أخبار طبية

البحرين تصبح ثاني دولة في العالم ترخص لقاح فايزر ضد كورونا

البحرين تصبح ثاني دولة في العالم ترخص لقاح فايزر ضد كورونا

أعلنت السلطات البحرينية اليوم الجمعة أنها منحت ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح فايزر ضد كورونا والذي يتم تطويرة بالتعاون بين شركة فايزر الأمريكية وشركة بيوتيك الألمانية.

وبذلك تصبح البحرين ثاني دولة في العالم تمنج لقاح فايزر ترخيص الاستخدام الطارئ، وهي تلي في ذلك المملكة المتحدة.

جاء ذلك بعد ان منحت البحرين في نوفمبر الماضي ترخيص الاستخدام للقاح سينوفارم الصيني ليستخدمه أفراد القطاع الطبيفي الصفوف الأولى لمواجة كورونا.

وجاء في تصريحات رسمية للدكتورة مريم الجالاهمه المدير التنفيذي للسلطة الوطنية التنصيمية للصحة:” هذا الترخيص سيكون بمثابة طبقة نهمة في استجابة المملكة البحرينية لوباء كورونا”.

أعلنت بريطانيا منذ يومين أنها منحت الترخيص للقاح فايزر، وكانت أول دولة في العالم تمنحه ترخيص الاستخدام، كما صرح مسؤولين في الحكومة أن حملات التطعيم ستبدأ في المملكة المتحدة مع بداية.

صرحت الحكومة البريطانية اليوم أنها قبلت التوصيات الطبية التي أصدرتها وكالة الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية MHRA بخصوص لقاح فايزر بعد فحص بيانات دراساته.

وجاء في تصريحات الحكومة البريطانية:”سيكون اللقاح متوفرا حول المملكة المتحدة ابتداءً من الأسبوع المقبل”..

وضحت شركة فايزر أن لقاحها يحتاج للحفظ مجمدا في درجة حرارة سالب 70 سيليزية في مبردات خاصة، وفي هذه الدرجة يمكنه أن يستمر بفاعليتلة التامة لمدة 6 أشهر، لكنه يفسد بسهولة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وفي حالة ذوبان تجمد اللقاح فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة 5 أيام يفقد بعدها فاعليته.

ترخيص البحرين للقاح سينوفارم الصيني..

أعلنت السلطات الصحية في البحرين 3 نوفمبر أنها منحت ترخيص طوارئ لاستخدام الأطقم الطبية للقاح كورونا بداية من تاريخ اليوم.

جاء ذلك في تصريحات وزير الصحة البحريني التي منحت اللقاح الصيني الذي تنتجه شركة سينوفارم بالتعاون مع شركة إماراتية ترخيص الاستخدام على أراضي البحرين خارج نطاق التجارب.

يأتي هذا في الوقت الذي توشك فيه المرحلة الثالثة والأخيرة من تجارب ودراسات لقاح سينوفارم الصيني على الانتهاء في كل من جمهورية مصر العربية والبحرين والأردن.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد منحت ترخيصا مشابه لاستخدام نفس اللقاح ضد فيروس كورونا في وقت سابق.

استخدمت تقنية لقاح سينوفارم فيروس كورونا تم إضعافه ونزع قدرته على التكاثر inactivated، وهي تقنية معروغة وتستخدم بالفعل في لقاحات أخرى مثل لقاح الأنفلونزا ولقاح الحصبة.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى