أخبار طبية

أخبار جديدة سعيدة عن نتائج لقاح فايزر: اللقاح آمن ويحمي من فيروس كورونا بنسبة 95%

أخبار جديدة سعيدة عن نتائج لقاح فايزر: اللقاح آمن ويحمي من فيروس كورونا بنسبة 95%

أعلنت شركة فايزر اليوم الأربعاء 18 نوفمبر أن لقاح كورونا الذي تطوره له فاعلية 95% في الوقاية، وهو لقاح آمن لم يكن مصحوبا بأعراض جانبية خطيرة.

وذلك بحسب أول مجموعة من النتائج الكاملة لمراحل تجارب اللقاح الأخيرة ودراساته على عشرات الآلاف من المتطوعين البشر.

أظهرت النتائج أن لقاح فايزر يحمى من العدوى البسيطة والخطيرة بفيروس كورونا، وتسعى الشركة لتوفيره للاستخدام خلال الأيام المقبلة.

وجدت الدراسة أن نسبة الحماية التي يوفرها لقاح فايزر للبالغين الأكبر سنا من الفئات الخطرة كانت 94%،  وفي هذه الفئات تكون احتمالات عدوى كورونا خطيرة أكبر، وتكون استجابتهم أضعف لأنواع عديدة من اللقاحات.

هذا وقد صرحت شركة فايزر اليوم ان إجراءات ترخيص وكالة الغذاء الأدوية الامريكية FDA للقاح فايزر ستبدأ خلال أيام، وهذا يزيد من آمال توفر اللقاح وخروجة للعالم في وقت أقرب من المتوقع.

تم إعلان نتائج دراسات لقاح فايزر بعد أقل من عام، ضمن جهود الشركة المطورة للوصول إلى سلاح يستطيع أن ينقذ العالم من انتشار كورونا المستمر وسط سباق عالمي كبير يتطلع إلى نفس الهدف.

هذا وقد صرح المدير التنفيذي لشركة فايزر اليوم أن نتائج الدراسة التي تم الإعلان عنها اليوم تعتبر خطوة هامة تحول  8 أشهر تاريخية من الدراسة إلى لقاح يتم تقديمة لإنهاء جائحة كورونا.

ومع الترخيص المنتظر منحة من وكالة الغذاء والأدوية الامريكة ستكون الشركة جاهزة لإنتاج حوالي 50 مليون جرعة من نهاية هذا العام، وحوالي 1.3 بليون جرعة مع نهاية العام المقبل.

وسوف يكون نصف كمية إنتاج هذا العام من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية، وهي كمية تكفي لتطعيم 12.5 مليون شخص فقط، في حين يبلغ تعداد الولايات الأمريكية مجتمعة حوالي 330 مليون نسمة.

تأتي تصريحات اليوم كتعقيب وتوضيح لما أعلنته شركة فايزر الأسبوع الماضي من أن لقاحها يحمي من فيروس كورونا بفاعلية تفوق 90%، وتلا ذلك إعلان شركة مودرنا يوم الإثنين عن فاعلية مقاربة للقاحها (94.5%).

تقنية لقاح فايزر..

يستخدم لقاح فايزر تقنية جديدة لم تستخدم من قبل، وهي تقنية حقن الحمض النووي الفيروسي mRNA، وهو عبارة عن جرعتين يتم حقن الثانية بعد الأولى ب 28 يوم.

وحين يصل الحمض النووي mRNA لخلايا الجسم فإنه يجعلها تنتج نسخ للبروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا (كما هو موضح بالصورة التالية).

مما  يعمل على تحفيز الجهاز المناعي وبناء مقاومته التي يستطيع بها صد الهجوم الفيروسي الحقيقي إذا حدث وتعرض له.

أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
insider

ولأن لقاح فايزر  عبارة عن حمض نووي تمت تنقيته، فإنه يحتاج للحفظ في درجة حرارة منخفضة جدا تصل إلى سالب 70 درجة سيليزية.

وهو أمر معروف لكل الباحثين الذين يتعاملون من الأحماض النووية بعد فصلها من الخلايا بانواعها، فهي تفسد في درجات حرارة أعلى من ذلك.

وهذه الخاصية وإن كانت ستجعل أمر تخزين لقاح فاير وتداوله أكثر صعوبة، ولكنها لن تؤثر على ترخيصه ولن تثني العالم عن استخدامه إن تم  مع كفاءته العاليه.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى