أخبار طبية

كوفيد-19 | ما هي أسعار لقاحات كورونا؟ لقاح سينوفارم من أعلاها سعرا وأرخصها لقاح أكسفورد

كوفيد-19 | ما هي أسعار لقاحات كورونا؟ لقاح سينوفارم من أعلاها سعرا وأرخصها لقاح أكسفورد

يعد حوالي عام من بدء وباء كورونا، نجحت الجهود العلمية العالمية في تطوير لقاحات ثبت نجاحها ضد عدوى كوفيد-19، وفي خلال الأسابيع الماضية تم ترخيص العديد من اللقاحات.

بعد أشهر من الدراسات والتجارب تلقت أول سيدة في العالم أول لقاح كورونا-ينشر نتائج لدراساته الأخيرة-خارج نطاق التجارب في 8 ديسمبر 2020 بمدينة كوفنتري في بريطانيا.

وكان هذا اللقاح من نوع لقاح فايزر الذي بعد أن نال ترخيص الاستخدام الطاريء من المؤسسة العليا في بريطانيا MHRA، نال ترخيص وكالة الغذاء والادوية الأمريكية FDA ومنظمات صحية عالمية أخرى.

وبدأت العديد من الدول العربية حملات التطعيم بلقاح فايزر وعلى رأسها المملكة العربية السعودية في 17 ديسمبر وتلتها الامارات وقطر والكويت.

وتلا ذلك ترخيص وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA  للقاح مودرنا الأمريكي.

في حين وصلت مصر يوم 10 ديسمبر أول شحنة من لقاح سينوفارم الصيني الذي تم ترخيصة في الصين والامارات والبحرين للاستخدام لفئات معينة.

وأصبحت بريطانيا يوم الأربعاء 30 ديسمبر أول دولة في العالم تمنح لقاح أكسفورد ضد كوفيد-19 ترخيص الاستخدام، وذلك بعد أن أعطته الوكالة البريطانية لرقابة الادوية والمنتجات الطبية MHRA الضوء الأخضر لبدء التوزيع.

وأعلن بعدها بتاريخ 31 ديسمبر عن منح الترخيص الصيني للقاح سينوفارم ليستخدم لتطعيم كافة المواطنين في حملات موسعة بالصين، وذلك رغم الاستمرار بعدم نشر تفاصيل نتائج مرحلة دراساته الأخيرة.

ما هي أسعار اللقاحات المطورة  ضد كوفيد-19؟

تتفاوت أسعار لقاحات كورونا المطورة ضد كوفيد-19 من بضع دولارات إلى ما يزيد عن 100 دولار. ويعتبر لقاح أكسفورد الذي تطوره شركة أسترازينيكا هو أرخص اللقاحات التي تم الإعلان عن أسعارها حتى الآن.

حيث تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4.1 دولار، في حين أن سعر كورس التطعبم الموصى به (نصف جرعة يتلوها جرعة كاملة) حوالي 6.2 دولار.

أما لقاح فايزر فسعر الجرعة الواحدة يعادل 20.5 دولار، وكورس التطعيم المكون من جرعتين ثمنه 41 دولار تقريبا.

ويفوق سعر لقاح مودرنا ذلك، حيث تم تقدير سعر الجرعة الواحدة ب 34.2  دولار، وكورس التطعيم الكامل ب 68.4 دولار.

هذا وقد جاء على لسان الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم ضد كورونا في الصين أن جرعتي اللقاح التي يحتاجهما كل شخص تكلف ما بين 60 دولار و 150 دولار.

وتأكد ذلك في تصريحات شركة سينوفارم التي وضحت أن جرعتا اللقاح سيكون لهما سعر أقل من 150 دولار، وذلك حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وفي تصريحات صينية رسمية أعلنت السلطات الصحية أنها ستوفر لقاح كورونا مجانا للمواطنين، وذلك بعكس التصريحات اليسابقة للمسؤولين.

للتعرف على توع التقنية التي يستخدمها كل لقاح من لقاحات كورونا المختلفة يمكن الضغط على هذا الرابط.

أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
insider

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى