أخبار طبية

لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا: ماذا يعرف العالم عنه؟

لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا: ماذا يعرف العالم عنه؟

سينوفارم هي شركة وطنية صينية تعمل في مجال الأبحاث وتصنيع اللقاحات وتوزيعها، وقد طورت بالفعل عددا من اللقاحات والأدوية التي رخصتها وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية  وأوروبا من قبل.

تطور سينوفارم لقاحان ضد كوفيد-19، وكلاهما يعتمد على تقنية الفيروس الذي تم إضعافة ونزع قدرته على التكاثر، وكلاهما يستخدم نفس طريقة الإضعاف ويستعين بمحفزات مناعية في تحضيره.

تقنية إضعاف الفيروس هي تقنية معروفة واستخدمت من قبل بشكل موسع بنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

نجح لقاحا سينوفارم في استكمال المرحلة الأولى والثانية من تجاربهما على المتطوعين بنتائج جيدة ومشجعة،وكان رد الفعل المناعي في المتطوعين جيدا.

وتم تسجيل بعض الآثار الجانبية التي كانت بسيطة وتحسنت سريعا ومن أهمها: الألم في مكان الحقن وارتفاع درجة حرارة الجسم.

هذا وقد شاركت عدة دول عربية في دراسات المرحلة الثالثة لهذين اللقاحين حاليا في ; الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والبحرين والأردن.

وبالرغم من عدم استكمالها ونشر نتائجها بعد فقد تم توزيع اللقاحين ونشرهما في الصين تحت تصنيف الترخيص الطارئ.

هذا وقد منحت دولة الإمارات العربية التي تجري فيها من مراحل دراسات إحدى لقاحي سينوفارم في سبتمبر الماضي ترخيص استخدام طاريء لهذا اللقاح، وتلتها في ذلك دولة البحرين.

ما زال مبكرا أن نحكم على لقاح سينوفارم..

إلى الآن ما زال مبكرا أن نحكم على لقاح سينوفارم الحكم النهائي، فبالرغم من هذا الاستخدام المبكر غير الاعتيادي داخل وخارج الصين، إلا أن المرحلة الثالثة من دراسات اللقاح لا تزال في حاجة لاستكمالها للتأكد من كفاءته وأمانه على المدى البعيد.

ولا يمكن اعتبار الترخيص الطاريء للقاحات الصينية في الصين أو ترخيص لقاح سينوفارم الذي تم في الإمارات والبحرين إلا كامتداد للمرحلة الأخيرة من دراسات اللقاح وليس ختم ترخيص يؤكد فعالية الأمان والكفاءة.

يجب أن يتم الاستمرار في ملاحظة كل من يتم حقنه بهذه اللقاحات  لاستبعاد حدوث آثار جانبية والتأكد من الحصول على مناعة كافية.

وفي حالة اكتشاف أي آثار جانبية يتم ربطها باللقاح فسيؤدي ذلك إلى إيقاف التجارب وتوزيع اللقاح.

تحتاج دراسات اللقاحات المختلفة لوقت كاف للتأكد من ضعف احتمالات حدوث مضاعات جانبية طويلة المدى (تحدث بعد فترة طويلة)، وليس فقط لأعداد كبيرة وكافية من المتطوعين.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى