أخبار طبية

لقاح كورونا: إندونيسيا تسعى لتكون أول دولة تبدأ حملات موسعة لتطعيم كوفيد-19 خلال هذا العام الحالي

أعلنت إندونيسيا اليوم الجمعة  أنها بدأت إجراءات ترخيص طارئ لتطعيم كوفيد-19، لتكون أول دولة تبدأ حملات تطعيم موسعة ضد كورونا خلال هذا العام الحالي.

وفي تصريح لوكالة رويترز أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ودودو  أن الحكومة قد وضعت بالفعل خططها لتوزيع لقاح كورونا في كل أنحاء البلاد.

وفي حالة  الحصول على ترخيص وكالة الغذاء والأدوية الإندونيسية- وتعرف بالاختصار الإنجليزي BPOM- فسوف تكون إندونيسيا-الرابعة على العالم في التعدادا السكاني (270 مليون نسمة)-أول دولة في العالم تقدم حملات لقاح كورونا موسعة مواطنيها.

ووضح الرئيس الإندونيسي أنهم يتوقعون ان تبدأ الحملات في شهر ديسمبر من العام الحالي بعد التأكد من سلامة الدراسات والحصول على ترخيص الجهات المسؤولة.

سوف تستخدم حملات التطعيم الإندونيسية في بدايتها لقاح سينوفاك الصيني، وقد تم الاتفاق على أن تتسلم إندونيسيا إجمالي 18 مليون جرعة من هذا اللقاح خلال عامنا الحالي.

ولكن إندونيسيا قد اتفقت بالفعل على توفير حوالي 250 مليون جرعة لقاح كورونا تصلها بدءا من الفترة الحالية وإلى نهاية عام 2021.

وتتضمن هذه الجرعات 30 مليون جرعة من لقاح نوفافاكس الأمريكي.

كورونا في إندونيسيا..

عانت إندونيسيا في محاولاتها للحد من انتشار كورونا خلال الأشهر السابقة، فقد استمرت أعداد حالات عدوى فيروس كورونا في التزايد بالرغم من كل الجهود المبذولة.

ولكن الأعداد خلال الأسابيع الماضية مالت إلى الثبات بحسب التقارير الرسمية.

سجلت إندونسيا في الإجمالي حوالي 450,000 حالة من عدوى فيروس كورونا، ووصلت الوفيات إلى 15,000 حالة، وبحسب الخبراء فإن الأعداد الحقيقة تفوق هذه الأرقام بسبب انخفاض أعداد التحاليل بشكل عام.

بلغت حالات كورونا في إندونيسا اليوم 5,444 حالة، وهو رقم يفوق المتوسط اليومي لأعداد الحالات خلال الإسبوعين الماضيين والذي كان أقل من 3500 حالة.

وأضاف الرئيس الإندونيسي في تصريحاته أن التأكد من أمان استخدام لقاح كورونا أولوية للحكومة، وسوف يتم تقديم اللقاح للعاملين في القطاع الطبي والجيش في بداية حملات التطعيم.

وفي تصريحات رسمية أخرى حدد المسؤولون ميعاد الحصول على ترخيص وكالة الغذاء والأدوية الإندونيسية في الإسبوع الأول من ديسمبر المقبل، لتبدأ حملات التطعيم بعده.

وتأمل السلطات الإندونيسية أن  يكون لحملات التطعيم الموسعة للقاح كورونا في البلاد تأثيرا إيجابيا سريعا وواضحا على الاقتصاد الإندونيسي الذي تأثر بشكل بالغ جراء انتشار وباء كورونا.

إقرأ أيضا..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى