الأخبار الطبيةكوفيد-19

علاج كورونا: وكالة الغذاء والأدوية FDA تمنح الترخيص للعلاج بالأجسام المضادة بعقار ريجينيرون

علاج كورونا: وكالة الغذاء والأدوية FDA تمنح الترخيص للعلاج بالأجسام المضادة بعقار ريجينيرون

أعلنت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA يوم السبت أنها منحت ترخيص الاستخدام الطاريء للعلاج بالأجسام المضادة المسمى ريجينيرون Regeneron، الذي استخدمه ترامب وأعلن أنه ساعده في التعافي من العدوى.

يستخدم ريجينيرون بحسب FDA لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من عدوى كوفيد-19 المؤكدة بالتحاليل في البالغين والأطفال، والتي هي معرضة لحدوث مضاعفات خطيرة.

استخدم ترامب ريجينيرون كعلاج تجريبي ولم يكن مرخصا في ذلك الوقت، كما استخدم ريمديسيفير الذي اتضح مؤخرا بحسب تصريحات منظمة الصحة العالمية WHO أنه لا يفيد المرضى.

ريجينيرون هو كوكتيل علاجي يتكون من نوعين من عقاقير “الأجسام المضادة احادية النسيلة” Monoclonal antibodies،وهما كاسيريفيماب casirivimab وإمديفيماب imdivimab.

عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة هي عقاقير بيولوجية عبارة عن تصنيع معملي لنسخ الأجسام المضادة التي يكونها جهاز المناعة لمقاومة العدوى.

وتسمى أحادية النسيلة لأنها تصنع بطريقة تجعلها تهاجم بروتين غريب واحد، ويتم تصنيعها عن طريق استخدام خلية متخصصة واحدة من خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.

أكدت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA ضرورة استخدام كاسيريفيماب وإمديفيماب معا في تحضيرات مثل ريجينيرون  ليعطي النتيجة المطلوبة ويساعد على تحسن حالات كوفيد قبل تدهورها.

يحتوى ريجينيرون على أجسام مضادة تم تصنيعها عن طريق الشركة، وعلى نوع آخر من الأجسام المضادة التي يتم استخلاصها من دم المتعافين من عدوى فيروس كورونا وتحضيرها بشكل آمن.

وتم اختيار هذين النوعين من الأجسام المضادة لأنهما معا يهاجمان البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا (الموضح بالصورة).

والذي هو مفتاح  دخول الفيروس للخلايا البشرية السليمة عن طريق اتحادة بمستقبلات على سطح الخلية يرمز لها ب ACE2، ويعتبر هذا الاتحاد أساس الهجوم الفيروسي.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

أكدت الشركة المنتجة أن فائدة عقار ريجينيرون تكون أكبر ما يكون إذا تم تناوله بعد التشخيص مباشرة، وذلك قبل أن يبدأ ظهور رد فعل مناعي قوي للجسم، وقبل زيادة أعداد الجسيمات الفيروسة في الجسم (الحمل الفيروسي).

كما أكدت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية أنها لم تسمح بترخيص استخدام عقاقير الأجسام المضادة لحالات كوفيد-19 الخطيرة، أو التي تحتاج لاستخدام الأكسجين.

إقرأ أيضاً..

  • تطعيم للأطفال يساهم في حمايتهم من فيروس كورونا بحسب دراسة جديدة، ونصائح للكبار بتناوله
  • علاج كورونا: الصحة العالمية تفاجئ العالم بتوصياتها ضد ريمديسيفير; الوحيد المرخص لعلاج كورونا
  • سوف نقضي على وباء كورونا: نجاح لقاح مودرنا يزيد آمال العالم نحو العودة لطبيعته قريبا
  • فريق لقاح أكسفورد: لقاحنا يعطي مناعة قوية ولسنا بسباق مع الشركات الأخرى..وهذه مواعيدنا المنتظرة

موضوعات قد تهمك