أخبار طبيةكوفيد-19

بريطانيا تعلن ثقتها في لقاح أكسفورد عقب الشكوك العلمية التي أثيرت ضده مؤخرا

بريطانيا تعلن ثقتها في لقاح أكسفورد عقب الشكوك العلمية التي أثيرت ضده مؤخرا

أعلنت بريطانيا اليوم الجمعة 27 نوفمبر ثقتها في لقاح أكسفورد وذلك بطلب رسمي لجهات الترخيص البريطانية لفحص بيانات اللقاح تمهيدا لتوفيره للمواطنين، وذلك عقب الشكوك العلمية التي أثيرت ضده.

حيث تسائل العديد من الخبراء في بريطانيا وخارجها عن دقة التصريحات التي أعلنتها شركة أسترازينيكا-المطورة للقاح أكسفورد-بخصوص  كفاءته التي يمكن أن تصل إلى 90%.

حيث ظهرت هذه النتيجة في مجموعة صغيرة لا تتعدى 2,800 متطوع تم حقنهم بنصف جرعة من لقاح اكسفورد عن طريق الخطأ وتلتها جرعة كاملة بعدها بأسابيع.

وذلك ضمن عشرات آلاف المتطوعين الذين يجب أن تضمهم مراحل دراسات اللقاح الأخيرة، لكن يبقى متوسط كفاءة لقاح أكسفورد كما وضحتها الدراسة ككل 70%، وهي تظل نتيجة جيدة.

وفي استجابة من أسترازينيكا فقد أعلنت أنها يمكن أن تبدأ دراسات جديدة للتحقق من وجود الكفاءة المرتفعة للقاح أكسفورد في مجموعات كبيرة من المتطوعين.

اتفاقات بريطانية..

كانت الحكومة البريطانية قد تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاح اكسفورد الذي تطورة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة اكسفورد، وهي أكبر كمية من جرعات لقاح كورونا تطلبها بريطانيا لمحاربة وباء كورونا.

وتعمل أسترازينيكا على توفير 4 مليون من جرعات لقاح أكسفورد مع نهاية الشهر المقبل لبريطانيا،  حيث يعتزم وزير الصحة البريطاني البدء في حقن المواطنين باللقاح في ديسمبر المقبل.

وصرح مات هانوك-وزير الصحة البريطاني- اليوم :” لقد طلبنا رسميا من الجهات المختصة تقييم نتائج دراسات لقاح أكسفورد لفهم البيانات بدقة والتأكد من أن اللقاح مطابق لمعايير الأمان الكاملة”

“ويعتبر هذا الخطاب الرسمي خطوة هامة لتوفير اللقاح بأقصي سرعة وأقصى أمان ممكن”

كانت الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية (MHRA) قد بدأت في تقييم مبكر مع بداية هذا الشهر لنتائج وبيانات دراسات لقاح أكسفورد من حيث الأمان والكفاءة.

في السباق العالمي لتطوير لقاح كورونا، يعتبر لقاح أكسفورد أفضل الآمال للدول النامية، وذلك بسبب تكلفته الاقتصادية وسعره الأرخص إضافة إلى إمكانية نقله في مبردات (ثلاجات عادية) وليس بالتجميد.

وفي ذلك يتميز لقاح أكسفورد على منافسية اللذان ثبتت لهما كفاءة عالية: كفاءة لقاح فايزر (95%) وكفاءة لقاح مودرنا (94.5%) .

صفقة مع حكومة الفلبين..

وفي الفلبين أعلنت الحكومة اليوم أنها اتفقت على شراء 2.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، وأن المفاوضات لا تزال تجري بخصوص توفير مليون جرعة إضافية.

وفي كل الأحوال فقد تخطى لقاح اكسفورد بشكل عام النسبة التي يحتاجها ترخيص لقاحات كورونا عالميا، لكن يبدو أن شركة أسترازينيكا كانت إنتقائية في إعلان نتائج اللقاح بشكل احتاج للمراجعة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى