أخبار طبية

كوفيد-19 | فيروس كورونا المتحور وصل للشرق الأوسط على متن طائرة قادمة من بريطانيا

فيروس كورونا المتحور في بريطانيا يواصل انتشاره في العالم

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن فيروس كورونا المتحور في بريطانيا وصل إلى لبنان، حيث تم التأكد من إصابة أحد القادمين للأراضي اللبنانية على متن طائرة قادمة من لندن بهذا التحور الجديد.

وضح المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريح رسمي على تويتر أنه تم اكتشاف الحالة الأولى من الفيروس المتحور ل كوفيد-19 لمريض أتي على متن خطوط طيران الشرق الأوسط، رحلة  رقم 202 القادمة من لندن يوم 21 ديسمبر.

وحثت وزارة الصحة في بيانها كل القادمين على متن هذه الرحلة وعائلاتهم والمخالطين لهم باتخاذ اجراءات الوقاية اللازمة للحد من انتشار العدوى ب سلالة  فيروس كورونا الجديدة.

فيروس كورونا في لبنان..

تشهد لبنان مؤخرا تزايدا تصاعديا في اعداد حالات كوفيد-19 أدى إلى الضغط على الطاقة الاستيعابية للقطاع الصحي في لبنان.

ويأتي هذا في ظل معاناة النظام الاقتصادي في لبنان مؤخرا جراء الانفجار الضخم الذي حدث في ميناء بيروت بأغسطس الماضي وأدى لتدمير أعداد كبيرة من المستشفيات.

سجل لبنان الذي  يعيش فيه حوالي 6 مليون نسمة أكثر من 1000 وفيات بسبب انتشار كورونا الذي تزايد بشكل  واضح خلال الأشهر الأخيرة.

فيروس كورونا المتحور..

أعلنت بريطانيا يوم 15 ديسمبر عن ظهور  فيروس كورونا المتحور في أراضيها و تلا ذلك تصريجات علمية تؤكد أنه زاد من انتشار عدوى كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 70%.

ووصل هذا التحور لدول أوروبية عديدة منها الدنمارك واستراليا وايطاليا وهولندا.

كما أعلنت دولة جنوب أفريقيا بتاريخ 18 ديسمبر عن ظهور تحور جديد قد يرتبط بالموجة الوبائية الثانية في أراضي البلاد.

وتلا ذلك توضيح  وزارة الصحة في بريطانيا أن هذا التحور قد وصل إلى بريطانيا وأنه أكثر قدرة على الانتشار من التحور البريطاني.

وتم الإعلان في 24 ديسمبر عن ظهور تحور فيروسي آخر في نيجيريا، وذلك بحسب مركز مكافحة الأمراض CDC الإفريقي.

فيروس كورونا المتحور في بريطانيا..

أعطى العلماء التحور الجديد أو الشكل الفيروسي الجديد رمز VUI-202012/01 ، ولهذا التحور حوالي 23 تغير وراثي جيني (طفرة)، وترتبط العديد من هذه الطفرات بتغير تركيب البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا.

رمز العلماء لأهم هذه الطفرات وأقواها تأثيرا ب N501Y. وهذا يشير نظريا إلى إمكانية تأثير ذلك على سهولة دخول الفيروس للخلايا البشرية.

حيث أن دخول فيروس كورونا للخلية يحدث من خلال اتحاد هذا البروتين السطحي مع مستقبلات خاصة على سطح الخلية البشرية تسمى ACE2 كما هو موضح بالصورة التالية.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

وقد تعمل التغيرات التركيبية في شكل هذا البروتين على زيادة سهولة ارتباطه بمستقبلات الخلايا ويالتالي سهولة انتقال العدوى وانتشارها على نطاق واسع، وهو ما أعلنت عنه التصريحات البريطانية بالفعل.

حيث أكد سير باتريك فالانس-من كبير أطباء بريطانيا – أن الدراسات التحليلية العلمية قد وضحت قدرة زائدة للتحور أو السلالة الفيروسية الجديدة على الانتشار بين البشر بشكل سبب تزايد أعداد الحالات بسرعة أكبر من توقعنا.

ظهر هذا التحور البريطاني في بريطانيا سبتمبر الماضي، وبحلول نوفمبر كان مسؤولا عن حوالي 28% من حالات كوفيد-19 في لندن، وفي ديسمبر أصبح السبب في 62% من اصابات العاصمة لندن.

ويخبرنا هذا بأن التحور الجديد لا يتحرك وينتقل بسرعة عالية فقط، لكنه يتخذ سلوكا نحو أن يكون هو الشكل الفيروسي السائد ويحل محل غيره من الاشكال الفيروسية التي عرفناها منذ بدء الوباء.

إلى الآن فما تؤكدة المنظمات العلمية أن اعراض كورونا الجديد لا تختلف عن اعراض كوفيد-19 المعروفة، كما أنه لا دليل علمي يشير إلى أن فيروس كورونا المتحور في أي من المناطق قد زاد من شراسة المرض.

كما يؤكد العلماء في بريطانيا ما صرحت به وزارة الصحة الالمانية من توقع علمي بأن لقاحات كورونا ستنجح في الوقاية ضد فيروس كورونا المتحور. يمكن التعرف على الأسباب بالضغط على هذا الرابط.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى