أخبار طبية

فيروس كورونا:أزمة إنسانية على وشك الحدوث في غزة وإسرائيل تعلن أنها لن تقدم تنازلات

فيروس كورونا:أزمة إنسانية على وشك الحدوث في غزة وإسرائيل تعلن أنها لن تقدم تنازلات

وضع التزايد الحاد المستمر في حالات كورونا القطاع الصحي في غزة على وشك التكدس، الذي هو متوقع خلال الأسبوع القادم بحسب تصريحات مستشاري الصحة العامة بغزة اليوم الأحد 22 نوفمبر.

وفي خضم القلق أعلن مسؤول الحكومة الإسرائيلية-التي سبب ضغطها الاقتصادي على غزة ضعفا واضحا بإمكانيتها الصحية- أن الاسرائليون لن يقدموا أي تنازلات  مراعاة لأزمة كورونا.

لكن على صعيد آخر صرح مصدر إسرائيلي أنهم لن يمنعوا المساعدات الإنسانية الدولية من الوصول إلى غزة.

خلال الساعات الماضية كانت السلطات الإسرائيلية قد شنت غارات جوية على قطاع غزة المحاصر، مما أدى إلى تدمير المنشآت بدون خسائر في الأرواح بحسب تصريحات الإعلام الفلسطيني.

يهدد الفيروس الوبائي غزة التي يعيش فيها حوالي 2 مليون نسمة، حيث وصل إجمالي أعداد حالات كوفيد-19 في غزة 14000 حالة ووصلت الوفيات إلى 65 وفاة.

يشغل مرضى كوفيد-19 حاليا في غزة 79 من أجهزة التنفس في مستشفياتها، حيث يبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس في غزة 100 جهاز بحسب وكالة رويترز.

وقد صرح عبد الرؤوف المنامة أحد الخبراء في قوة مكافحة الوباء بغزة أنه وبمرور 10 أيام سيكون النظام الصحي في غزة غير قادر على استيعاب تزايد الحالات المستمر.

ومن المتوقع ألا تجد بعض الحالات الخطيرة مكانا في الرعاية المركزة إذا استمرت الحالات بالتزايد بهذه السرعة الحالية، ويمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة الوفيات الحالية التي تقدر ب 0.5%.

هذا وقد حذر عبد الناصر صبوح رئيس صحة الطوارئ في المكتب الإقيمي لمنظمة الصحة العالمية بغزة: “خلال أسبوع، سنكون غير قادرين على رعاية الحالات الحرجة”.

وهناك تزايد واضح في أعداد حالات الأشخاص أكبر من عمر 60 عام، وهو مؤشر خطير حيث أن الكثير من حالات عدوى كوفيد-19 في هذا العمر تحتاج لرعاية بالمستشفيات.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى