أخبار طبية

فيروس كورونا: لبنان تعلن الحظر الكلي ضمن جهود مبذولة لإيقاف انتشار كورونا

أعلنت لبنان البدء في حظر كلي لمدة أسبوعين ضمن جهود مبذولة لإيقاف انتشار كورونا، ولتخفيف الضغط على قطاع الصحة الذي يعاني جراء الوباء بحسب وكالة رويترز.

صرحت المصادر الرسمية يوم الثلاثاء أن الحظر الكلي سوف يبدأ في البلاد يوم السبت المقبل وسيستمر إلى يوم 30 نوفمبر، وسيتم استثناء القطاعات الحيوية وخدمات توصيل الطعام من إجراءات الحظر.

جاء في التصريحات الرسمية لرئيس الوزراء اللبناني: “لقد وصلنا إلى وضع خطير جدا، حيث تمتلئ المستشفيات العامة والخاصة بالمرضى، ولم تعد لديها قدرة على استيعاب الحالات الحرجة بسبب امتلاء كل أسرتها”.

سجلت لبنان 1,552 حالة جديدة من حالات كورونا يوم الثلاثاء 10 نوفمبر بالإضافة إلى 17 حالة وفاة بفيروس كورونا.

وبذلك يبلغ إجمالي عدد حالات كورونا في لبنان 96,907، فين حين بلغت الوفيات 749.

وصلت وحدات الرعاية المركزة بالمستشفيات اللبنانية إلى حالة حرجة من حيث امتلائها، وذلك مع انتشار مستمر لفيروس كورونا تلى انفجار حدث في ميناء بيروت في أغسطس الماضي ودمر العديد من المستشفيات.

وتفيد بعض المصادر الرسمية أن الالتزام بوسائل الوقاية من عدوى كورونا ومن أهمها الحفاظ على مسافة التباعد الجسدي لم يكن كما يجب خلال الأشهر الماضية.

لم تنجح محاولات اتباع الحظر الجزئي في الحد من انتشار كورونا خلال الأشهر الماضية، وظهرت الحاجة لفرض إجراءات الحظر الكلي لمواجهة الوباء وتقليل اعداد الحالات التي تحتاج لعلاج بالمستشفيات.

ما هي طرق الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من انتشار كورونا؟

وضحت توصيات المنظمات الصحية  العالمية طرق الوقاية التي يساعد التزام  بها على الحد من انتشار كورونا، وهي تتلخص فيما يلي:

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الرذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% يعتبر من أهم طرق الوقاية من العدوى.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضاً..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى