جاء هذا بعد أقل من شهر من بداية الحملات الموسعة من التطعيم ضد كوفيد-19 في بريطانيا بواسطة لقاح فايزر الذي تنتجه شركة فايزر الأمريكية وشركة بيوتك الالمانية.

تحتل بريطانيا المركز السادس عالميا من حيث أعداد الوفيات التي سببها وباء كورونا، وهي من أحد أسواء الاقتصاديات التي تأثرت بالوباء عالميا.

وقد حصلت بريطانيا بالفعل على حوالي مليون جرعة من لقاحات كورونا، وهو عدد يفوق ما حصلت عليه الدول الأوروبية الأخرى مجتمعة.

وجاءت تصريحات وزارة الصحة في بريطانيا على لسان مات هانكوك: “إنه انتصار للعلم في بريطانيا أن استطعنا الوصول إلى  إلى هذا، ولقد علمنا من البداية أن الحل الأساسي طويل المدى هو اللقاح”.

ترخيص لقاح أكسفورد في بريطانيا..

أصبحت بريطانيا يوم الأربعاء 30 ديسمبر أول دولة في العالم تمنح لقاح أكسفورد ضد كوفيد-19 ترخيص الاستخدام، وذلك بعد أن أعطته الوكالة البريطانية لرقابة الادوية والمنتجات الطبية MHRA الضوء الأخضر لبدء التوزيع.

يصف الخبراء لقاح اكسفورد بأنه سيغير قواعد اللعبة في مواجهة انتشار كورونا خاصة في ظل ظهور فيروس كورونا المتحور الأكثر قدرة على الانتشار.

وجاء في تصريح بروفيسير المناعة داني ألتمان من إمبيريال كولدج في لندن أن العلماء لا يستخدمون وصف تغيير اللعبة ببساطة.

“حاليا يثبت فيروس كورونا أنه يستطيع أن يقاوم كل جهودنا في محاصرة وباء كورونا من خلال اتباع اجراءات الوقاية والتزام مسافة التباعد الجسدي، وللخروج من هذه المعضلة لا بديل لدينا سوى أن يتم تطعيم الغالبية العظمى ضد كورونا”.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى