أخبار طبية

فيروس كورونا: تحور فيروسي جديد في جنوب افريقيا قد يكون السبب وراء الموجة الوبائية الثانية

فيروس كورونا: تحور فيروسي جديد في جنوب افريقيا قد يكون السبب وراء الموجة الوبائية الثانية

أعلنت جنوب أفريقيا اليوم الجمعة 18 ديسمبر أنها اكتشفت تحور فيروسي جديد (طفرة وراثية جينية) في فيروس كورونا المتسبب في الموجة الوبائية الثانية في البلاد.

يأتي هذا بعد ان أعلنت بريطانيا أنها اكتشفت تحور فيروسي  في فيروس كورونا الذي يزداد انتشار على أراضيها.

وقد جاء في تصريح وزير الصحة بجنوب أفريقيا:” لقد أعلنا للمواطنين اليوم أن علماء الجينات في جنوب أفريقا تأكدوا من ظهور تحور جديد في فيروس كورونا الذي ينتشر بين المواطنين”.

“وأعطى العلماء للفيروس المتحور الجديد رمز 501V2، وتشير توقعات العلماء إلى أن هذا التحور الجديد هو السبب وراء الموجة الوبائية الثانية في جنوب أفريقيا”.

سجلت جنوب أفريقيا أكبر عدد حالات من عدوى فيروس كورونا في قارة أفريقيا، حيث وصلت الأعداد الكلية إلى حوالي 900,000 حالة، في حين وصلت الوفيات إلى 20,000 حالة وفاة.

ولقد دفع تزايد الأعداد المستمر مؤخرا الحكومة لتشديد إجراءات الحظر هذا الأسبوع لمحاولة الحد من انتشار وباء كورونا.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم انها على اتصال بالباحثين الذين اكتشفوا التحور الجديد في جنوب أفريقيا، وأنها تراقب نتائج الدراسات عن كثب.

وعلقت المنظمة العالمية قائلة أنه ليس من المؤكد علميا أن التحور الفيروسي الجديد تسبب  في تغيير في سلوك الفيروس.

تحور فيروسي في بريطانيا..

يحاول علماء بريطانيا التأكد من ارتباط التحور الجديد الهام (الطفرة) الذي تم اكتشافه في فيروس كورونا في المناطق الجنوبية من بريطانيا وبين زيادة انتشار كورونا في هذه المناطق.

ترجع أهمية  التحور الجديد في بريطانيا  إلى أنه يشمل تغيرات أثرت على البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا الذي هو مفتاح دخول فيروس كورونا إلى الخلية البشرية، يحسب التصريحات العلمية يوم الثلاثاء 15 ديسمبر.

ولكن إلى الآن ليس واضحا إذا كان هذا التحور قد زاد من قوة فيروس كورونا وكفاءة دخوله إلى الخلايا أم لا، أو أثر على طبيعته بأي شكل آخر.

وتجري الجهود حاليا للتأكد من أسباب زيادة انتشار كورونا في جنوب بريطانيا بما فيها احتمالية تأثير الطفرة الجديدة على ذلك.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى