أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: مرضى كوفيد-19 ذوي المناعة الضعيفة قد يكونوا قادرين على نشر العدوى لأشهر

مطالبات علمية بتغيير التوصيات الحالية للتعامل مع مرضى كوفيد-19

ظهر في دراسة جديدة تم نشرها يوم الثلاثاء 1/12/2020 أن مرضى كوفيد-19 ذوي المناعة الضعيفة قد يكونون قادرين على نشر العدوى لمدة شهرين أو أكثر.

وبناء على هذه الدراسة الجديدة فقد ناشد بعض العلماء المنظمات العالمية لتغيير توصياتها بهذا الخصوص.

التوصيات الحالية  للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC بخصوص التعامل مع مرضى كوفيد-19 ذوي المناعة الضعيفة  هي عزل المريض لمدة تصل إلى 20 يوم بعد ظهور الأعراض.

بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات مشددة لمنع انتقال العدوى وقت التعامل مع هذا النوع من المرضى، من أهمها ارتداء ماسك تنفسي N95  بدلا من الكمامات الطبية الجراحية العادية.

فترة العدوى في مريض كوفيد-19 صحيح المناعة تستمر ل 10 أيام من بداية الأعراض
فترة العدوى في مريض كوفيد-19 صحيح المناعة تستمر ل 10 أيام من بداية الأعراض
Source: theconversation

تفاصيل الدراسة..

اختبر الباحثون في هذه الدراسة عينات مخاط ومسحات من 20 مريض أورام يعانون من مناعة ضعيفة وقد أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.

وقد وجد أن 3 من المرضى كانوا قادرين على نشر العدوى لمدة 3 أسابيع بعد انتهاء الأعراض، في حين ظل مريض واحد مصدرا للعدوى لمدة 61 يوم.

وفي هؤلاء المرضى الثلاثة لم يكن الجهاز المناعي قادرا على الاستجابة الجيدة الطبيعية للعدوى، حيث تأكد ذلك حين لم يعثر الباحثون على أجسام مضادة ضد كورونا في عينات الدم التي تم سحبها منهم.

وقد صرح أحد العلماء في الدراسة الجديدة قائلا:”نحن نعلم من الدراسات السابقة أن مريض كوفيد-19صحيح المناعة لا يكون معديا بعد أسبوع تقريبا من بداية العدوى، ولكننا نعلم القليل جدا بخصوص المرضى ذوي المناعة الضعيفة”.

“إن التوصيات الصحية الخاصة بالتعامل مع مرضى كوفيد-19 أصحاب المناعة الضعيفة تعتمد على أبحاث محدودة للغاية وتحتاج للمراجعة” جاء هذا في خطاب علمي وجهه الباحثون للجورنال الطبي نيو إنجلاند.

ومع أن نسبة مرضى كوفيد-19  أصحاب المناعة الضعيفة الذين يبقون قادرين على نشر العدوى لفترات طويلة نسبة قليلة بحسب الدراسة الجديدة، إلا أن احتمالات الخطورة موجودة وتحتاج للانتباه لها.

يمكن التعرف على التوصيات الحالية الكاملة للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC بخصوص فترة العزل بعد عدوى كوفيد-19 بالضغط على الرابط التالي.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى