أخبار طبية

لقاح كورونا: تحذير بريطاني من حقن لقاح فايزر لأصحاب الحساسية الشديدة بعد ظهور أعراض جانبية

لقاح كورونا: تحذير بريطاني من حقن لقاح فايزر لأصحاب الحساسية الشديدة بعد ظهور أعراض جانبية

حذر مسؤولو الصحة في بريطانيا من حقن لقاح فايزر لأصاحب الحساسية الشديدة التي ظهرت من قبل لسبب أو لآخر، وذلك عقب تسجيل إصابة شخصين بصدمة الحساسية خلال أول يوم من حملة التطعيم البريطانية.

بدأت بريطانيا أمس الثلاثاء 8 ديسمبر حملة تطعيم موسعة ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح فايزر الذي طورته شركة فايزر الامريكية وشركة بيوتيك الألمانية.

وقد تم إعطاء الأولوية في الحصول على اللقاح لكبار السن و العاملين في القطاع الطبي في الخطوط الأولى للتعامل مع حالات كوفيد-19.

جاءت التوصيات البريطانية الأخيرة بعد إصابة شخصين من العاملين في المؤسسة البريطانية الصحية NHS بصدمة الحساسية anaphylactic shock بعد حقنهم باللقاح.

وفي استجابة للوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية والمنتجات الصحية MHRA، فقد أوصت كإجراء احتياطي بعدم تقديم اللقاح للأشخاص الذين أصيبوا من قبل بتفاعلات حساسية شديدة.

وتؤكد المصادر الرسمية البريطانية أن الشخصين اللذان أصيبا بصدمة الحساسية عقب حقنهم بلقاح فايزر يتحسنان بشكل جيد.

وأعلنت الوكالة البريطانية MHRA  أنها سوف تطلب معلومات إضافية بخصوص  هذا العرض الجانبي من الشركتين المطورتين للقاح فايزر، ورحبت الشركتين بذلك بالفعل.

علق البروفيسير بيتر أوبنشاو من إمبيريال كولدج في لندن قائلا: “من الجيد أنه تم الإعلان مبكرا عن هذين التفاعلين للحساسية، ومن الجيد أيضا اتخاذ إجراء احترازي سريع”.

“فهذا يؤكد جودة وصحة النظام الذي تتبعه بريطانيا في حملة التطعيم الحالية ضد عدوى كوفيد-19″.

وفي تصريح رسمي للوكالة البريطانية اليوم:”في المساء الماضي كنا في دراسة لحالتين من صدمة الحساسية تم تسجيلهما أمس، هذا مع تأكيد الدراسات الموسعة على المتطوعين بأن هذا ليس عرضا متكررا للقاح فايزر”.

ترخيص لقاح فايزر..

كانت الوكالة البريطانية MHRA أول منظمة عالمية تمنح ترخيص الاستخدام للقاح فايزر ضد كورونا الأسبوع الماضي.

هذا في الوقت الذي ما زالت فيه وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA والوكالة الأوروبية للأدوية EMA مستمرتان في تدقيق لبيانات اللقاح.

أعلنت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA أمس تقاير مبدأية توضح أن لقاح فايزر وصل لدرجة الكفاءة والأمان التي تؤهله للحصول على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية تمهيدا لعرض ذلك على اللجنة المسؤولة عن منح الترخيص.

معلومات اكثر عن لقاح فايزر في هذا الرابط.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى