أخبار طبية

إعلان نتائج دراسات لقاح سينوفارم التي تشارك فيها دول عربية; الإمارات ومصر والبحرين والأردن

إعلان نتائج دراسات لقاح سينوفارم التي تشارك فيها دول عربية; الإمارات ومصر والبحرين والأردن

أعلنت وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية اليوم الأربعاء 9 ديسمبر أن لقاح سينوفارم الصيني أظهر كفاءة تقدر ب 86% في النتائج الأولية لدراساته.

وبحسب تقارير أكتوبر الماضي فقد تم حقن هذا اللقاح الذي يتم تناوله في جرعتين لأكثر من 31,000 متطوع في دول عديدة منها الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والبحرين والأردن.

جاء هذا بعد أن أعلنت  شركات اللقاحات الغربية عن  نتائجها الاولية خلال الشهر الماضي، وهي شركات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا المنتجة للقاح اكسفورد.

كانت دولة البحرين قد أعلنت في 3 نوفمبر أنها منحت ترخيص طوارئ لاستخدام الأطقم الطبية للقاح سينوفارم الصيني.

وسبقتها في ذلك  دولة الإمارات العربية المتحدة التي منحت في سبتمبر الماضي ترخيصا مشابه لاستخدامه لفئات معينة، وكان ذلك أول ترخيص عالمي لهذا اللقاح الصيني خارج حدود الصين.

عن اللقاح الصيني لشركة سينوفارم..

بدأت تجارب ودراسات اللقاح الصيني لشركة سينوفارم في منتصف يوليو الماضي على المتطوعين البشر، واشتركت فيها شركة سينوفارم الصينية بالتعاون مع شركة أبوظبي للذكاء الاصطناعي وشكة كلاود للحاسوب.

استخدمت تقنية هذا اللقاح فيروس كورونا تم إضعافه ونزع قدرته على التكاثر inactivated، وهي تقنية معروفة وتستخدم بالفعل في لقاحات أخرى مثل لقاح الأنفلونزا ولقاح الحصبة.

هذا وقد أكد أشيش كوشي-المدير التنفيذي لمجموعة شركة كلاود  المشاركة في تطوير هذا اللقاح-في أكتوبر الماضي أن شركته تعتزم تصنيع وتوزيع اللقاح ليكون متوفرا في الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة، خاصة الدول المشاركة في التجارب.

وجاء في تصريحات أشيش أن شركته تهدف لانتاج مابين 75 -100 مليون جرعة من لقاح سينوفارم خلال العام المقبل.

وفي تصريح للمتطوعة الإماراتية وعود المطاوع  والتي تعمل بإحدى المستشفيات الإماراتية لوكالة رويترز أشارت أنها قد تناولت التطعيم منذ أشهر لأنها أرادت أن تحصل على مساعدة اللقاح في حمايتها أثناء عملها.

إقرأ ايضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى