أخبار طبيةكوفيد-19

تكرر عدوى كوفيد-19 مستبعد على الأقل لمدة 6 أشهر بعد الإصابة.. دراسة بريطانية تؤكد

تكرر عدوى كوفيد-19 مستبعد على الأقل لمدة 6 أشهر بعد الإصابة.. دراسة بريطانية تؤكد

أكدت دراسة بريطانية جديدة أن تكرر عدوى كوفيد-19 مستبعد على الأقل لمدة 6 أشهر بعد الإصابة الأولى بفيروس كورونا، وهي نتيجة مطمئنة لعشرات الملايين الذين مروا بعدوى فيروس كورونا في العالم.

صرح ديفيد إير-رئيس الفريق البحثي للدراسة والبروفيسير بجامعة أكسفورد-أن نتائج هذه الدراسة تعتبر خبرا جيدا يجعلنا واثقين أنه وعلى الأقل لمدة 6 أشهر لن يتعرض معظم الذين مروا بعدوى كوفيد  للإصابة مرة أخرى.

تأتي هذه الدراسة لتضع الحالات الفردية التي يتم الإعلان كتكرر لعدوى كوفيد-19 من حين لآخر في حجمها الحقيقي، ولتؤكد حدا أدنى لفترة الأمان التي يمر بها المتعافين.

الدراسة البريطانية الجديدة هي من نوع كورت cohort، مما يعني أنها دراسة تتابع الحالات لفترات طويلة، وقد تضمنت متابعة 12,180 من العاملين في القطاع الطبي ببريطانيا.

وكانت مدة المتابعة هي 30 أسبوع، في الفترة من إبريل إلى نوفمبر 2020، ويعتبر اختيار العاملين في  القطاع الطبي نقطة قوة في الدراسة حيث أنهم أكثر أفراد المجتمع تعرضا للعدوى.

وصرح البروفيسير إير أن الدراسة تأكدت من عدم وجود أي أصابات (لها أعراض) بفيروس كورونا في أي من المشاركين في الدراسة الذين كانت نتائج اختبارات الأجسام المضادة لهم إيجابية.

نتائج الدراسة..

اتضح في نتائج الدراسة أن المجموعة الأولى-التي تضمنت 11,052 شخص-لا توجد أجسام مضادة لكورونا في أجسامهم من بداية الدراسة-أصيب منها 89 شخص بعدوى كورونا لها أعراض خلال مدة الدراسة.

ذلك بالإضافة إلى 76 إصابة بعدوى كورونا بدون أعراض.

أما المجموعة الثانية التي تضمنت 1,219 شخص-توجد أجسام مضادة لكورونا في أجسامهم من بداية الدراسة- لم يصب منها أي شخص بعدوى كورونا لها أعراض خلال مدة الدراسة (30 أسبوع).

وقد أصيب 3 أشخاص من المجموعة الثانية بعدوى كورونا بدون أعراض، ولكن هؤلاء الأشخاص الثلاثة كانت حالتهم جيدة تماما ولم يشكوا من أي تعب طيلة فترة العدوى.

وأكد رئيس الفريق البحثي للدراسة أنهم سوف يستمرون بمتابعة الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة للتأكد من المدة التي ستمتد فيها الحماية.

وللتأكد من تأثير وجود الأجسام المضادة على شدة الأعراض في حال حدوث تكرر عدوى كورونا.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى