أخبار طبية

الرئيس الفرنسي ماكرون يصاب بعدوى كوفيد-19

الرئيس الفرنسي ماكرون يصاب بعدوى كوفيد-19

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي ماكرون اليوم الخميس 17 ديسمبر أن إصابة ماكرون بعدوى كوفيد-19 قد تأكدت، وبدأت إجراءات البحث والتقصي لكل من قابلوه من القادة وغيرهم.

وذلك لضرورة اتباع اجراءات العزل لكل المخالطين له. كان الرئيس الفرنسي قد التقى العديد من رؤوساء الحكومات الأوروبية خلال الأيام الماضية.

يقضي ماكرون البالغ من العمر 42 عام  عزله في قصر الإليزية، في نفس الوقت الذي تقضي فيه زوجته فترة العزل أيضا.

تم التأكد من تشخيص عدوى كورونا لماكرون بإجراء تحليل مسحة  PCR بعد بداية ظهور أعراض عدوى فيروس كورونا.

هذا وقد رفض مكتب ماكرون إضافة تفاصيل أخرى عن حالته أو نوع الاعراض التي يعاني منها بحسب ما صرحت به وكالة رويترز الإخبارية.

سيقوم ماكرون بإلغاء كل رحلاته المنتظرة والتي تتضمن زيارة إلى لبنان التي يزعم بأنه يقود جهودا دولية لحل االأزمة السياسية بها.

ما هي أهم وأشهر الأعراض الأساسية لعدوى كوفيد-19؟

يعتبر فقد حاسة الشم أو تغيرها وارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال الجديد المتواصل (أو في نوبات) هم أهم 3 أعراض أساسية لعدوى كوفيد-19.

ويستلزم وجود أحد هذه الأعراض الأساسية الثلاثة البدء في إجراءات العزل المنزلي وإجراء اختبار المسحة PCR إذا توفر للتأكد من التشخيص.

وتشمل الصورة التالية ملخصا لأعراض كورونا الأساسية والشائعة وقليلة الحدوث.

أعراض عدوى كوفيد-19 بحسب التوصيات البريطانية..
أعراض عدوى كوفيد-19 بحسب التوصيات البريطانية..
nhs

تؤكد إحصائيات المكتب البريطاني أن تزايد المعاناة من فقدان حاسة الشم في مرضى كوفيد-19 من غير كبار السن يقدر بنسبة تقدر بحوالي 45%.

وتقدر نسبة  الأشخاص أكبر من 12 عام الذين يصابون بفقدان حاسة الشم ب  35-40% من إجمالي عدد الحالات التي تصاب بعدوى فيروس كورونا، وفي أطفال المدارس فالنسبة حوالي 30%.

وضح مكتب الإحصائيات البريطانية أن ثاني عرض شائع من أعراض عدوى كوفيد الأساسية هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن احتمالات إصابة أطفال المدارس بارتفاع الحرارة بسبب فيروس كورونا أقل من الاحتمالات في الكبار.

ويعتبر السعال الجديد الذي يظهر بشكل مستمر أو يأتي في 3 نوبات يوميا أو أكثر ثالث الأعراض الأساسية من حيث نسبة حدوثه.

وبحسب القوانين الصحية في بريطانيا فإن حدثت  الأعراض الأقل شيوعا بدون الأعراض الأساسية الثلاثة فلا تعتبر العدوى اشتباه كوفيد-19 ولا يستلزم ذلك العزل أو التحليل.

يمر المُصاب بعد وصول جسيمات فيروس كورونا إلى المجرى التنفسي  بثلاث مراحل متتالية: المرحلة الأولى هي الفترة ما بين الإصابة وبين بداية ظهور أعراض كوفيد-19 (وتتراوح مابين 2-14 يوم).

وتليها المرحلة الثانية وهي مرحلة المرض التي تبدأ بظهور أعراض عدوى فيروس كورونا ثم تتطور الأعراض يوما ًبعد يوم إلى أن تتحسن، وفي نسبة صغيرة من الحلات تتحول الأعراض للأسوأ.

ويمكن التعرف على كيفية تطور أعراض كورونا يوما بعد يوم بالضغط على الرابط التالي.

إقرأ أيضاً..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى