أخبار طبية

بريطانيا تبدأ أكبر حملة تطعيم في تاريخها هذا الأسبوع.. وتحدد 3 فئات لها الأولوية.. فمن هم؟

بريطانيا تبدأ أكبر حملة تطعيم في تاريخها هذا الأسبوع.. وتحدد الفئات التي لها الأولوية.. فمن هم؟

وصفت المؤسسة الوطنية الصحية في بريطانيا NHS حملة التطعيم ضد فيروس كورونا والتي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، بأنها اكبر حملة تطعيم في تاريخ بريطانيا.

أعلن القسم الصحي أن الأولوية في الحصول على التطعيم ستكون ل 3 فئات وهم:

-الأشخاص الذين تخطوا عمر 80 سنة

-العاملين في القطاع الطبي ممن يتعاملون مع حالات كوفيد-19

-المقيمين في دور الرعاية.

هذا وقد تم اختيار 50 مستشفى في إنجلترا مبدأيا لكي يصبحوا مراكز لتقديم التطعيم للمواطنين.

وصف وزير الصحة البريطاني مات هانوك بدء حملات التطعيم باللحظة التاريخية، وأضاف:

” إني أهيب بالمواطنين جميعا ليقوم كل منهم بدوره في مكافحة الوباء والحد من انتشار العدوى وحماية المؤسسة الصحية البريطانية NHS، وهي تقوم بعمل مهم سيغير مسار الانتشار الوبائي الذي استمر طوال الشهور الماضية”.

وفي وقت سابق وصلت الحاويات المبردة التي تحوي لقاح كورونا إلى بريطانيا من بلجيكا، ويجري العمل لنقلها لأماكن آمنة في المستشفيات المعدة لتقديم اللقاح.

وقد صرح مصدر مسؤول أنه وبالرغم من الصعوبات التي تواجهنا إلا أننا نعمل على قدم وساق ، وسوف تكون الجرعات الاولى من اللقاح متوفرة في المستشفيات يوم الأثنين لتكون جاهزة للحقن يوم الثلاثاء.

وصلت أول جرعات من لقاح فايزر إلى بريطانيا يو الخميس الماضي، ومن المتوقع أن يكون في بريطانيا حوالي 800,000 جرعة مع  الأسبوع المقبل.

وإلى وقتنا الحالي فقد تعاقدت بريطانيا على 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، وهي تكفي لتطعيم 20 مليون مواطن، حيث يتم حقن كل شخص بجرعتين بينهما 21 يوم.

ومع كون الكميات المتوفرة محدودة، فإن الأولوية ستكون لكبار السن في الحصول على التطعيم، من الذين يداومون على زيارة المستشفيات أو الذين خرجوا قريبا بعد إجراء طبي في المستشفي.

وسيتم دعوة كل من تخطى عامه الثمانين للحصول على التطعيم، كما ستكون الاولوية أيضا للعاملين في دور رعاية المسنين والمرضى.

ويتلو ذلك تقديم لقاح  ضد كورونا للعاملين في القطاع الطبي ممن هم على خط الدفاع الأول ضد كورونا، من الذين يتعاملون مع حالات كوفيد-19 ويتعرضون لفيروس كورونا بشكل مكثف بسبب طبيعة عملهم.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى